افتتاح القمَّة الأفريقيّة العربيّة الثالثة في الكويت بمشاركة الرئيس المصري المُوقَّت
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حضور أكثر من 71 دولة ومنظَّمة وعبد القادر بن صالح ممثِّلاً للجزائر

افتتاح القمَّة الأفريقيّة العربيّة الثالثة في الكويت بمشاركة الرئيس المصري المُوقَّت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - افتتاح القمَّة الأفريقيّة العربيّة الثالثة في الكويت بمشاركة الرئيس المصري المُوقَّت

جانب من القمة العربية -الأفريقية الثالثة
الجزائر/القاهرة ـ نور الدين رحماني، محمد الدوي

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء، في الكويت أعمال القمة العربية-الأفريقية الثالثة تحت شعار "شركاء في الاستثمار والتنمية" بمشاركة ملوك ورساء دول وحكومات بلدان المنطقتين، من بينهم رئيس مجلس الشيوخ الجزائري عبد القادر بن صالح، الذي عينه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لتمثيله في هذه القمة.وتُركِّز أعمال القمة الأفريقية الثالثة على العديد من المواضيع الرئيسية منها التقرير المشترك لرئيس المفوضية الأفريقية، والأمين العام للجامعة العربية بالنسبة إلى الفترة الممتدة من تشرين الاول/ أكتوبر 2010 إلى تشرين الاول/ أكتوبر 2013، وكذا الأجراءات المقترحة من أجل تعزيز القدرات المؤسساتية لتنفيذ مخطط العمل العربي الإفريقي المشترك 2011-2016.وفي إطار دراسة تقرير مجلس وزراء الشؤون الخارجية سيعكف رؤساء الدول والحكومات على درس نتائج الندوة المشتركة العربية الأفريقية لوزراء الزراعة المنعقدة في الرياض (العربية السعودية) من 29 أيلول/ سبتمبر إلى 2 تشرين الأول/ أكتوبر تحت شعار التنمية الزراعية والأمن الغذائي.وصادقت هذه الندوة على لائحة تدعو مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمين العام للجامعة العربية إلى اتخاذ تدابير تطبيقية من أجل تنفيذ مخطط عمل شرم الشيخ، في إطار الإستراتيجية العربية للتنمية المستدامة للزراعة (2005-2025) و البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا.
ويعكف المشاركون على دراسة سبل تفعيل لجنة الشراكة العربية-الأفريقية وتعزيز التعاون العربي الأفريقي في مجالات التجارة والاستثمار والنقل والاتصالات السلكية واللاسلكية والطاقة.
ومن جهة أخرى سيدرس رؤساء دول وحكومات المنطقتين ويصادقون على مشروع الإعلان السياسي "إعلان الكويت"، الذي يؤكد على تحسين مناخ الأعمال وترسيخ التكامل الإقليمي من خلال رفع المبادلات، خاصة في مجال التجارة والاستثمار العربي الأفريقي.
وبدأت في الكويت، صباح اليوم الثلاثاء، أعمال القمة الأفريقية - العربية الثالثة، التي تستمر على مدى يومين، بمشاركة أكثر من 71 دولة ومنظمة عربية وإقليمية ودولية.
والتقط الزعماء الأفارقة والعرب صورة تذكارية قُبيل بدء الجلسة الافتتاحية للقمة، التي يشارك فيها رئيس جمهورية مصر العربية الموقَّت المستشار عدلي منصور
وبدأ برنامج الافتتاح بكلمة ترحيبيه من أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، ثم كلمة رئيس الوفد الليبي رئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا نوري بوسهمين، بصفة بلاده رئيسًا للقمة الثانية، ثم كلمة رئيس جمهورية الغابون علي بونجو اودينبا، بصفته الرئيس المشارك لليبيا في القمة السابقة.
ويُلقي الأمير الكويتي كلمة بصفته رئيسًا للقمة العربية الأفريقية الثالثة، ثم كلمة رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية، والرئيس القائم للاتحاد الأفريقي، والرئيس المشارك للقمة العربية الأفريقية الثالثة هيلي ماريام دسالين، ثم كلمة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إنكوزانا دلاميني زوما.
ويشمل برنامج الحفل كلمة للأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، ثم كلمة أمين عام مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني، وكلمة نائب الأمين العام للأمم المتحدة يان إلياسون، وكلمة لنائب رئيس البنك الدولي سيريمولياني إندراواتي، وكلمة لرئيس البرلمان العربي أحمد الجروان.
ويتَضمَّن البرنامج كلمة للمبعوث الخاص لرئيس الصين وزير الشؤون المدنية لي ليجو، وكلمة المبعوث الخاص لرئيس إيران وزير المال والاقتصاد رئيس حركة عدم الانحياز الدكتور علي طيب نيا، تليها كلمة ممثل رئيس وزراء بريطانيا ووزير الدولة لشؤون التنمية رئيس مجموعة الثمانية آلن دنكن، وفي الختام كلمة للأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي سمير بكر دياب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح القمَّة الأفريقيّة العربيّة الثالثة في الكويت بمشاركة الرئيس المصري المُوقَّت افتتاح القمَّة الأفريقيّة العربيّة الثالثة في الكويت بمشاركة الرئيس المصري المُوقَّت



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates