عبداللهيان يُغادر بيروت ويؤكد على مساعدة لبنان وأن الحوار مع السعودية يسير بالاتجاه الصحيح
آخر تحديث 03:04:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عبداللهيان يُغادر بيروت ويؤكد على مساعدة لبنان وأن الحوار مع السعودية يسير بالاتجاه الصحيح

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عبداللهيان يُغادر بيروت ويؤكد على مساعدة لبنان وأن الحوار مع السعودية يسير بالاتجاه الصحيح

مجلس النواب اللبناني
بيروت ـ ميشال سماحة

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، في مؤتمر صحافي في ختام زيارته للبنان، "أننا سنساعد لبنان الشقيق للعبور من أزمته"، وقال: "مستعدون للمساعدة عبر استثمارات إيرانية أو لبنانية لإقامة معملين لإنتاج الكهرباء".وأعلن " أننا مستمرّون بإرسال المشتقات النفطية إلى لبنان، ونأمل أن يكون في المستقبل باطار اتفاقيات بروتوكولية بين البلدين".
وأشار إلى أن "إيران على استعداد لتأمين حاجات لبنان من الأدوية والأغذية والمستحضرات الطبية، وأكدنا للمسؤولين اللبنانيين أن إيران على استعداد لإنشاء مترو الأنفاق".
وقال: "إيران تكن احتراماً كاملاً لسيادة لبنان وتعبّر عن رغبتها ببذل جهودها لدعم لبنان من خلال التعاون بين الحكومتين ومستعدون للتعاون في المجالات كافّة".
ورأى أن "دول المنطقة وشعوبها لن تسمح للولايات المتحدة أن تنجح في حربها الاقتصادية وحصارها على لبنان، ونأمل من خلال الانفتاح الإقليمي بكسر الحصار الذي يستهدفنا جميعاً".
وأعلن أن "المحادثات الإيرانية السعودية تسير في الاتجاه الصحيح، ونحتاج المزيد من الحوار. حتى الآن توصلنا إلى اتفاقات معينة"،  مؤكداً أن "دور إيران والسعودية له بالغ الأهمية على صعيد إرساء الاستقرار في المنطقة".
ولفت إلى "أننا سنعود إلى محادثات فيينا على أن يتم تحقيق المصلحة الوطنية لإيران وشعبها".
وكشفت معلومات ان عبد اللهيان وضع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في الاتصالات المباشرة بين طهران والرياض والتي تلتئم في بغداد بدعم من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الناشط على خط تقريب المسافات بين جارَي بلده. ويرى عبد اللهيان ان هذه المفاوضات وصلت إلى "مرحلة متقدمة" يمكن التعويل عليها، وان الجانب السعودي يكتفي في اللقاءات إلى الآن بحضور مفاوضين أمنيين. 
وتتطلع إيران إلى اشراك ديبلوماسيين ايضا لأن المفاوض الامني يحتاج إلى مراجعة قيادته قبل البت بأي نقطة يمكن الاتفاق عليها. وهذا ما يفعله الجانب السعودي. ولا تريد طهران من اعادة العلاقات مع الرياض وضع اي شروط مسبقة، وتتعاطى مع هذا الملف بروح من الانفتاح والتلاقي.
ويخلص رأس الديبلوماسية الايرانية إلى أن الأمور تسير ايجاباً مع السعودية وأن بلاده لن تقصر في الاستفادة من اي نافذة ايجابية تساعد في تمتين العلاقات بين الدول العربية والاسلامية، وكان ثمة تأكيد من المسؤول الايراني على مواقف بري القديمة - الجديدة التي تشدد على حسن الجوار والتعاون بين بلدان المنطقة وعلى رأسها ايران والسعودية نظرا إلى الموقع الذي تحتله كل منهما، وان هذا التعاون وتطوير العلاقات الديبلوماسية والاقتصادية بين هذه الدول يساعد شعوبها على التعاون وتكون لهذا الفعل ارتدادات ايجابية على المنطقة وستشكل في رأيه مصدر قلق للاسرائيلي. 
ويشدد عبد اللهيان هنا على ان بلاده ستستمر في فتح صفحات التلاقي مع السعودية وسائر البلدان العربية مهما أقدمت اميركا واسرائيل على زرع الالغام بين الدول الجارة والصديقة في المنطقة. وبالطبع حضر ملف اليمن وتشعباته في لقاءات عبد اللهيان، وعلى رغم تعقيداته والآثار التي خلّفها يمكن التوصل بحسب جهات ديبلوماسية إلى وقف الاشتباك بالنار على ارض اليمن واستبدال منصات الصواريخ بطاولات الحوار والديبلوماسية وسياسة التلاقي بين ابناء اليمن، وإقدام الدول الصديقة على مساعدتهم والنهوض ببلدهم بعد كل هذه السنوات من الحرب. 
وكانت هناك اطلالة على المفاوضات النووية في فيينا، فأشار عبد اللهيان إلى ان من المتوقع ان تسترجع جلساتها قريباً وان بلاده لا تتساهل في هذا الملف الحساس. ومن هنا كان المسؤولون اللبنانيون يسألون ضيفهم الايراني عما آلت اليه اتصالات بلاده مع الاميركيين في فيينا ومع السعودية حيث لا مفر من اللقاء بين الرياض وطهران وعرض ملفات خلافهما على الطاولة مهما كبرت مساحة التباعد والخلافات بين عاصمتين اساسيتين في المنطقة. واي تقارب بينهما ستصيب شظاياه الايجابية بيروت التي تخيم عليها عتمتان سياسية وكهربائية.

قد يهمك ايضاً :

برِّي يؤكد أن تأخير تأليف الحكومة"مهزلة" لابد أن تنتهي

نبيه بري يلتقي وزير الزراعة الصربي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبداللهيان يُغادر بيروت ويؤكد على مساعدة لبنان وأن الحوار مع السعودية يسير بالاتجاه الصحيح عبداللهيان يُغادر بيروت ويؤكد على مساعدة لبنان وأن الحوار مع السعودية يسير بالاتجاه الصحيح



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة - صوت الإمارات
العبايات تحديدا تعتبر الراعي الرسمي لأناقة عاشقات الموضة خلال الشهر الرمضاني في كل عام، فهي لا تفارق خزانة أي نجمة ترغب في التألق وإبراز أناقتها بأسلوب محتشم، سواء في حفلات السحور أو السهرات الخاصة، فقد خطفت العديد من الفنانات ومدونات الموضة الأنظار بأناقتهن بستايل العبايات الشرقية الأنيقة التي اتسمت باللمسة المعاصرة أيضا، وظهرت البعض منهن في فعاليات رمضانية خاصة بدور أزياء راقية، وهذه لمحة عن اختياراتهن التي ستلهمك بلا شك للتألق أمام ضيوفك أو في التجمعات العائلية أو مع الأصدقاء خلال هذا الموسم الرمضاني. إطلالة ريم السعيدي في حفل إفطار العارضة التونسية ريم السعيدي شاركت متابعيها منذ ساعات صورا جديدة، استعرضت من خلالها إطلالتها الرمضانية التي تألقت بها أثناء حضورها الافطار الذي نظمته دار Oscar de la Renta مع منصة التسوق الإلك�...المزيد

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:37 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مسؤول كبير في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية

GMT 10:59 2013 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مدحت تيخا:العمل مع نورالشريف شهادة نجومية

GMT 15:21 2012 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تستضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ 56

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 20:54 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبدالحكيم تشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى

GMT 06:33 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

New York Fashion Week

GMT 21:16 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

السجن 35 سنة لأميركي من أصل باكستاني متهم في هجمات مومباي

GMT 11:08 2013 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

ناتاشا هينستريدج تطلب الطلاق رسميًا من زوجها

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 27 فبراير / شباط 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates