التربية تبيّن 9 مخالفات للدوام الرسمي للموظفين
آخر تحديث 13:27:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تصل عقوبتها إلى حدّ الفصل من الخدمة

"التربية" تبيّن 9 مخالفات للدوام الرسمي للموظفين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "التربية" تبيّن 9 مخالفات للدوام الرسمي للموظفين

وزارة التربية والتعليم
أبوظبي - سعيد المهيري

حددت وزارة التربية والتعليم، 9 أنواع من مخالفات الدوام الرسمي لموظفيها، في الديوان والمناطق التعليمية، وربطتها بثلاثة أنواع من الجزاءات المختلفة، التي تفرض بالتدرّج على الموظف، على مدى ثلاثة أشهر، في حال تكرار المخالفة.

وتتوزع تلك المخالفات على 4 محاور، أولها مخالفات مواعيد العمل المقررة دون عذر مقبول، ويتضمن 3 مخالفات، وهي التأخر عن العمل وبما لا يتجاوز الساعتين، وما زاد عن ذلك يعامل معاملة الموظّف المنقطع عن العمل، والانقطاع عن العمل دون إذن قانوني لمدة ثلاثة أيام، والانقطاع عن العمل دون إذن قانوني لأكثر من ثلاثة أيام، وأقل من عشرة أيام. 

وشمل المحور الثاني مخالفات التوقيع، ويتضمن 3 مخالفات، هي عدم التوقيع بما يفيد الوقت الفعلي للحضور، والانصراف دون عذر مقبول، والتلاعب في طريقة إثبات الحضور والانصراف. اما المحور الثالث فكان عن مخالفات مغادرة مكان العمل دون إذن أو عذر يقبله الرئيس المباشر، والمحور الأخير مخالفات الانتظام الفعلي للدوام، ويتضمن مخالفتين، هما الوجود دون مبرر مقبول في غير المكان المخصص للعمل، والنوم أثناء العمل.

وأما جزاءات المخالفات التي يجوز توقيعها على الموظّف، فهي تتدرّج من لفت نظر خطي، وإنذار خطي، وخصم من الراتب الأساسي بما لا يتجاوز أجر عشرة أيام عن كل مخالفة، وبما لا يتجاوز ستين يومًا في السنة، والفصل من الخدمة مع حفظ الحق في معاش التقاعد، أو مكافأة نهاية الخدمة أو حرمانه منها في حدود الربع كحد أقصى، إذ يتم توقيع الجزاء المناسب على الموظّف حسب جسامة، وخطورة المخالفة المرتكبة.

كما حددت التربية مفهوم المخالفة الوظيفية، بأنها كل موظّف يخالف الواجبات المنصوص عليها في المرسوم، بقانون أو يخرج على مقتضى الواجب في أعمال وظيفته يجازى إداريًا، وذلك مع عدم الإخلال بالمسؤولية المدنية أو الجزائية عند الاقتضاء. ولا يعفى الموظّف من الجزاءات الإدارية إلا إذا أثبت أن ارتكابه للمخالفات المتصلة بالوظيفة، كان تنفيذًا لأمر كتابي صدر إليه من رئيسه المباشر، على الرغم من تنبيهه خطيًا إلى المخالفة، وفي هذا الحال تكون المسؤولية على مصدر الأمر.

وأما ضوابط المخالفة الوظيفية فأربعة، أولها أن لا يعفى الموظف من الجزاءات الإدارية إلا إذا أثبت أن ارتكابه للمخالفات المتصلة بالوظيفة، كان تنفيذًا لأمر كتابي صدر إليه من رئيسه المباشر على الرغم من تنبيهه خطيًا إلى المخالفة، وفي هذه الحال تكون المسؤولية على مصدر الأمر، وثانيها إبلاغ السلطات الجنائية المختصة، إذا تبين أن ما ارتكبه الموظّف ينطوي على جريمة جزائية، وثالثها أن لا يجوز معاقبته على ذات الفعل، أو المخالفة أكثر من مرة، أو أن يفرض عليه أكثر من جزاء، ورابعها أن لا يجوز أن يوقّع على الموظف أي جزاءات إدارية إلا بعد إجراء تحقيق خطي معه، حتى تتاح له الفرصة المناسبة لسماع أقواله.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التربية تبيّن 9 مخالفات للدوام الرسمي للموظفين التربية تبيّن 9 مخالفات للدوام الرسمي للموظفين



GMT 17:24 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 صوت الإمارات - مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس

GMT 08:23 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 09:11 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

عمرو دياب يبهر جمهوره بالوشم الجديد على ساقه
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates