التعليم ما قبل المدرسي يعزز التفوق الأكاديمي للأطفال
آخر تحديث 15:35:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

جامعة أكسفورد تطلق المشروع البحثي العام 1997

التعليم ما قبل المدرسي يعزز التفوق الأكاديمي للأطفال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - التعليم ما قبل المدرسي يعزز التفوق الأكاديمي للأطفال

الأطفال الذين يمارسون بعض الأنشطة المحفزة في المنزل
واشنطن ـ مادلين سعادة

يؤثر التعليم ما قبل المدرسي "إيجابًا" على خلفيات الأطفال ويعزز نجاحهم الأكاديمي بمقدار مرتين عن غيرهم ممن لم يحصلوا عيه.

جاءت تلك النتائج خلال دراسة أجرتها جامعة أكسفورد بتمويل قسم التعليم في الحكومة، ووجدت الدراسة أيضًا أن الأطفال الذين ذهبوا إلى الحضانة  كانوا أكثر احتمالاً في الحصول على 4 درجات أو أكثر في مستويات AS-levels أو 3 درجات أو أكثر في مستويات A-levels، ما يشير إلى دور التعليم قبل المدرسي في الطريق إلى الجامعة مقارنة بهؤلاء الذين لم يحصلون على البداية التعليمية ذاتها.

ويعرف التعليم قبل المدرسي بـ"الحضانة" وهي مؤسسات تعليمية توفر التعليم المبكر للأطفال دون سن الخامسة قبل بداية المرحلة الابتدائية.

وأوضحت الدراسة أن الأطفال الذين يمارسون بعض الأنشطة المحفزة في المنزل مثل الغناء واللعب بالأرقام والحروب والقراءة وتعلم الأبجدية وزيارة المكتبة دون سن الخامسة، يكونون أكثر عرضة عن غيرهم للحصول على درجات A-level.

وتعتبر هذ الدراسة الأحدث في إطار مشروع فعالية التعليم قبل المدرسي EPPSE الذي أطلق العام 1997، وتتبع المشروع 3000 طفل من عمر 3 أعوام لتحديد العوامل التي تساعد على التنبؤ بالنجاح الأكاديمي للطفل، لاسيما الآثار المترتبة على التعليم قبل المدرسي والبيئة المنزلية للطفل في الأعوام المبكرة.

وأضافت الباحث الرئيسي في قسم التعليم في أكسفورد، باميلا سامونز: كشفت نتائجنا أن مرحلة ما قبل المدرسة تعزز من فرص نجاح الطفل في المدرسة، ويعتبر هذا الأمر مهمًا؛ لأن الحصول على درجات AS و A-levels شرط أساسي للتسجيل في معظم دورات الجامعات.

وتشير الدراسة إلى أن البيئة التعليمية المنزلية للطفل دون سن الخامسة تعني الكثير بالنسبة لنجاحه الأكاديمي، وللأسف لا يحصل كل الأطفال على نفس الدعم من آبائهم، وتثبت النتائج أن الاستثمار في رياض الأطفال يؤتي بثماره ويفيد بشكل خاص الأطفال من الخلفيات الفقيرة.

وبيّنت أستاذ علم النفس التربوي في جامعة أكسفورد، كاثي سيلفا، والتي عملت على هذا البحث، بقولها: نعتقد أن التعليم عالي الجودة في وقت مبكر يجعل الطفل متعلمًا بشكل أكثر فعالية وليس فقط جيدًا في الأرقام والحروف.

وجاءت هذه النتائج بعد مطالبة إحدى مجموعات الضغط المحافظة "برايت بلو" بحرمان الوالدين من إعانة الطفل حال عدم إرسال أبنائهم إلى مرحلة التعليم قبل المدرسي من سن 3 أعوام.

وأوضحت المجموعة أن مقترحها يهدف لضمان تلقي الأطفال المحرومين التعليم قبل المدرسي لإعدادهم إلى المدرسة، ومثلما كانت الحكومة تخطط لسحب إعانة الطفل من الوالدين عندما يتغيب الطفل عن المدرسة فإنه ينبغي تطبيق نفس الأمر إذا لم يوفر الوالدان الفرصة للتعليم قبل المدرسي لأبنائهم.

وضاعف الوزراء فترة التعليم قبل المدرسي المجاني إلى 30 ساعة أسبوعيًّا، وكشف مسح أجرى العام الماضي بواسطة جمعية خيرية للأطفال أن الكثير من المراكز التعليمية لرياض الأطفال تواجه الإغلاق بسبب تخفيض الموازنة بمقدار 830 مليون إسترليني كانت تنفق عليهم خلال الأعوام الثلاثة منذ 2011 حتى 2012.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم ما قبل المدرسي يعزز التفوق الأكاديمي للأطفال التعليم ما قبل المدرسي يعزز التفوق الأكاديمي للأطفال



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates