حسن روحاني يتّهم إسرائيل باغتيال فخري زادة وتُهدِّد بردٍّ كـالرّعد في الوقت المناسب
آخر تحديث 13:14:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حذَّر السفير مجيد روانجي أميركا وتل أبيب مِن القيام بأي مغامرةٍ ضد بلاده

حسن روحاني يتّهم إسرائيل باغتيال فخري زادة وتُهدِّد بردٍّ كـ"الرّعد في الوقت المناسب"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حسن روحاني يتّهم إسرائيل باغتيال فخري زادة وتُهدِّد بردٍّ كـ"الرّعد في الوقت المناسب"

آية الله علي خامنئي
طهران - صوت الامارات

ندَّد المرشد الأعلى في إيران، آية الله علي خامنئي، باغتيال كبير علماء الذرة الإيرانيين، وحثّ السلطات الإيرانية في تغريدة على موقع "تويتر"، على "المتابعة الجادة لهذه الجريمة ومعاقبة مرتكبيها ومن أمر بها"، وخرجت احتجاجات غاضبة في شوارع طهران منددة بالحادث ومطالبة "بالرد السريع"، واتهم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إسرائيل باغتيال فخري زادة، وقال إن ذلك "لن يبطئ برنامج إيران النووي."
وفارق محسن فخري زادة الحياة في المستشفى بعدما هاجم مسلحون سيارته في منطقة أبسارد، خارج العاصمة طهران، ويعتقد بأن عملية الاغتيال ربما حازت على دعم أميركي، فمن المعروف أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب فكر في مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية في وقت سابق من هذا الشهر، وقال إن بلاده سترد "في الوقت المناسب"، لكن مقتل فخري زادة "لن يدفع إيران إلى اتخاذ قرارات متسرعة."
وقال روحاني، في اجتماع لمجلس الوزراء نقله التلفزيون الرسمي، إنه "يجب أن يعلم أعداء إيران أن الشعب الإيراني والمسؤولين أكثر شجاعة من ترك هذا العمل الإجرامي دون رد"، وأضاف "في الوقت المناسب سيحاسبون على هذه الجريمة".
وعززت إسرائيل الإجراءات الأمنية في سفاراتها حول العالم بعد اتهام إيران لها باغتيال فخري زادة، ويأتي ذلك وسط قلق إسرائيلي من انتقام محتمل بعد أن هدد العديد من القادة الإيرانيين بالرد، حسبما أفاد موقع صحيفة أورشليم بوست السبت.
وذكر الموقع كذلك أن الجاليات اليهودية أيضا، رفعت مستوى إجراءاتها الأمنية، وسبق أن قالت إسرائيل إن فخري زادة هو العقل المدبر لما وصفته ببرنامج سري للأسلحة النووية، لكنها لم تعلق على اغتياله.
واتهم وزير الخارجية الإيراني إسرائيل بالوقوف وراء حادث الاغتيال، قائلا إن هناك "مؤشرات جدية على وجود دور إسرائيلي"، ودعا محمد جواد ظريف، المجتمع الدولي إلى "إدانة هذا العمل الذي يمثل إرهاب دولة"، وقال في تغريدة على تويتر"الإرهابيون قتلوا اليوم عالما إيرانيا بارزا".
ورفض البيت الأبيض الأميركي ووزارتا الدفاع "البنتاغون" والخارجية ووكالة المخابرات المركزية "سي آي أيه" التعليق على اغتيال فخري زادة.
وقال الرئيس السابق لسي آي أيه، جون برينان، إن مقتل العالم عمل "إجرامي" و "طائش للغاية" ويهدد بإشعال الصراع في المنطقة، وقال في سلسلة تغريدات، إن مقتل فخري زاده "يهدد برد قاتل وجولة جديدة من الصراع الإقليمي"، وأضاف برينان أنه لا يعرف "ما إذا كانت حكومة أجنبية قد سمحت بقتل فخري زاده أو نفذته".
وحذّر سفير إيران لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، الولايات المتحدة وإسرائيل من القيام بأي مغامرة ضد بلاده خاصة في الفترة المتبقية لإدارة ترامب، مؤكدا حق إيران "في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبها وأمنها"، وقال روانجي إن "القتل انتهاك واضح للقانون الدولي، ويهدف إلى إحداث فوضى في المنطقة."
وحث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجميع على ضبط النفس، ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إلى ضبط النفس وضرورة تجنب تصعيد التوتر، وقال إنه من المهم الحفاظ على مجال المفاوضات من أجل حل الخلاف حول طموحات إيران النووية.
ويقول محللون إن ألمانيا ودولا أوروبية أخرى تأمل في أن تعود الولايات المتحدة في عهد إدارة بايدن القادمة إلى الاتفاق الدولي، بعد انسحاب إدارة ترامب منه.

قد يهمك ايضاً :

«خامنئى» يدعو إلى التضامن فى مواجهة تفشى «كورونا»

الاحتجاجات تجتاح إيران مع إعادة فرض عقوبات واشنطن

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حسن روحاني يتّهم إسرائيل باغتيال فخري زادة وتُهدِّد بردٍّ كـالرّعد في الوقت المناسب حسن روحاني يتّهم إسرائيل باغتيال فخري زادة وتُهدِّد بردٍّ كـالرّعد في الوقت المناسب



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates