المعرفة الكافيّة بالحروف الأبجديّة تؤثر بفاعلية على سُبل ملاحظة الأشياء
آخر تحديث 00:52:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حلَّل الباحثون نتائج الدراسة باستخدام المجموعات الهرميّة

المعرفة الكافيّة بالحروف الأبجديّة تؤثر بفاعلية على سُبل ملاحظة الأشياء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المعرفة الكافيّة بالحروف الأبجديّة تؤثر بفاعلية على سُبل ملاحظة الأشياء

دراسة جديد تكشف أن اللغة التى نتحدثها تؤثر على ما نراه
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت دراسة جديدة من جامعة جونز هوبكينز أن معرفة الشخص بعنصر ما وخاصة الحروف الأبجدية تؤثر على خصائص الأشياء التي يلاحظها، وأنه من خلال الطرق المختلفة لإدراك الناس للحروف الأبجدية فإن الخبرة تساعد على التمييز بين الخصائص غير المهمة، تاركة المبتدئين يرون الحروف بشكل أكثر تعقيدًا.

وتتبع الباحثون استجابات 50 مشاركًا والذين طُلب منهم تحديد أي أزواج الحروف العربية متشابهة أو مختلفة، وكان بين المشاركين 25 خبيراً في اللغة العربية بينما النصف الآخر من المجموعة لا يعرف هذه اللغة، وعرض الباحثون على المشاركين 2000 زوج من الحروف وقاسوا إجاباتهم من حيث السرعة والدقة، وفي حين أشار المبتئدون إلى الاختلافات سريعًا إلا أن خبراء اللغة كانوا أكثر دقة في اختياراتهم، ومع تزايد صعوبة الحروف أصبح وقت الاختيار أبطأ بالنسبة للمبتدئين، وكان العكس صحيحًا للخبراء، وبالنسبة إلى الحروف ذات الخصائص المعقدة بما في ذلك الأشكال الأفقية والمنحنيات كان الخبراء أفضل في التمييز بين الحروف.

وذكر أستاذ العلوم المعرفية في الجامعة ومؤلف الدراسة، برند راب "ربما تفترض أن لديك آلية الرؤية الأساسية والتي تجعلك تكشف الخصائص المميزة للحروف حتى إذا لم تكن على علم باللغة، ولكن هذه ليست هي الحالة هنا، إن ما تعرفه يؤثر على الكيفية التي ترى بها الأشياء"، وحلل الباحثون هذه النتائج باستخدام المجموعات الهرمية وفرزوا الحروف التي بدت متشابهة للمبتدئين والخبراء، وفي حين أظهرت بعض الحروف اتفاقًا شاملًا بين القسمين، أوضح الباحثون أن بعضها بدى مختلفًا إلى حد كبير، وأن الحروف التي أربكت المبتدئين اختلفت تمامًا عن تلك التي أخطأ فيها الخبراء.

وأضاف الباحثون "عندما تصبح خبيرًا في قراءة الحروف الأبجدية ماذا يُغير هذا؟ هل يرى نظامك البصري نفس الشيء الذي يراه المبتدئ، إذا كنت خبير فالأشياء التي تبدو معقدة بالنسبة للمبتدئ تبدو بسيطة لك"، وأوضحوا أن الخبراء متحيزون بسبب عوامل غير مرئية أخرى بما في ذلك أسماء الحروف وطريقة كتباتهم أو طريقة نطقهم.

وفي حين ركزت الدراسة على الحروف الأبجدية لفت الباحثون إلى أن لها آثار أكبر من ذلك بكثير، مضيفين "ما توصلنا إليه يعد صحيحًا بالنسبة إلى أي عنصر مثل الطيور والسيارات والوجوه، الخبرات مهمة، إنها تغير طريقة إدراكك للأشياء، وجزء من أن تصبح خبيرًا أن تتعلم ما يهم وما لا يهم بما في ذلك الخصائص البصرية، فأنت تعرف ما تبحث عنه".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعرفة الكافيّة بالحروف الأبجديّة تؤثر بفاعلية على سُبل ملاحظة الأشياء المعرفة الكافيّة بالحروف الأبجديّة تؤثر بفاعلية على سُبل ملاحظة الأشياء



تعرف على أبرز إطلالات كيم كارداشيان المبهرة والمميزة

القاهرة- صوت الإمارات
عندما نتحدث عن صيحات الموضة والأزياء حول العالم تلتفت الأنظار مباشرة إلى أيقونة الموضة العالمية ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، والتي تعمل كمصممة وعارضة أزياء ورائدة أعمال لها العديد من العلامات التجارية كما أن لها دور كبير في التأثير على منصات التواصل الاجتماعي بإطلالاتها المتجددة دوماً.كيم تتبع أسلوباً مميزا بارتداء قطع تتسم بالبساطة والعصرية، وهي تحب الأسلوب المحايد بالألوان فنرى تناغما بين القصات والخامات، حيث ترتدي قميصاً قطنياً بأكمام طويلة مع تنورة من قماش الحرير بلون البيج، تحب أن تجمع بين الزي الرسمي والعفوي كإضافة توب من الدانتيل الأسود مع بنطال رياضي واسع مع ارتداء قلادة من الخيوط،.نراها أيضا تدرج بالألوان في القطع التي ترتديها ثم تضيف قطعة مميزة مثل جاكيت مدبب أو حذاء البوت بكب طويل مع أشرطة متدلية.أما ...المزيد

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates