غسّان سلامة يؤكّد أهمية دور الجامعة العربية في حل الأزمة الليبية وإعادة الاستقرار
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الجيش الوطني ينفي قصف معيتيقة وارتفاع عائدات النفط رغم المخاوف

غسّان سلامة يؤكّد أهمية دور الجامعة العربية في حل الأزمة الليبية وإعادة الاستقرار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - غسّان سلامة يؤكّد أهمية دور الجامعة العربية في حل الأزمة الليبية وإعادة الاستقرار

غسّان سلامة
طرابلس- صوت الامارات

أكّد غسان سلامة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا خلال لقائه في القاهرة، أمس الإثنين، مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بضرورة وجود “دور للجامعة في إيجاد حل سياسي دائم يعيد الاستقرار إلى ليبيا”، في حين اتهم الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر “الميليشيات المسلحة” الموالية لحكومة “الوفاق” برئاسة فائز السراج، باستهداف “المرافق المدنية” في العاصمة طرابلس بما في ذلك قصف مطار معيتيقة الدولي، أول من أمس.

وقال بيان للبعثة الأممية إن أبو الغيط “رحب بدوره بجهود الممثل الخاص في إحياء العملية السياسية في ليبيا”، فيما أشارت الجامعة العربية، بدورها، إلى أن “اللقاء شهد اتفاقًا كاملًا في الرؤى بين الطرفين حول أهمية شروع الأطراف الليبية على الفور في خفض التصعيد الميداني، تمهيدًا للتوصل إلى وقف ثابت ودائم لإطلاق النار، بما يسمح بالعودة للمسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة، باعتبار أنه لا يوجد أي حل عسكري للأزمة الليبية”.

وأكد بيان أبو الغيط موقف الجامعة الثابت الرافض لكافة أشكال التدخل الخارجي في الشأن الليبي، مجددًا “التزام الجامعة بالاستمرار في الاضطلاع بجهودها الرامية إلى تشجيع الأطراف الليبية على إيقاف العمليات العسكرية والتوصل إلى تسوية شاملة للوضع في البلاد”.

ميدانيًا، نفى الجيش الوطني في بيان لمركزه الإعلامي مسؤوليته عن قصف مطار معيتيقة أول من أمس، منتقدًا ما وصفه بـ”كذب وفبركات تنظيم الإخوان الإرهابي وواجهته حكومة السراج غير الشرعية اليومية” ضد قوات الجيش. ورأى البيان أن على السراج الاعتراف بأنه لا يوجد له سلطة على الميليشيات التي تدعم حكومته وبأن من يقصف المطار في الواقع ليس سوى جماعة مسلحة يقودها أحد قادة الميليشيات في طرابلس. وأضاف: “بدلًا من أن تمتلكه الشجاعة (...)، ويخرج على الملأ ويقول هذه الحقيقة المؤلمة جدًا، نجده... يسعى لمداراة عجزه وجرائم ميليشياته بجريمة أخرى، وهي اتهام قوات الجيش التي جاءت للقضاء على هذه الميليشيات وعبثها بالوطن”.

وكان الجيش الوطني أعلن أن ما وصفها بـ”ميليشيات الفوضى والإجرام” تواصل العبث بأمن المواطن في العاصمة طرابلس، لافتًا إلى أنه “بعد ضرب المطار وإصابة طائرة ركاب وعدد من الحجيج سقطت قذيفة على سور الضمان الاجتماعي بحي البطاطا في طرابلس ما أدى إلى أضرار مادية”.

وأعلنت شركات الطيران الحكومية والخاصة في ليبيا، نقل رحلاتها إلى مطار مصراتة غرب البلاد بسبب استمرار إغلاق مطار معيتيقة في طرابلس.

وبإغلاق مطار معيتيقة الذي يعد المطار المدني الوحيد الذي يعمل في طرابلس حاليًا، تصبح المدينة بلا مطار أو منفذ جوي، على نحو يعيد إلى الأذهان ما جرى من اشتباكات دامية عام 2014 بين الميليشيات المسلحة وأدت إلى تدمير مطار طرابلس الدولي (غير مطار معيتيقة) وتعليق الرحلات الجوية وخروجه عن العمل.

بدورها، أعلنت الشركة العامة للكهرباء احتراق محطة القرقني في طرابلس بالكامل، بسبب سقوط قذيفة على أحد المحولات مساء أول من أمس. وقالت الشركة في بيان إن القذيفة تسببت كذلك في نشوب النيران، واحتراق المحطة. ونشرت عملية “بركان الغضب” التي تديرها القوات الموالية للسراج صورًا فوتوغرافية تُظهر جانبا من آثار الدمار لحق بالمحطة، واتهمت قوات “الجيش الوطني” بالمسؤولية عن “القصف العشوائي” الذي طالها.

إلى ذلك، بثت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الوطني فيديو يظهر اعترافات أحد العناصر المسلحة عن “تورط تركيا في دعم العمليّات العسكريّة التابعة لميليشيات السراج”. وقال مصباح الهنقاري، الذي قال الجيش إنه كان يعمل في هيئة الطاقة الذرية بطرابلس، إن “تركيا تزوّد العناصر المسلحة بالطائرات المسيرة، وطائرات الاستطلاع والعربات المدرعة”، مشيرًا إلى أن العناصر الأجنبية من تشاد ودول أخرى تعوّض النقص العددي للعناصر المحلية في محاور القتال.

على صعيد آخر، حذرت مؤسسة النفط الموالية لحكومة السراج، في بيان، من أن قطاع النفط في البلاد لا يزال عرضة لانتكاسات مرتبطة أساسًا بتدهور الأوضاع الأمنية، على الرغم من إعلانها إن إيرادات شهر يوليو (تموز) الماضي بلغت 2.1 مليار دولار أميركي، بزيادة نحو 403 ملايين دولار (23 في المائة)، مقارنة بالشهر السابق له. وأرجعت هذه الزيادة إلى ارتفاع عدد شحنات النفط الخام نهاية يونيو (حزيران).

ونقل البيان عن مصطفى صنع الله، رئيس المؤسسة، قوله إنه “رغم زيادة عائدات النفط؛ فإن قطاع النفط الليبي لا يزال عرضة لانتكاسات مرتبطة أساسًا بتدهور الأوضاع الأمنية في البلاد”.

قد يهمك ايضا

تهديدات بالاغتيال على يد جماعة متطرفة تلاحق مرشحة رئاسية في تونس

تواصُل المشاورات بشأن إعلان عبدالله حمدوك تشكيلة الحكومة الجديدة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غسّان سلامة يؤكّد أهمية دور الجامعة العربية في حل الأزمة الليبية وإعادة الاستقرار غسّان سلامة يؤكّد أهمية دور الجامعة العربية في حل الأزمة الليبية وإعادة الاستقرار



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates