التربية تبيّن 9 مخالفات للدوام الرسمي للموظفين
آخر تحديث 13:02:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تصل عقوبتها إلى حدّ الفصل من الخدمة

"التربية" تبيّن 9 مخالفات للدوام الرسمي للموظفين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "التربية" تبيّن 9 مخالفات للدوام الرسمي للموظفين

وزارة التربية والتعليم
أبوظبي - سعيد المهيري

حددت وزارة التربية والتعليم، 9 أنواع من مخالفات الدوام الرسمي لموظفيها، في الديوان والمناطق التعليمية، وربطتها بثلاثة أنواع من الجزاءات المختلفة، التي تفرض بالتدرّج على الموظف، على مدى ثلاثة أشهر، في حال تكرار المخالفة.

وتتوزع تلك المخالفات على 4 محاور، أولها مخالفات مواعيد العمل المقررة دون عذر مقبول، ويتضمن 3 مخالفات، وهي التأخر عن العمل وبما لا يتجاوز الساعتين، وما زاد عن ذلك يعامل معاملة الموظّف المنقطع عن العمل، والانقطاع عن العمل دون إذن قانوني لمدة ثلاثة أيام، والانقطاع عن العمل دون إذن قانوني لأكثر من ثلاثة أيام، وأقل من عشرة أيام. 

وشمل المحور الثاني مخالفات التوقيع، ويتضمن 3 مخالفات، هي عدم التوقيع بما يفيد الوقت الفعلي للحضور، والانصراف دون عذر مقبول، والتلاعب في طريقة إثبات الحضور والانصراف. اما المحور الثالث فكان عن مخالفات مغادرة مكان العمل دون إذن أو عذر يقبله الرئيس المباشر، والمحور الأخير مخالفات الانتظام الفعلي للدوام، ويتضمن مخالفتين، هما الوجود دون مبرر مقبول في غير المكان المخصص للعمل، والنوم أثناء العمل.

وأما جزاءات المخالفات التي يجوز توقيعها على الموظّف، فهي تتدرّج من لفت نظر خطي، وإنذار خطي، وخصم من الراتب الأساسي بما لا يتجاوز أجر عشرة أيام عن كل مخالفة، وبما لا يتجاوز ستين يومًا في السنة، والفصل من الخدمة مع حفظ الحق في معاش التقاعد، أو مكافأة نهاية الخدمة أو حرمانه منها في حدود الربع كحد أقصى، إذ يتم توقيع الجزاء المناسب على الموظّف حسب جسامة، وخطورة المخالفة المرتكبة.

كما حددت التربية مفهوم المخالفة الوظيفية، بأنها كل موظّف يخالف الواجبات المنصوص عليها في المرسوم، بقانون أو يخرج على مقتضى الواجب في أعمال وظيفته يجازى إداريًا، وذلك مع عدم الإخلال بالمسؤولية المدنية أو الجزائية عند الاقتضاء. ولا يعفى الموظّف من الجزاءات الإدارية إلا إذا أثبت أن ارتكابه للمخالفات المتصلة بالوظيفة، كان تنفيذًا لأمر كتابي صدر إليه من رئيسه المباشر، على الرغم من تنبيهه خطيًا إلى المخالفة، وفي هذا الحال تكون المسؤولية على مصدر الأمر.

وأما ضوابط المخالفة الوظيفية فأربعة، أولها أن لا يعفى الموظف من الجزاءات الإدارية إلا إذا أثبت أن ارتكابه للمخالفات المتصلة بالوظيفة، كان تنفيذًا لأمر كتابي صدر إليه من رئيسه المباشر على الرغم من تنبيهه خطيًا إلى المخالفة، وفي هذه الحال تكون المسؤولية على مصدر الأمر، وثانيها إبلاغ السلطات الجنائية المختصة، إذا تبين أن ما ارتكبه الموظّف ينطوي على جريمة جزائية، وثالثها أن لا يجوز معاقبته على ذات الفعل، أو المخالفة أكثر من مرة، أو أن يفرض عليه أكثر من جزاء، ورابعها أن لا يجوز أن يوقّع على الموظف أي جزاءات إدارية إلا بعد إجراء تحقيق خطي معه، حتى تتاح له الفرصة المناسبة لسماع أقواله.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التربية تبيّن 9 مخالفات للدوام الرسمي للموظفين التربية تبيّن 9 مخالفات للدوام الرسمي للموظفين



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - صوت الإمارات
أطلت الأميرة رجوة الحسين زوجة ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في الاحتفالات التي اٌقيمت يوم أمس 9 يونيو لمناسبة يوم الجلوس الملكي، واليوبيل الفضي  لتولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، بإطلالة مميزة وساحرة باللون الأحمر، وكانت عبارة عن  ثوب منسق بعناية مدروسة مع كاب من النسيج نفسه، وقد تم تطريز ياقة الثوب بألون العلم الأردني، فيما زخرفت العباية المفتوحة بكاملها بخيوط فضية ورسوم مع عناية خاصة بالتطريز للتصميم من الجهة الخلفية للثوب. وقد اكتفت الأميرة بأقراط ماسية مع خاتم مطعم بحجر كبير من الألماس، واعتمدت تسريحة شينيون طبيعية أظهرت رقي الثوب الذي اعتمدته والتطريز الذي يتضمن رسالة ومغزى وطنياً. وبدورها أعربت المصممة هنيدة صيرفي عن افتخارها باختيارها لتصميم زي الأميرة رجوة الحسي...المزيد

GMT 12:00 2013 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مطعم في الدنمارك يعد وجباته من فائض المتاجر

GMT 19:58 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

30 مطعمًا فاخرًا يجتمعون تحت مظلة "أسبوع مطاعم دبي"

GMT 20:22 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

التعليم المبكر للأطفال حاجة ملحة

GMT 02:09 2014 الإثنين ,01 كانون الأول / ديسمبر

راجح يؤكد سعي البنك التجاري للتوسع في مشاريع كبرى

GMT 10:37 2012 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء تشغيل أول محطة كهرباء تابعة للقطاع الخاص في مصر

GMT 08:07 2013 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

ريتا روسيك تشعل شاطئ ميامي ببيكيني ساخن

GMT 00:21 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

التخيلات الجنسية المنحرفة لدى النساء أقل من الرجال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates