الإعاقات الذهنية تستحوذ على 51 من مراكز التأهيل في الدولة
آخر تحديث 21:36:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد دمج السمعية والبصرية والجسدية في التعليم

الإعاقات الذهنية تستحوذ على 51% من مراكز التأهيل في الدولة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإعاقات الذهنية تستحوذ على 51% من مراكز التأهيل في الدولة

وزارة تنمية المجتمع
دبي -صوت الإمارات

أفادت وزارة تنمية المجتمع بأن الإعاقات الذهنية تستحوذ على 51% من الحالات المسجلة في مراكز الرعاية والتأهيل الحكومية والخاصة، وفي المرتبة الثانية إعاقات التوحد التي تصنف الأعلى كلفة وجهداً في التعامل معها.

وأوضحت مديرة إدارة رعاية وتأهيل المعاقين في الوزارة، وفاء بن سليمان، إن تطبيق استراتيجية دمج المعاقين في مراحل التعليم العام، خفضت بشكل كبير نسب وجود الإعاقات السمعية والبصرية والجسدية في مراكز التأهيل، مؤكدة أنه لا توجد حالياً في المراكز التابعة للوزارة حالات إعاقات سمعية وبصرية وجسدية، وهناك أعداد قليلة في المراكز الخاصة، لذا ارتفعت نسبة الإعاقة الذهنية لتستحوذ على 51% من الحالات، تليها في الترتيب إعاقات التوحد بنسبة 23%.

وتابعت أنه جاء في المرتبة الثالثة حالات الإعاقات المتعددة التي لا يتم دمجها في التعليم العام، إضافة إلى الذهنية والتوحد، ثم حالات التأخر النمائي، إذ لم تتحد بشكل دقيق طبيعة الإعاقة المتسببة في هذا التأخر، لتمثل نسبة 6%، ثم الإعاقات السمعية بنسبة 4%، وتنحصر في المراكز الخاصة، وعادة ما تكون حالات متقدمة في طبيعة الإعاقة، لذا تحتاج إلى تأهيل أعلى، وتعامل خاص عما هو موجود في مراحل التعليم العام، وتأتي الإعاقات البصرية بالنسبة الأقل، فلا تتجاوز 1%.

وأشارت إلى أن عدد حالات الاعاقة المسجلة في مراكز التأهيل والتدريب على مستوى الدولة وصل خلال العام الدراسي الجاري إلى 4838 حالة، 58% منها من مواطني الدولة، موضحة أن فئة المعاقين الذكور استحوذت على العدد الأكبر من الحالات، بعدد 3101 حالة.

وعن التوزيع الجغرافي للمراكز ونسب الحالات المسجلة بها، أوضحت بن سليمان، أن المراكز المسجلة والموجودة في إمارة أبوظبي استحوذت وحدها على 48% من إجمالي الحالات، تلتها إمارة الشارقة بنسبة 24%، ثم دبي 19%، ورأس الخيمة 4%، و3% في الفجيرة، و2% لإمارتي عجمان وأم القيوين، ولفتت إلى أن 50% من إجمالي حالات الاعاقة على مستوى الدولة مسجلة في المراكز التابعة للحكومات المحلية.

وعزت بن سليمان ضخامة النسبة في أبوظبي إلى كبر مساحة الإمارة، وانتشار مراكز عدة بها، موضحة أن نسبة إمارة الشارقة تعود إلى افتتاح مراكز عدة مسجلة في دبي لمقارها في الشارقة، بسبب انخفاض القيمة الإيجارية.

ولفتت إلى أن المراكز الحكومية الاتحادية والمحلية تستحوذ على نسبة 50% من إجمالي عدد حالات الإعاقة المسجلة في المراكز كافة في الدولة، موضحة أن مجانية خدمات هذه المراكز بالنسبة لمواطني الدولة أسهمت في استحواذها على هذه النسبة المرتفعة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعاقات الذهنية تستحوذ على 51 من مراكز التأهيل في الدولة الإعاقات الذهنية تستحوذ على 51 من مراكز التأهيل في الدولة



أناقة لافتة للنجمات في حفل "غولدن غلوب" الافتراضي

القاهرة- صوت الإمارات
البساط الأحمر لحفل غولدن غلوب بنسخته الـ78 بدا مختلفاً هذا العام في ظل قواعد التباعد الاجتماعي، ولكن ذلك لم يمنع النجمات العالميّات من التألّق بإطلالات لافتة ندعوكم للتعرّف على أكثرها أناقة فيما يلي.يُعتبر حفل Golden Globes Awards الحدث السنوي المنتظر في عالم السينما والتلفزيون، ورغم تقديمه بنسخة افتراضيّة هذا العام إلا أن بساطه الأحمر تزيّن كالعادة بمجموعة من الإطلالات الأنيقة.- ظهرت النجمة المكسيكيّة ذات الأصول اللبنانيّة، سلمى حايك، على البساط الأحمر برفقة النجم الأميركي ستيرلنغ كاي براون. وهي تألّقت للمناسبة بثوب من الحرير الأحمر بكتف واحدة حمل توقيع دار Alexander McQueen.- اختارت النجمة مارغو روبي إطلالة أنثويّة ذات طابع عصري من توقيع دار Chanel. وقد تميّز ثوبها المونوكرومي بالكشاكش المتعددة التي زيّنته وبحزام من الجلد الأسود حدّد الخص...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 05:31 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

مدرب يوفنتوس يعرب عن غضبه من هدف الـ"63 ثانية"

GMT 05:56 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

زيدان يعلق على تألق الثنائي مبابي وهالاند

GMT 11:38 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 11:24 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجدي الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 12:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحمل الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:53 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates