جودة يربط انتهاء الصراعات بإقرار حل عادل للقضية الفلسطينية
آخر تحديث 00:10:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الوزير يحذر من تداعيات العنف الطائفي على وحدة العراق وتماسكه

جودة يربط انتهاء الصراعات بإقرار حل عادل للقضية الفلسطينية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جودة يربط انتهاء الصراعات بإقرار حل عادل للقضية الفلسطينية

وزير الخارجية الأردني ناصر جودة
الرباط- المغرب اليوم

أكد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، الذي تتولى بلاده، إلى جانب الاتحاد الأوروبي، الرئاسة المشتركة للاتحاد من أجل المتوسط، الأحد، أهمية إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية بما يتبع ذلك من تحقيق السلام والأمن لشعوب الشرق الأوسط، مشددًا على ضرورة التزام "إسرائيل" بحل الدولتين؛ لأنه دون ذلك لن يكون هناك أمن حقيقي، بحسب قوله.

وأوضح جودة، خلال افتتاح أعمال اجتماع كبار موظفي بلدان الاتحاد من أجل المتوسط الذي احتضنته العاصمة الأردنية عمان، الأحد، أن السلام هو من سيوجد الأمن، وأن على الحكومة "الإسرائيلية" المشكلة حديثًا أن تلتزم بقضايا الحل النهائي، وأن الأردن صاحبة مصلحة ومعنية بكافة قضايا الحل النهائي في عملية السلام.

وشدد جودة على أن جوهر الصراع في المنطقة وكل ما يحدث فيها يتمثل في عدم إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية.

وأبرز الوزير ضرورة محاربة التطرف بشكل فعال وجماعي من خلال أخذ زمام المبادرة، معربًا عن رفض بلاده تشويه صورة الإسلام، مضيفًا: الحرب ضد التطرف هي حرب ضد من يختطفون الدين ويحاولون ارتكاب الجرائم باسمه، التطرف أقنعنا بالحاجة إلى العمل بشكل وثيق مع التحلي بالحذر واليقظة والعمل معًا لمواجهة هذا الخطر مستقبلاً.

وجدد جودة موقف بلاده من الحرب في سورية والمتمثل في ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في هذا البلد على أساس مبادئ بيان "جنيف 1" العام 2012، أي التفاوض بين المعارضة والقوات الحكومية.

وبشأن الوضع في العراق، أكد وزير الخارجية الأردني أن سيطرة "داعش" على مدينة الرمادي كانت ضربة قوية للعراق، وأن كسب الحرب ضد التنظيم يتطلب العمل الجماعي، محذرًا من أن العنف الطائفي سيؤدي بالضرورة إلى تفكيك الدولة.

وفي تصريح إلى وكالة المغرب العربي للأنباء، ذكر الأمين العام للاتحاد فتح الله السجلماسي أن اجتماع كبار موظفي الاتحاد ينعقد للمرة الثانية خلال العام الجاري في إطار الاجتماعات المنتظمة التي تنعقد كل 3 أشهر والتي سيترأسها الأردن والاتحاد الأوروبي بصفتهما الرئيسين بالاشتراك مع الاتحاد، مبرزًا أن هذا الاجتماع ينعقد للمرة الأولى في بلد من بلدان جنوب المتوسط.

وأضاف المتحدث ذاته أن جدول أعمال الاجتماع، يضم 3 محاور كبرى أولها المحور السياسي الذي سيتطرق خلاله ممثلو البلدان الـ43 الأعضاء في الاتحاد لعدد من القضايا السياسية في المنطقة مثل مسلسل السلام في الشرق الأوسط والوضع في سورية وفي ليبيا ومحاربة التطرف والهجرة غير الشرعية وغيرها من القضايا الأمنية التي تشكل موضوع المناقشات وتبادل الآراء.

ويتناول المحور الثاني، بحسب الأمين العام للاتحاد، بحث سياسة الجوار الأوروبية على اعتبار أن 2015 هو العام الذي يقوم من خلاله الاتحاد الأوروبي بمراجعة سياسته المتعلقة بالجوار ولاسيما إزاء بلدان الجنوب، وبالتالي فإن الاتحاد من أجل المتوسط يعد إطارًا تجرى داخله المناقشات بين بلدان شمال وجنوب المتوسط من أجل إعطاء دفعة جديدة لهذه السياسة الأوروبية للجوار.

وذكَّر في السياق ذاته بأنه تم قبل أسابيع عقد اجتماع غير رسمي لوزراء الخارجية في مقر الاتحاد في برشلونة حول موضوع سياسة الجوار الأوروبية، وتم الاتفاق على أن يواصل ممثلو البلدان الأعضاء المشاورات استكمالًا لاجتماع برشلونة.

أما المحور الثالث للاجتماع، يضيف السجلماسي، فيتمثل في أنشطة الأمانة العامة للاتحاد التي تتخذ من برشلونة مقرًا لها، مشيرًا إلى أن هذه الأنشطة مرتبطة بالخصوص بجوانب التنمية؛ بهدف مواكبة جهود تعزيز التعاون الإقليمي في منطقة حوض المتوسط من خلال مبادرات تنموية ومشاريع ملموسة، إذ ستتم المصادقة على 3 مشاريع تنموية جديدة إقليمية، مما سيمكن من الوصول إلى مجموع 33 مشروعًا بمبلغ إجمالي قيمته 5 ملايير أورو.

وأوضح أنه من المقرر أن يتم خلال العام الجاري عقد اجتماعين آخرين لكبار موظفي الاتحاد؛ أولهما في لوكسمبورغ في 26 و27 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل على أن ينعقد آخر اجتماع خلال العام 2005 في برشلونة في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جودة يربط انتهاء الصراعات بإقرار حل عادل للقضية الفلسطينية جودة يربط انتهاء الصراعات بإقرار حل عادل للقضية الفلسطينية



تألفت الجميلة إلسا هوسك بموضة المعطف الأسود مع البنطلون الأبيض

تعرفي على أجمل إطلالات النجمات العالميات هذا الأسبوع وواكبي الموضة

باريس ـ صوت الامارات
أتت إطلالات النجمات العالميات كاجوال وبسيطة بها هذا الأسبوع، فالتركيز جاء على اختيار ملابس مريحة وعملية وبعيدة كل البعد عن التكلفة. فتمايلت النجمات بأناقة رياضية وتصاميم تناسب اطلالات النهار بتفاصيل عصرية، وانطلاقًا من هنا، واكبي أجمل إطلالات النجمات العالميات هذا الأسبوع، واختاري أي إطلالة أعجبتك أكثر من غيرها. تألقت الجميلة ELSA HOSK بموضة المعطف الأسود الطويل مع البنطلون الابيض المستقيم وسحرتنا بموضة الحذاء الذكوري الجلدي باللون الاسود الذي جعل إطلالتها متكاملة. في حين أتت إطلالة CINDY CRAWFORD أثناء التسوق كاجوال بموضة الجينز الضيق مع التوب البيضاء الواسعة. بدورها اختارت الجميلة ALESSANDRA AMBROSIO موضة الشورت القصير مع السويت شيرت المريحة والشبابية. ولم تتخلى الجميلة KYLIE JENNER عن التصاميم الشبابية مع بنطلون الجينز والكروب توب البيضا...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates