أبو ظبي للتعليم يدرّب 250 ألف طالب وطالبة على البرمجة الحاسوبية
آخر تحديث 13:40:42 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المجلس حريص على دمج تكنولوجيا المعلومات في جميع المناهج

"أبو ظبي للتعليم" يدرّب 250 ألف طالب وطالبة على البرمجة الحاسوبية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أبو ظبي للتعليم" يدرّب 250 ألف طالب وطالبة على البرمجة الحاسوبية

أبو ظبي للتعليم
أبوظبي – صوت الإمارات

كشف مجلس أبو ظبي للتعليم أن الفصل الدراسي المقبل سيشهد تنفيذ برنامج تدريب 250 ألف طالب وطالبة، من المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة، على مهارات البرمجة الحاسوبية، إلى جانب بناء قدرات ومهارات جميع معلمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أبو ظبي، إضافة إلى إنشاء نوادي الترميز الحاسوبي المدرسية المسائية، وذلك بالتعاون مع شركة غوغل العالمية، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى ستشهد تدريب 30 ألف طالب على أن يشهد العام الدراسي المقبل تدريب جميع طلبة الإمارة على البرنامج.

وأوضح المجلس أن برنامج "علوم الحاسوب أولًا" تم إطلاقه مشروعًا تجريبيًا في بداية العام الجاري بالتعاون مع شركة غوغل، بثلاث مدارس حكومية في أبوظبي، وأظهرت نتائجه أن 85% من المعلمين العاملين في المدارس الثلاث أكدوا أن البرنامج ساعد الطلبة على المشاركة في العملية التعليمية، وأوصى 100% منهم بحثِّ المزيد من الطلبة على المشاركة في هذا البرنامج.

وذكر مدير عام المجلس بالإنابة، الدكتور مغير الخييلي، إن المجلس حريص على دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مواد المناهج الدراسية، بغية تحقيق فائدة مزدوجة، إذ يتيح ذلك للطالبة اكتساب مهارات تقنية فريدة من نوعها في سياق هادف، بالإضافة إلى فتح المجال لتحسين فرص التدريس والتعلم في جميع المواد، مشددًا على سعي المجلس إلى تحقيق الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030، وزيادة التركيز على التعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأوضح الخييلي أن البرنامج عبارة عن دورة دراسية مكثفة تستهدف تزويد الطلبة بأساسيات لغة البرمجة الحاسوبية المعروفة باسم "سكراتش Scratch"، وهي لغة للبرمجة قام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بتطويرها بطريقة إبداعية وتفاعلية، ومن خلال إتقان هذه اللغة وتعلم مهارات الإبداع والبرمجة عن طريق "سكراتش"، يتعلم الطلبة مهارات التفكير المنطقي المُنظَّم والعمل الجماعي.

وأشار إلى أن هذه المهارات تسهم في تنمية قدرات المتعلمين عن طريق إتاحة منصات إلكترونية، تُمثل محركًا ممتدًّا للنمو طويل الأمد للبيئة الابتكارية، وتعمل في الوقت ذاته على بناء مجتمع مستقبلي من المواهب التي تدعم التطور الابتكاري في الإمارة، متابعًا أن الترميز الحاسوبي يُعد إحدى أهم الوسائل التعليمية المتميزة في مهارات التصميم والابتكار، وستمكن هذه المبادرة الطلاب من كيفية تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، بما يسهم في تقديم خدمات مجتمعية في جميع المجالات والقطاعات، كما تعزز هذه البرامج مهارات الإبداع والابتكار وإنتاج المعرفة.

ولفتت الخييلي إلى أن برنامج "علوم الحاسوب أولًا" سيُمكِّن الطلبة من التكيف على سبل جديدة للتفكير والتعلم، بينما يدفعهم إلى اكتساب مهارات التحليل النقدي والتفكير المنطقي، وهي جميعًا أدوات ضرورية لإعداد الطلاب لعالم قائم على السعي نحو إنتاج المعرفة.

وبين مجلس أبوظبي للتعليم إنه وشركة غوغل يشرفان على برنامج تدريبي كبير يهدف إلى تنمية القدرات وإتاحته لكل معلمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي، في سبيل حصولهم على التدريب والاعتماد اللازمَيْن لتطبيق برنامج "علوم الحاسوب أولًا"، وقدَّم التدريب مجموعة من الخبراء بشركة غوغل، ما يشكل بكل تأكيد تغييرًا مرحليًا نحو تحسين القوة العاملة بالإمارة من معلمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإتقانهم استخدام مهارات البرمجة الحاسوبية الحديثة.

ويذكر أنه سيتم توفير برنامج تدريبي مماثل لكل معلمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمدارس الخاصة في إمارة أبوظبي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو ظبي للتعليم يدرّب 250 ألف طالب وطالبة على البرمجة الحاسوبية أبو ظبي للتعليم يدرّب 250 ألف طالب وطالبة على البرمجة الحاسوبية



GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة

GMT 04:48 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

فان دايك يعود إلى ليفربول بعد فترة تأهيل في دبي

GMT 05:32 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

إيفرتون مهدد بخسارة جيمس رودريجيز لنهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates