صحافي تركي يرتدي قميصًا باللون الأحمر ويطالب بالحرية في ألمانيا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خلال زيارة أردوغان الأخيرة إلى العاصمة برلين

صحافي تركي يرتدي قميصًا باللون الأحمر ويطالب بالحرية في ألمانيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صحافي تركي يرتدي قميصًا باللون الأحمر ويطالب بالحرية في ألمانيا

الصحافي عادل يغيت مرتديًا قميصًا أحمر اللون كتب عليه "الحرية للصحافيين في تركيا"
أنقرة - صوت الإمارات

احتّج الصحافي عادل يغيت مرتديًا قميصًا أحمر اللون كتب عليه "الحرية للصحافيين في تركيا" وذلك خلال زيارة اردوغان الأخيرة لبرلين,اشتهر اسم عادل يغيت عندما تظاهر خلال المؤتمر الصحافي للرئيس التركي رجب طيب إردوغان والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي ,وحينها وأخرج رجال الأمن يغيت من القاعة المخصصة للمؤتمرات الصحفية.

وأبدى عادل يغيت مخاوفه من الترحيل أو الابعاد عن ألمانيا بعد أن انتهت اقامته المؤقتة، واصفاً الوضع بأنه" فخ"،وقال المتحدث باسم دائرة شؤون الأجانب في هامبورغ, فلوريان كيكنميستر "شكليًا يتعين إجباره على ترك البلاد خلال فترة قصيرة، لأنّ هذا منصوص عليه في القرار، لكنّ الوضع لن يُفرض عليه، فقد مُنح أقامة من نوع مختلف الآن"..

وقال يغيت "أعيش منذ 26 عامًا في هامبورغ، وحتى 2014 كنت أحمل بطاقة لاجئ ,وعندما بدأت الاحتجاجات في 2013 في غيزي في إسطنبول كنت مثل الكثيرين من الناس متحمسًا, وذهبت إلى إدارة الأجانب وقدمت هناك بطاقتي وفي المقابل حصلت على جواز سفري التركي كي أتمكن من السفر إلى تركيا. ورخصة إقامتي لمدة ثلاث سنوات تم تحويلها إلى جوازي الجديد, وفي هذه الفترة تقريًبا التي انتهت فيها تلك المدة طلبت اعتمادا لحضور قمة مجموعة العشرين في هامبورغ. إلا أنه تم إلغاء هذا الاعتماد بالإضافة إلى اعتماد 38 صحافيا آخرين. وتم منحي ابتداء من أبريل/نيسان 2017 رخصة إقامة لثلاثة أشهر,وبما أنني كنت ناشطًا سياسيًا في الماضي فإن الحذر كبير. وهذه هي خلفية كل هذه التطورات.

وأوضح أن هذا الاحتجاج شكّل شوكة في أعين الكثيرين, وعندما عاد إردوغان بعد المؤتمر الصحافي إلى تركيا، وجد هذا الاحتجاج في وسائل الإعلام التركية صدى كبيرًا ,وورد هناك أنّ "تركيا عديم الأخلاق والشرف حاول استفزاز الحاضرين في اللقاء، إلا أن الشرطة الألمانية سيطرت عليه وطردته",وأوضح قائلًا " أردوغان يستهدفني حتى في ألمانيا، وقد زارت ميركل في السنوات الثلاث الأخيرة تركيا ست مرات, ومهما كان كلام إردوغان، فإنه مُرحب به في ألمانيا ويمد له البساط الأحمر, ويريدون ربما تسليمي له كمقبلات.

وأشار أنه طلب مرتين أو ثلاث الإذن  لطرح سؤال، إلا أن ذلك لم يلق انتباها,متابعًا " خلعت كنزتي وصار قميصي ظاهرًا للعيان بالطبعة الموجودة عليه وحاولت التقاط بعض الصور. وهذا كان رد فعلي, ولم تكن لدي توقعات من عملية الاحتجاج، لكن كنت أتمنى لو وضع بعض الزملاء كاميراتهم ومعدات تصويرهم على الأرض وقالوا "زميلنا لم يصرخ أو يتسبب في انزعاج. لماذا تطردونه؟ لو فعلوا ذلك، لمر كل شيء بشكل مختلف".

وأكّد أنه قبل وصول أردوغان إلى ألمانيا، راجت في وسائل التواصل الاجتماعي كثير من الأنباء عن تشان دوندار ,وذُكر أن أردوغان سيلغي المؤتمر الصحافي في حال مشاركة تشان دوندار فيه, وأردوغان الذي يلعب من حين لآخر بورقة اللاجئين يبتز لأول مرة ألمانيا بتشان دوندار,ولم أقبل ببساطة هذا الأمر. وسط ألمانيا يحصل هذا الابتزاز, وقمت بطباعة مقولة "الحرية للصحافيين في تركيا" على قميص. وهذا لم يطلب أكثر من ساعة.

وتابع قائلًا "تمنيت لو تلقيت دعمًا فعليًا من زملائي. لكن حصلت على تضامن كبير لاحقًا، إذ تم تأليف تقارير حقيقية ومحايدة,ووسائل الإعلام سلطت الضوء بصفة محايدة على هذه القضية، فيما كتبت وسائل الإعلام المقربة من الحكومة التركية بصفة مخزية أن "تشان دوندار لم يحضر، لكنه أرسل القاتل المكلف".

وأوضح أنه تلقى الكثير من التهديدات ,بشكل من الأشكال تعرفوا على رقم هاتفي، وعلى "فيسبوك" توالت العديد من الشتائم يمكن لكم النظر إليها، الغالبية منها لم أمسحها، فقط تلك السيئة جدًا, وتلقيت رسائل كراهية عبر الهاتف. لكنني بشكل من الأشكال تعودت على ذلك.

وأكّد أنه لا يحمي نفسه ولكن لحسن الحظ يعتني به أصدقائه, في كل يوم يأتي بعضهم إلي. لقد استوعبوا جدية الموقف، لأنهم عرفوا كيف يدور الحديث عني في بعض الدوائر.

وأوضح أن زوجته وأولاده ألمان، قائلًا "كان بإمكاني الحصول على الجنسية الألمانية, ولكن كمواطن ألماني لا يمكن النضال من أجل القضية التي نكافح من أجلها في تركيا. ظننت أنه كمواطن تركي يمكن لي تحريك بعض الأمور في تركيا, وإلا كان بإمكاني منذ مدة الحصول على الجنسية الألمانية لو أردت ذلك.

وكشف عن تقديم محاميه استئناف لقرار مغادرته لألمانيا , مضيفًا أن رئيس إدارة الأجانب قال له "تعال مع المحامي وسنجد حلًا". واقترحوا عليَ تقديم طلب لجوء جديد. فمن جهة هم يعطوني رخصة إقامة لثلاثة أشهر، ومن جهة أخرى يقترحون علي تقديم طلب لجوء جديد. لا أعرف في حال فشل كل هذه الجهود هل سأتوجه إلى بلاد أخرى تتحدث بالألمانية, بالتأكيد لن أغادر إلى تركيا وأقول "من فضلكم ها أنا ذا افتحوا السجن أمامي". أنا لست بهذه الدرجة من الغباء. لكنه عار على ألمانيا. ربما يجب تقبل هذا الأمر والمغادرة ببساطة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحافي تركي يرتدي قميصًا باللون الأحمر ويطالب بالحرية في ألمانيا صحافي تركي يرتدي قميصًا باللون الأحمر ويطالب بالحرية في ألمانيا



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates