عائلة الرئيس المخلوع لاتزال تمتلك أصولًا بريطانية غير مجمدة
آخر تحديث 13:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

جمال مبارك يتلقى 880 ألف دولار سنويًا نسبته من صندوق مالي

عائلة الرئيس المخلوع لاتزال تمتلك أصولًا بريطانية غير مجمدة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عائلة الرئيس المخلوع لاتزال تمتلك أصولًا بريطانية غير مجمدة

جمال مبارك يمتلك نسبة 17.5% من صندوق مالي مسجل في جزر فيرجين البريطانية في بحر الكاريبي على ساحل بورتريكو
لندن ـ سليم كرم

نقلت صحيفة الغاريان البريطانية عن شركة إي إف جي هيرمز الاستثمارية قولها، إن عائلة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك لا تزال تمتلك أصولًا على الأراضي البريطانية، وذلك بعد مرور ما يقرب من عامين من دعوة السلطات البريطانية إلى تجميد تلك الأصول. واعترفت هيرمز أكبر شركة استثمارية مساهمة في مصر ، أن جمال مبارك ابن الرئيس المخلوع يمتلك حصة بنسبة 17.5 في المئة من صندوق مالي مسجل في جزر فيرجين البريطانية، وقد مر اليوم تقريبا عشرين شهرًا منذ أن أصدرت السلطات البريطانية قرارًا يدعو إلى تجميد أصول وممتلكات جمال مبارك.
وأوضحت الغارديان أن أن جمال مبارك يحصل سنويًا على مبلغ 880 ألف دولار من هذا الصندوق المالي، وذلك منذ إنشائه في تموز/ يوليو تموز عام 2002 ، وذلك على الرغم من أن الصندوق في الوقت الحالي لا يحتوي على أي أصول ذات قيمة مهمة.
وكشفت الغارديان، التي تأكدت من صحة تلك الأنباء عبر رسائل بالبريد إلكتروني ، بأن هذا الكشف يثير العديد من التساؤلات ويضع علامات استفهام حول مدى رغبة الحكومة البريطانية في الضغط على السلطات في أراضيها بالخارج من أجل التحقيق في الأموال التي تمتلكها عائلة حسني مبارك وتجميدها.
وتأتي هذه الأنباء بعد ستة أشهر فقط من التحقيق الذي أجرته شبكة "بي بي سي" والذي كشف عن أن مسؤولين سابقين في نظام حسنى مبارك يمتلكون أصولًا وممتلكات غير مجمدة على الأراضي البريطانية ذاتها والتي تقدر قيمتها بملايين الجنيهات الاسترلينية.  
ويقول الدكتور أسامة دياب الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في مجال العدالة الاقتصادية والاجتماعية، إن الحكومة البريطانية تلتزم الصمت حيال ذلك الموضوع، ونحن نسمع على نحو متواصل عن الأصول والممتلكات الأخرى غير المجمدة التي يمتلكها أفراد النظام المصري السابق، من دون تفسير أو مبرر لاستمرار بقاء هذه الممتلكات من دون تجميد".
وعلى الرغم من أن إجراءات عودة أصول وممتلكات الحكام المستبدين إلى بلدانهم الأصلية غالبًا ما تكون عملية مطولة ومعقدة ومحل نزاع وخلاف، إلا أن ذلك لا يتعارض مع ضرورة القيام على وجه السرعة بتجميد هذه الأصول.
وأوضحت الصحيفة البريطانية أنه في ضوء السرية التي تحيط بمثل هذه الحسابات والممتلكات فإن الحسابات التي تتضمن أموالا غير مشروعة دائما ما يصعب تقفي أثرها وتعقبها، ومن الصعب كذلك على المسؤولين الماليين في جزر فيرجين البريطانية أن يراقبوا مثل هذه الحسابات المشبوهة، إلا أن العاملين في مجال الحملات التي تتابع مثل هذه الأمور يقولون إن تاريخ وسجل كل  من بريطانيا والجزر التابعة لها في الخارج يؤكد على أن السلطات فيها لا تتخذ الإجراءات الكافية من جانبها واللازمة لمراقبة وتجميد أصول وممتلكات الحكام المستبدين.
ويقول المحلل المتخصص في شؤون الفساد المالي في مركز غلوبال ويتنيس، روبرت بلامر ، إن الأراضي البريطانية في الخارج مثل جزر فيرجين تتمتع بنظم وقواعد مناسبة ولكن تنفيذ تلك النظم والقواعد يعاني من قصور وعدم انتظام، مشيرًا إلى أن أن الحكومة البريطانية غالبًا ما يسعدها أن تظل الأمور معلقة.
وأضاف "بريطانيا دائما ما تمارس هذه اللعبة وخاصة في الأراضي التي تقول بأنها تتمتع بالحكم الذاتي ، ولو أرادت بريطانيا أن تفعل شيء فإن لديها السلطة لفرض ما تريده في تلك الأماكن مثل جزر فيرجين،  إلا أن العلاقة بين الحكومة وسلطات الأراضي البريطانية الخارجية تتسم بالتعقيد، وفي النهاية فإن بريطانيا مسؤولة عن حكم هذه المناطق، وسبق للحكومة البريطانية أن كشفت عن رغبتها في التأثير على تلك الأراضي في الماضي ، ففي مطلع هذا العام أجبرت جزر مثل جيرسي على الالتزام بشفافية أكبر في مجال الضرائب.
ورفضت وزارتا الخارجية والداخلية في بريطانيا التعليق على تلك الأنباء حتى الآن، وقال متحدث باسم السفارة البريطانية لدى القاهرة أن أعضاء السفارة لم يطلعوا على تقرير الناشط نيك هيلديارد الذي يتضمن تفاصيل هذا الموضوع ، وذلك على الرغم من أن أحد مسؤولي السفارة قد حضر عرض تقرير هيلديارد، مساء الأربعاء الماضي.
وفي العام الماضي أنكر وكيل وزارة الخارجية البريطانية تقصير بريطانيا في إعادة ملايين مصر المنهوبة،  وقال "نحن نتعاون مع السلطات المصرية لتحديد وتجميد الأصول والممتلكات التي تقول محاكمها أنها  منهوبة ومسروقة.
يشار إلى أنه لا توجد أي تلميحات بشأن أصول الصندوق المالي أو شركة هيرميز، أو أي علاقة لهما بقضايا الفساد، و إدارة شركة هيرمز لأي من أموال عائلة مبارك.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عائلة الرئيس المخلوع لاتزال تمتلك أصولًا بريطانية غير مجمدة عائلة الرئيس المخلوع لاتزال تمتلك أصولًا بريطانية غير مجمدة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 21:27 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 17:45 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

أفكار لتزيين الجدار فوق الأريكة في غرفة المعيشة لديكور مميز

GMT 03:11 2015 الخميس ,29 كانون الثاني / يناير

عرض فيلم "أوراق العمر" في المجلس المصري للثقافة

GMT 21:33 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"كمبينسكي نخلة الجميرا" دبي يعتزم تطوير قوائم الطعام

GMT 05:41 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح للفتاة المحجبة لتجنّب تساقط الشعر والمحافظة عليه

GMT 14:51 2017 الجمعة ,21 إبريل / نيسان

كيندال جينر تبرز في ثوب مميّز كشف عن ساقيها

GMT 12:25 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

استمرار الإقبال على الأحذية طويلة الساق لموضة شتاء 2017

GMT 08:27 2014 الأربعاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الفريق حمد الرميثي يبحث التعاون العسكري مع نيوزلندا

GMT 14:28 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

"طلقني شكرا" يستعرض أسباب الطلاق في المجتمع المصري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates