أبوظبي  الغويفات شريان جديد للتنمية بتكلفة 53 مليار درهم
آخر تحديث 14:35:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يدخل الخدمة في 2017 وتنفذه "مساندة"

"أبوظبي - الغويفات" شريان جديد للتنمية بتكلفة 5.3 مليار درهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أبوظبي - الغويفات" شريان جديد للتنمية بتكلفة 5.3 مليار درهم

وزارة الأشغال العامة
المنطقة الغربية - صوت الإمارات

تسابق الجهات المعنية الزمن للانتهاء من إنجاز الطريق الدولي " أبوظبي - الغويفات"، الذي تبلغ تكلفته 5.3 مليار درهم، بعد أن حدثت دائرة النقل وأعدت تصاميمه النهائية وفق أحدث معايير الأمن والسلامة العالمية لخدمة مستخدمي الطرق، حيث أوصى المجلس التنفيذي بأن تنفذه شركة أبوظبي للخدمات العامة " مساندة".

ويمثل الطريق الشريان الرئيسي لحركة التجارة البرية عبر المملكة العربية السعودية، وغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي والمنفذ البري الرئيسي الذي يربط الإمارات بالعديد من الدول الخليجية والعربية، كما أنه المسلك الرئيسي لسكان مدن المنطقة الغربية المرتبطة مع العاصمة أبوظبي ببقية إمارات الدولة.

ويشهد الطريق حاليا حركة عمل مستمرة على مدى 24 ساعة للانتهاء من كل الأعمال التجهيزية تمهيدا للانتهاء منه خلال الربع الأول من عام 2017 ليمثل نقلة نوعية وحضارية كبرى تتناسب مع المكانة العالية، التي وصلت إليها دولة الإمارات في مختلف القطاعات والمجالات.

وحرصت القيادة الرشيدة على تنفيذ مشروع ضخم لتطوير الطريق بما يساهم في توفير الأمن والسلامة لمستخدميه وتوفير كل الخدمات اللازمة وستتم توسعة الطريق، بحسب المشروع الجديد إلى أربعة مسارات في كل اتجاه " ثلاثة في المواقع الأقل ازدحاماً بالقرب من الغويفات"، إضافة إلى تطويره بحيث يلبي أفضل المعايير العالمية في مجال تصميم الطرق السريعة، والسلامة وشبكة الطرق والخدمات للمستخدمين.

وتم تقسيم المشروع إلى أقسام عدة، وذلك لتفعيل دور القطاع الخاص ومشاركة أكبر عدد من الشركات المتميزة في تنفيذه وأن العمل يجري حالياً على قدم وساق لسرعة إنجازه وفق الخطة الزمنية المقررة له.

ويبلغ الطول الإجمالي لطريق أبوظبي - الغويفات الرئيسي 327 كيلو مترا، ويمتد من المفرق وحتى الحدود الدولية مع المملكة العربية السعودية في منطقة الغويفات، مرورا بعدد من مدن المنطقة الغربية منها، طريف والمرفأ والرويس وجبل الظنة، وصولاً إلى السلع ومنفذ الغويفات الحدودي بما في ذلك المركز الصناعي في الرويس وعدد من الوجهات السياحية والتجارية المهمة في الإمارة.

وتم تشييد نحو 80 كيلو مترا من هذا الطريق بين منطقتي غابة بينونة، على مسافة 50 كيلو مترا شرقي مدينة الرويس، ومنطقة براكة على بعد 30 كيلو مترا غربها باتجاه منطقة السِلع في المنطقة الغربية في عام 2011.

ويتضمن هذا المشروع إنشاء أربعة مسارات جديدة بكلا الاتجاهين من المفرق إلى منطقة براكة، أما من منطقة براكة إلى السلع سيتم إنشاء ثلاثة مسارات جديدة في كلا الاتجاهين ماعدا مسافة 22 كيلو مترا بالقرب من المنفذ باتجاه المملكة العربية السعودية (من السلع إلى الغويفات)، حيث ستتألف من أربعة مسارات.

وستتم زيادة ارتفاع مستوى الأسفلت الحالي للطريق القائم بهدف تفادي الآثار السلبية للمياه الجوفية والمساعدة على تصريف مياه الأمطار، فضلاً عن تعزيز القدرة الاستيعابية للطريق لتحمل الأوزان الإضافية خاصة في ظل توقع زيادة الحركة المرورية على هذا الطريق بعد الانتهاء منه في عام 2017. مع العلم بأنه تم تصميم الجزيرة الوسطية بين اتجاهي الطريق لاستيعاب مسارين إضافيين مستقبلاً في حال الحاجة إلى ذلك.

وسيشهد المشروع أيضاً تشييد 18 تقاطعا علويا جديدا بخمسة تصاميم هندسية مختلفة من بينها تقاطعات: مصفح - الظفرة - إيكاد - طريف - المرفأ شرق وغرب، في حين ستجري عمليات تحسينات على التقاطعات الحالية الكائنة في منطقة المفرق وحميم وأبوالأبيض، إضافة إلى تقاطع مدينة زايد.

وسيتضمن المشروع إنشاء استراحات ومواقف جانبية لمستخدمي الطريق (المركبات والشاحنات) وأماكن مخصصة لسيارات الإسعاف والطوارئ والشرطة إضافة إلى بناء محطات وقود ومحطات قياس أوزان حمولة الشاحنات، وسيتم أيضا إنشاء كتف على يمين الطريق في كلا الاتجاهين لحالات الطوارئ وإنشاء سياج لحماية حرم الطريق، ومن ناحية الإنارة الليلية سيتم تزويد الطريق الجديد بإضاءة تعمل وفق معايير الاستدامة التي تهدف إلى توفير الطاقة.

وسيحقق المشروع العديد من المنافع لسكان المنطقة الغربية ومستخدمي هذا الطريق كالاستيعاب الكامل لحركة المركبات والشاحنات والحد من الاختناقات المرورية وتعزيز معايير الأمن والسلامة من خلال تخفيض معدلات الحوادث بدرجة كبيرة، ويحقق الطريق الدولي الجديد نقلة نوعية متميزة في مستوى الخدمات المقدمة لمستخدمي الطريق، حيث يشهد تنفيذ عدد من المشروعات الأخرى المصاحبة مع تنفيذ الطريق منها مشروعات لتوفير محطات وقود متميزة وفق أعلى معايير الجودة على جانبي الطريق وعلى أبعاد مدروسة تضمن تأمين الحصول على الوقود والخدمات المصاحبة له بجانب الاستراحات المتميزة الأخرى.

ويجري حاليا بالتزامن مع تنفيذ مشروع الطريق الدولي مشروعات سياحية أخرى على المدن المقامة على الطريق الدولي ومنها مشروع الوجهة البحرية في مدينة المرفأ الذي تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه وتبلغ تكلفته 91 مليون درهم، ويعد مشروعاً تجارياً متعدد الاستخدامات، ويقع على امتداد شاطئ المرفأ، بمساحة 40 ألف متر مربع، ويضم 136 وحدة سكنية ومحلا تجاريا، بمساحة 4975 متراً مربعاً، إضافة إلى المساحات المكتبية والمرافق والمسطحات الخضراء. ويجري حاليا إعداد التصاميم النهائية للمرحلة الثانية من الواجهة البحرية وهو مشروع عقاري متعدد الاستخدامات ويتضمن محالاً تجارية وشققاً على مساحة 28 ألف متر مربع ويحتوي على 300 وحدة سكنية وتبلغ مساحة المكاتب به 5400 متر مربع بجانب 5100 متر مربع خدمات تجارية وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 150 مليون درهم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوظبي  الغويفات شريان جديد للتنمية بتكلفة 53 مليار درهم أبوظبي  الغويفات شريان جديد للتنمية بتكلفة 53 مليار درهم



GMT 23:30 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها
 صوت الإمارات - الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها

GMT 22:59 2022 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي
 صوت الإمارات - كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي

GMT 23:20 2022 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل
 صوت الإمارات - شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل

GMT 23:27 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل
 صوت الإمارات - أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل

GMT 06:20 2013 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الأسطح ثلاثية الأبعاد ابتكار ذكي للجدران العصرية

GMT 21:06 2013 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

هاتف جديد غامض من شركة "FUJISTU"

GMT 19:16 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

إيلي صعب يكشف عن طقوسه في تصميم الفساتين

GMT 21:29 2021 السبت ,24 إبريل / نيسان

ما أجهلكـ

GMT 16:44 2020 الجمعة ,29 أيار / مايو

أجمل أساور ذهب عريضة من مجموعات مجوهرات 2020

GMT 13:27 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

غادة عادل توضح سبب اعتذارها عن مسلسل محمد رمضان الجديد في 2020

GMT 14:35 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أليكسا تحصل على دعم وضع الهمس لتلقي الأوامر والإجابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates