انعقاد القمّة الخليجية الـ40 بعد أيام قليلة برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز
آخر تحديث 13:45:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رئيس الحكومة الكويتية يؤكّد أنّها تشهد تطورًا في المصالحة العربية

انعقاد القمّة الخليجية الـ40 بعد أيام قليلة برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انعقاد القمّة الخليجية الـ40 بعد أيام قليلة برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز

الملك سلمان بن عبد العزيز
الكويت ـ خالد الشاهين

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف الزياني، أن قادة دول المجلس، سيعقدون اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون في مدينة الرياض يوم الثلاثاء 10 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأشار الزياني إلى أن اجتماع المجلس الأعلى سيسبقه عقد الاجتماع التحضيري للقمة في مقر الأمانة العامة بالرياض الاثنين المقبل. وأوضح أن قادة دول المجلس سيبحثون عددًا من الموضوعات المهمة لتعزيز مسيرة التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات السياسية والدفاعية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى تدارس التطورات السياسية الإقليمية والدولية، والأوضاع الأمنية في المنطقة، وانعكاساتها على أمن دول المجلس واستقرارها.

وعبر أمين مجلس التعاون عن ثقته بأن القمة الأربعين لقادة دول المجلس، ستخرج بقرارات بناءة تعزز من اللحمة الخليجية وتعمق الترابط والتعاون والتكامل بين الدول الأعضاء، وترسخ أركان هذا المجلس المبارك.

من جهة أخرى، أكد ‏رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، أمس، أن القمة الخليجية المقبلة في الرياض "ستدفع قدمًا للأمام المصالحة الخليجية". ونقل عن الصباح الذي يستعد لإعلان حكومته أنه أبلغ رؤساء تحرير الصحف الكويتية خلال لقائه بهم، أمس، أن القمة الخليجية في الرياض ستكون "محطة مهمة للغاية في المصالحة الخليجية". وأضاف: "بمساعي صاحب السمو (أمير الكويت) تحققت بعض الخطوات الصغيرة في المصالحة الخليجية، ودورة خليجي 24 في قطر إحدى الخطوات، والقمة الخليجية في الرياض محطة مهمة جدًا".

وقال إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي يقوم بجهود لتسوية الخلافات الخليجية "مستمر وداعم للعمل نحو إنهاء الخلاف الخليجي". وأضاف: "نتألم على بيتنا الخليجي ولا مساومة في ذلك... ونعوّل على حكمة القادة". وأوضح "أننا سعداء بإنجازات دول مجلس التعاون... ونحن مهما تخلفنا عن الركب فلنا إنجازات بدأت قديمًا وكل ما نحتاجه الآن الإرادة والإدارة وهذا ما نعمل على تحقيقه".

وأشار إلى أن "ما نشهده في المنطقة له ارتدادات، لكننا لن نكون أسرى لهذا المخاض". ومضى يقول: "العالم كله يأتينا إلى المنطقة فهناك قمة العشرين في السعودية وإكسبو 2020 في دبي وكأس العالم في قطر... والحديث هو كيف نستفيد من ذلك كله".

ودعا إيران إلى تحسين علاقاتها بدول الجوار المعنية كي تقبل مبادرتها للحوار مع جيرانها التي أطلقت عليها اسم "مبادرة هرمز". وقال الخالد: "على إيران أن تُحسن علاقتها بدول الجوار المعنيين والعالم المستفيد من مضيق هرمز لكي يتم قبول مبادرتها". وأضاف أن "مبادرة هرمز الإيرانية أساسها مسؤولية المنطقة، وهناك مبادرات أخرى منها مبادرة الحارس والمبادرة الأوروبية ومبادرة من روسيا. وكي يكون هناك قبول بالمبادرة الإيرانية يجب أن تكون علاقة طهران بالدول طبيعية، ونجاح المبادرة الإيرانية يحتاج توفر الظروف الملائمة".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني طرح في الأمم المتحدة في سبتمبر (أيلول) الماضي، ما سماه "مبادرة هرمز للسلام" التي قال إنها تهدف إلى "تحقيق التقدم والرخاء، وتأسيس علاقات ودية، وإطلاق عمل جماعي لتأمين إمدادات الطاقة وحرية الملاحة".

كما تطرق رئيس الوزراء الكويتي مع رؤساء تحرير الصحف المحلية الكويتية إلى تعيين أربعة وزراء جدد في حكومته المقبلة لأربع حقائب سيادية هي الدفاع والداخلية والخارجية والمالية. وبشأن قضية الفساد التي تمثل تحديًا بارزًا أمام حكومته، دعا الخالد "كل مواطن لديه معلومات عن الفساد وأدلة أن يتقدم، بدءًا من اليوم إلى هيئة مكافحة الفساد، بما لديه خلال هذا الشهر"، مؤكدًا توفير "كل الضمانات للمبلغ".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أمين منظمة التعاون الإسلامي يبحث مع مندوب الكويت ترتيبات مؤتمر "إعادة إعمار العراق"

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انعقاد القمّة الخليجية الـ40 بعد أيام قليلة برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز انعقاد القمّة الخليجية الـ40 بعد أيام قليلة برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates