كاميرا غو برو تنقذ صحافيًا من قناصة تنظيم داعش
آخر تحديث 18:03:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الحاجز الحديدي لها حال دون دخول الرصاصة في جسده

كاميرا "غو برو" تنقذ صحافيًا من قناصة تنظيم "داعش"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كاميرا "غو برو" تنقذ صحافيًا من قناصة تنظيم "داعش"

الصحافي عمار الوايلي
بغداد ـ نهال قباني

وثّق مقطع فيديو جديد، لحظة مأساوية ينجو فيها الصحافي عمار الوايلي، من الموت بأعجوبة عندما اخترقت رصاصة قناص من "داعش" كاميرته، من نوع "غو برو"، في غرب الموصل العراقية التي مزقتها الحرب، حيث ارتدّت رصاصة القناص من تلك الكاميرا الصغيرة التي كان يرتديها حول عنقه، ليتحطم جزء من غلافها الخارجي.

وبيّن موقع "الديلي ميل" البريطاني، أنّ الحاجز الموجود في الكاميرا حال دون دخول الرصاصة في جسده، وقال شهود عيان إن الرصاصة لو تم إطلاقها بمسافة أقرب بضع  بوصات إلى اليمين لكان من الممكن أن تستقر في قلبه، وتلقى السيد الوايلي علاجا للجروح الطفيفة ولكنه لم يصب بأي حال من الأحوال.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيها القوات العراقية، أنها حررت على ما يقرب من 90% من غرب الموصل من "داعش" وتركت المتطرّفين في المدينة على حافة الهزيمة الكاملة، وبدأت القوات الحكومية عملية واسعة النطاق لاستعادة الموصل من "داعش" قبل نحو 7 أشهر، حيث تقاتل في طريقها معقل المتشددين، وتستعيد الجانب الشرقي للموصل، ثم تهاجم ناحية الغرب.
وأكّد المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية، العميد يحيى رسول، أن تنظيم "داعش" يسيطر الآن على أقل من 10٪ من غرب الموصل، وأشار كلاً من قائد القوات الخاصة العراقية العليا، الفريق الركن عبد الوهاب السعدي، والمتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش" العقيد جون دوريان، إلى أن نهاية المتطرّفين في المدينة قد اقتربت.

وذكر السعدي، أنّه "لديهم خياران لا ثالث لهما، الموت والذهاب إلى الجحيم أو رفع الراية البيضاء"، وقال دوريان، إنّ "العدو محاط تماما، هو على حافة الهزيمة التامة في الموصل"، وقد تم دعم عملية استعادة الموصل من خلال حملة من الغارات الجوية للتحالف في المدينة وحولها، ونوَه دوريان إلى إن غارات التحالف دمّرت أكثر من 300 مركبة مزورة بالمتفجرات في الموصل، فضلا عن تدمير أكثر من 200 نفق تابع إلى "داعش" وأكثر من ألف مواقع تابع إلى المقاتلين المتشددين.

ويسيطر "داعش" الآن على حفنة من الأحياء المحيطة بالبلدة القديمة، واحدة من أماكن ذات التراث في البلاد، وتصعّب شوارع المنطقة الضيقة والمباني المتقاربة، على القوات الفدرالية إمكانية السيطرة على المتشددين، مما يتطلب منهم القتال على الأقدام بدلا من المركبات كما فعلوا سابقًا، وأجبر نصف مليون شخص على النزوح بسبب معركة الموصل، فيما يحاصر نحو 250 ألف مدني غرب المدينة.

وأفاد المجلس النرويجي للاجئين أنّ أكبر عدد من النازحين منذ بدء العملية آخذ في الزيادة، وشهد يوم الخميس هروب حوالي 20 ألف شخص من غرب الموصل، ويعقّد وجود السكان المدنيين، الذين اختاروا عدم المغادرة أو منعهم "داعش" من القيام بذلك، الوصول إلى آخر المعارك ومن ثم تحقيق النصر في الموصل، وبينما ساعدت الغارات الجوية التي شنتها قوات التحالف على تقدم القوات العراقية، فقد أفيد أيضا عن وقوع مئات من الضحايا المدنيين في المدينة.

وأصبحت الدروع البشرية سمة أساسية في دفاعات المتطرّفين الذين يفوق عددهم بنحو كبير، ولم يتوقف تنظيم "داعش" عن ردع الأشخاص عن الفرار من المدينة، بما في ذلك قتل الأشخاص الذين يسعون إلى الفرار، وحذّر السكان المحاصرون داخل المناطق التي يسيطر عليها "داعش" من أن الجوع بدأ يقتل عددا أكبر من الناس أكثر من ذلك الذي يسببه القتال.

وعادت الحياة إلى شكل من أشكالها الطبيعية، في شرق الموصل، واجتاح "داعش" مناطق واسعة شمال وغرب بغداد في عام 2014، ولكن القوات العراقية بدعم من الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة استولت منذ ذلك الحين على الكثير من الأراضي التي فقدوها لصالح المتطرّفين، ولكن في حين أن معركة الموصل تقترب من نهايتها ، فإن استعادة المدينة لن تكون نهاية الحرب ضد داعش في العراق، حيث أن فقدان الموصل سيزيل من أيدي المتشددين أكبر مركز سكاني عراقي لا يزال تحت سيطرة التنظيم، وسيكون ضربة قوية لما أكدوه في السابق  بأنهم أقاموا دولة إسلامية عبر الحدود، لكن "داعش" يسيطر أيضا على أراض أخرى في محافظة نينوى، ومركزها الموصل ، وكذلك في كركوك والأنبار، بجانب مدينة الرقة السورية أيضًا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كاميرا غو برو تنقذ صحافيًا من قناصة تنظيم داعش كاميرا غو برو تنقذ صحافيًا من قناصة تنظيم داعش



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ صوت الإمارات
النجمة التونسية درة يبدو أن هناك قصة عشق بينها وبين مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، حيث دائمًا ما تحرص على التواجد هناك من أجل المتعة والاسترخاء وأيضًا من أجل حضور بعض الفعاليات، وفي كل مرة تظهر بإطلالة جذابة وأنيقة تبهر جمهورها وتخطف انتباههم، وفيما يلي جولة على أجمل إطلالات في أحضان مدينة العلا. النجمة درة تألقت في أحدث جلسة تصوير شاركتها مع الجمهور مؤخرًا عبر حسابها على انستجرام، حيث ظهرت من خلالها في أحضان الطبيعة بمدينة العلا، واختارت درة إطلالة جذابة للغاية جاءت عبارة عن فستان بصيحة الكب باللون الكريمي الفاتح. وانسدل الفستان بتصميم ميدي ومجسم، وتزين بأزرار جانبية خشبية بتصميم ضخم، واستعانت درة بحقيبة باللون البني، وانتعلت صندل شفاف بكعب عال وتزينت باكسسوارات بسيطة وجذابة ووضعت نظارة شمسية على عينيها. درة ت�...المزيد

GMT 22:12 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
 صوت الإمارات - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 11:18 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

العلماء يؤكدون وجود حضارة صناعية قديمة

GMT 04:54 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الملك عبدالله الثاني يزور الباقورة بعد استعادتها

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 03:22 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة التونسية درة نجمة حفل ختام مهرجان "مالمو"

GMT 06:22 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

مدرسة ترفض استقبال 250 طالب و"الشارقة للتعليم الخاص"

GMT 23:00 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"سامسونغ" تطلق أول هواتفها بكاميرا أمامية متحركة

GMT 12:08 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ياسمين صبري تكشف عن سبب إغلاقها حساباتها على مواقع التواصل

GMT 23:26 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"ناريمان خالد" ملكة جمال مصر تستعد للسفر إلى تايلاند
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates