التربية والتعليم تشكِّل لجانًا للإشراف على الأغذية والمشروبات
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توحيد أسعار الوجبات في المقاصف المدرسية

"التربية والتعليم" تشكِّل لجانًا للإشراف على الأغذية والمشروبات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "التربية والتعليم" تشكِّل لجانًا للإشراف على الأغذية والمشروبات

توحيد اسعار الوجبات الصحية في مدارس الشارقة
الشارقة - صوت الامارات

أعلنت وزارة التربية والتعليم في الشارقة توحيد أسعار الوجبات الغذائية في المقاصف المدرسية، لتكون عند الحدود البسيطة والمناسبة للطلبة، بحيث لا تتجاوز الوجبة الأساسية درهمًا واحدًا، فيما تجري الوزارة دراسة موسعة تستهدف تحديد الأصناف الغذائية والمشروبات الأكثر تفضيلًا لدى الطلبة، ومدى إقبال الطلبة على الوجبات المقدمة سواء في فترة الراحة الأولى أو الثانية، المعتمدة في اليوم المدرسي، وعممت الوزارة على المناطق التعليمية تشكيل لجنة محلية للمقاصف المدرسية في كل منطقة تعليمية برئاسة مدير المنطقة للإشراف على المقاصف.


وصرَّحت وكيل وزارة التربية المساعد للأنشطة والبيئة المدرسية في وزارة التربية والتعليم أمل محمد الكوس، بأنَّ الوزارة تابعت عن كثب عملية توريد الأغذية من الشركات المعتمدة ورصدت آراء المدارس والطلبة وأولياء أمورهم، حول الأسعار، وقد قررت الوزارة في ضوء ما رصدته، توحيد الأسعار لبقية الشركات الموردة لأغذية المقاصف لتكون في متناول جميع الطلبة على اختلاف مستوياتهم، وبالجودة ذاتها والمعايير المعتمدة، ليشمل ذلك أربعة أصناف أساسية، لا يتجاوز سعرها درهمًا مع السماح بعرض وجبات إضافية غير أساسية، تكون اختيارية للطالب، بأسعار تزيد على درهم.


وأشارت الكوس إلى أنَّ الوزارة تتابع كل ما يتم تقديمه إلى الطلبة من أغذية، إلى جانب مجموعة من الشركاء وخاصة وزارة الصحة وهيئات الرقابة الغذائية والبلديات، التي تراقب باهتمام شديد الأصناف الغذائية التي يتم توريدها للمقاصف، كما تتابع وسائل التخزين والنقل، حرصًا من جانبها على سلامة الطلبة، فضلًا عن عمليات التدقيق المستمرة التي تقوم بها اللجان المتخصصة في الوزارة والمناطق، لنوعية الأغذية والأسعار.


في السياق نفسه أصدرت الوزارة تعميمًا في شأن إدارة المقاصف حددت فيه التزامات المناطق التعليمية وإدارات المدارس ووفقًا للتعميم جاءت التزامات المناطق على هذا النحو: يتم تشكيل لجنة محلية للمقاصف المدرسية في كل منطقة تعليمية برئاسة مدير المنطقة أو من ينوب عنه وعضوية ممثلين عن كل من قسم البيئة والأنشطة المدرسية، وقسم الخدمات المساندة (المالية)، ووحدة التربية الصحية والرياضية، إلى جانب وحدة الأبنية والمرافق التعليمية.


وأفادت الكوس بأنَّ مهام اللجنة تتلخص في الإشراف والرقابة على إدارة وتشغيل المقاصف المدرسية، وإشراك جهات الرقابة (البلديات) والصحة المدرسية بالمناطق الطبية في اللجنة المحلية وتوثيقها ورفعها للجنة العليا للمقاصف المدرسية، وتنظيم زيارات دورية لتقييم تطبيق المعايير الصحية المعتمدة والأغذية المتداولة في المقاصف المدرسية.


ومتابعة رفع التقارير الفصلية حول أداء شركات التموين الغذائي من قبل المدارس، ورفع التقارير الفصلية للجنة العليا حول نتائج التقييم بالتعاون مع الجهات الرقابية، ومتابعة تنفيذ اشتراطات مباني المقاصف المدرسية وملحقاتها، ومتابعة تطبيق معايير الأمن والسلامة في المقاصف المدرسية، والتنسيق والتعاون المشترك بين الوحدات والأقسام الداخلية الواردة في القرار الوزاري رقم (542) لسنة 2012م في المادة رقم (3).


والتعاون مع اللجنة العليا للمقاصف المدرسية في عملية تقسيم وتوزيع المدارس على شركات التموين الغذائي المعتمدة واعتماد الموردين، ونشر الوعي والثقافة الصحية، وحضور الاجتماعات الدورية وتفعيل القرارات المتعلقة بتطوير المقاصف المدرسية، وتزويد اللجنة العليا للمقاصف المدرسية باقتراحات الميدان حول تطوير وتحسين التغذية المدرسية، وإخطار المدارس بآليات عمل اللجنة وقنوات التواصل الرسمية المتعلقة بالمقاصف المدرسية.


وأكدت أنَّ التزامات إدارات المدارس اشتملت على تشكيل لجنة المقاصف والتغذية المدرسية، لجانًا في كل مدرسة برئاسة مدير المدرسة وبعضوية ثلاثة من أعضاء الهيئة الإدارية أو التدريسية أو التمريضية، وتتمثل مهام اللجنة في رقابة وتقييم أداء شركة التموين الغذائي، والتنسيق مع اللجنة المحلية للمقاصف المدرسية على مستوى المنطقة، وإعداد تقارير التقييم الفصلية على أداء شركات التموين الغذائي من خلال استبانة التقييم المرفقة بملحق العقد والموجودة على موقع وزارة التربية والتعليم، والتعاون مع شركة التموين الغذائي لاختيار قائمة الطعام الخاصة بالمدرسة من خلال القوائم المعتمدة في العقد، مع ضرورة إخطار إدارة التغذية والصحة المدرسية أو المنطقة التعليمية في حالة الرغبة بإضافة أصناف أخرى، والتعاون وإخطار شركة التموين الغذائي بأي تغيير يحصل في أعداد الطلبة في المدرسة قبل 48 ساعة على الأقل، والتعاون مع شركة التموين الغذائي في تنظيم أوقات الاستراحة بموافقة خطية بين الطرفين تشمل أوقات فتح المقصف المدرسي لضمان حصول الطلبة على الوجبات الغذائية بشكل منظم.


ومن جهته طالب رئيس مجلس الشارقة للتعليم سعيد مصبح الكعبي، فرض غرامات مالية على المدارس الخاصة التي تبيع الوجبات السريعة أو غير الصحية ومنها المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة في مقاصفها ما يعد مخالفة جسيمة.


وجاء ذلك في اجتماع الكعبي مع مدير إدارة الصحة العامة في بلدية الشارقة الشيخة شذى المعلا، لبحث سبل تطوير التعاون ما بين المجلس والبلدية في مجال إحكام الرقابة على مقاصف المدارس الخاصة عملًا بتوجيهات عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وحضره رئيس قسم رقابة الأغذية عمر علي المهيري رئيس شعبة التفتيش الداخلي أحمد السيد رزق ، و مفتش أغذية ثانٍ علي سليمان عيسى ، و مفتش أغذية بإدارة الصحة العامة في بلدية الشارقة فوزي عودة سفاريني.
 
ودعا الكعبي الحضور إلى إلزام جميع موردي المقاصف في المدارس الخاصة بالانضمام إلى برنامج الشارقة للسلامة الغذائية، وضرورة توحيد معايير الصحة والسلامة للمقاصف المدرسية المطبقة في وزارة التربية والتعليم مع مقاصف المدارس الخاصة، وتحديد قائمة بالأصناف الغذائية الموصى بها وقائمة أخرى بالأصناف المحظور بيعها.
 
وأكد رئيس مجلس الشارقة للتعليم خلال رئاسته الاجتماع أنَّ مبادرة الإشراف على المقاصف المدرسية، ومراقبة جودة ونوعية الوجبات الغذائية المقدمة للطالب في المدارس الخاصة سوف تعمل وفق آلية منظمة وتعليمات واضحة هدفها تحقيق التغذية السليمة لطلبة المدارس الخاصة من خلال توفير وجبات صحية وبأسعار ملائمة، والمساهمة في ترسيخ العادات الصحية والثقافة الغذائية السليمة ورفع الوعي الغذائي لديهم.
 
وبدورها شكرت مدير إدارة الصحة العامة في بلدية الشارقة الشيخة شذى المعلا جهود مجلس الشارقة للتعليم المبذولة في تنفيذ وإنجاح مبادرات عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للميدان التربوي والتعليمي، مؤكدة أهمية الشراكة الفاعلة بين المجلس وبلدية الشارقة لإنجاح هذه المبادرة والتي من شأنها أن تعزز صحة الطالب وتضمن جودة الأغذية التي تبيعها مقاصف المدارس الخاصة في الإمارة والتي في الأغلب يكون هدفها الأول الربحية وليس صحة طلابها.


وذكرت المعلا أنَّ 25 مدرسة خاصة في الإمارة خاضعة في الوقت الحالي لبرنامج الشارقة للسلامة والذي ينفذه بلدية الشارقة، ونوهت أنَّ دخول موردين من خارج الإمارة صعب عملية الرقابة عليهم، هذا بالإضافة إلى عدم وجود أصناف موحدة من الأطعمة في جميع المدارس الخاصة ليتم الاحتكام على أساسها.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التربية والتعليم تشكِّل لجانًا للإشراف على الأغذية والمشروبات التربية والتعليم تشكِّل لجانًا للإشراف على الأغذية والمشروبات



GMT 01:14 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

«مدرسة 42 أبوظبي» تفتح باب التسجيل لشهر مايو 2024

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates