دراسة تؤكد الموسيقى تساعد الأطفال في تركيز انتباههم وتقليل قلقهم
آخر تحديث 07:31:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعد وسيلةٌ للشفاء وتنمية الذهن واكتساب المهارات

دراسة تؤكد الموسيقى تساعد الأطفال في تركيز انتباههم وتقليل قلقهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تؤكد الموسيقى تساعد الأطفال في تركيز انتباههم وتقليل قلقهم

التدريب الموسيقي قد يساعد الأطفال على تركيز انتباههم
دبي ـ جمال أبو سمرا

كشف فريق من باحثي الطب النفسي للأطفال في جامعة فيرمونت،  أن التدريب الموسيقي قد يساعد الأطفال على تركيز انتباههم، والسيطرة على عواطفهم

وبين الباحثين في دراسة بعنوان "أكبر تحقيق في العلاقة بين العزف على آلة موسيقية ونمو الدماغ" أن الموسيقى تخفض من حدة القلق لدى الأطفال.

وأوضح الباحثون أنه بإمكان الأطفال الذين يعزفون على آلة الكمان أو يدرسون البيانو اكتساب مهارات أكثر من مجرد عزف مقطوعات موزارت، كما أنها وسيلة من الشفاء من الأمراض.

وذكر أستاذ علم النفس ومدير مركز فيرمونت للأطفال والشباب والعائلات جيمس هودزياك، أن البحث استثمر قاعدة بيانات المعاهد الوطنية للصحة للتصوير بالرنين المغناطيسي، محللين مسوحات أدمغة حوالي 232 طفلًا، تتراوح أعمارهم بين الـ6 إلى 18 سنة.

 وذكرت مجلة "ساينس ديلي" أن الباحثين قد وجدوا أدلة توقعوها، في أن عزف الموسيقى أفضى إلى تغيير في المناطق الحركية من الدماغ.

وأوضحت المجلة أن ذلك النشاط يتطلب مراقبة وتنسيق الحركة.

وكان من بين الاكتشافات الأكثر أهمية لهودزياك وزملائه حدوث تغيرات في المناطق التي تنظم سلوك الدماغ.

وعلى سبيل المثال، تؤثر ممارسة الموسيقى في سُمك جزء من القشرة الدماغية المرتبطة بـ"الوظائف التنفيذية، بما في ذلك الذاكرة، والسيطرة على الانتباه، وكذلك التنظيم والتخطيط للمستقبل"، وذلك وفقًا لما خطّه الباحثون في الدراسة.

وفي بحث سابق لبيانات الرنين المغناطيسي، اكتشف الفريق الأميركي أن سمك قشرة الدماغ أو ترققها في مناطق محددة من الدماغ يعكس حدوث القلق والاكتئاب ومشكلات الانتباه والعدوانية، حتى لدى الأطفال الأصحاء الذين لم يتم تشخيصهم باضطراب أو مرض عقلي.

 وأراد الباحثون خلال الدراسة، استبيان ما إذا كان النشاط الإيجابي، كعزف الموسيقى، يؤثر على تلك المؤشرات في القشرة.

وبينت الدراسة أن المساهمة في إيجاد بيئة صحية يُمارس فيها أنشطة لا صفية، من بينها الموسيقى، تساهم في تعزيز الصحة النفسية .

وأكد هودزياك أن النتائج تعزز فرضية أن الكمان، مثلًا قد يساعد في معركة اضطرابات الطفل النفسية، بصورة أفضل من تناول العقاقير،.

وأردف هودزياك: "أننا نتعامل مع الأمراض أو الحالات التي تنجم عن الأحداث السلبية، لكننا لا نحاول بتاتًا استخدام أساليب إيجابية كعلاج".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد الموسيقى تساعد الأطفال في تركيز انتباههم وتقليل قلقهم دراسة تؤكد الموسيقى تساعد الأطفال في تركيز انتباههم وتقليل قلقهم



تعرف على أبرز إطلالات كيم كارداشيان المبهرة والمميزة

القاهرة- صوت الإمارات
عندما نتحدث عن صيحات الموضة والأزياء حول العالم تلتفت الأنظار مباشرة إلى أيقونة الموضة العالمية ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، والتي تعمل كمصممة وعارضة أزياء ورائدة أعمال لها العديد من العلامات التجارية كما أن لها دور كبير في التأثير على منصات التواصل الاجتماعي بإطلالاتها المتجددة دوماً.كيم تتبع أسلوباً مميزا بارتداء قطع تتسم بالبساطة والعصرية، وهي تحب الأسلوب المحايد بالألوان فنرى تناغما بين القصات والخامات، حيث ترتدي قميصاً قطنياً بأكمام طويلة مع تنورة من قماش الحرير بلون البيج، تحب أن تجمع بين الزي الرسمي والعفوي كإضافة توب من الدانتيل الأسود مع بنطال رياضي واسع مع ارتداء قلادة من الخيوط،.نراها أيضا تدرج بالألوان في القطع التي ترتديها ثم تضيف قطعة مميزة مثل جاكيت مدبب أو حذاء البوت بكب طويل مع أشرطة متدلية.أما ...المزيد

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates