طالبات يبتكرن نظارة للمكفوفين ومدينة للمرأة ومكتبة سريعة
آخر تحديث 17:34:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ضمن المشاركة في "أسبوع الابتكار والابداع"

طالبات يبتكرن نظارة للمكفوفين ومدينة للمرأة ومكتبة سريعة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طالبات يبتكرن نظارة للمكفوفين ومدينة للمرأة ومكتبة سريعة

طالبات يبتكرن نظارة للمكفوفين
أبوظبي – صوت الإمارات

نظّمت جامعة زايد في فرعها في أبوظبي طوال الأسبوع الماضي "أسبوع الابتكار والابداع"، وشهد عرض طالبات الجامعة ابتكارات خاصة بدعم فئة ذوي الإعاقة، وتسهيل الإجراءات الجامعية، إضافة إلى عرض افكار مشاريع تجارية ورسومات وإبداعات من تصميمهنّ وتنفيذهنّ.

وتنوّعت الأعمال المشاركة ما بين ابتكارات وتطبيقات تخدم الطلبة في الأنشطة الأكاديمية، وتلبي احتياجاتهم الدراسية، وتحسن مستوى الحياة الجامعية بشكل عام، وأعمال ومشروعات فنية وإبداعية تعبّر عن رسائل وقيم ثابتة، ويتنافس الطلبة بابتكاراتهم وأعمالهم على جوائز مسابقة الابتكار، التي سيتم إعلان الفائزين فيها، وتكريمهم في 22 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري.

وابتكرت الطالبة حنان العمودي، "سوارًا ذكيًا" للحفاظ على الهاتف من السرقة أو نسيانه في مكان، حيث تتم برمجة السوار من خلال تطبيق يتم تحميله على الهاتف، بحيث يصدر صوتًا عند الابتعاد عنه، وفي حال ضياعه يمكن من خلال هذا التطبيق تحديد مكانه والوصول إليه.

فيما صممت شقيقتها راوية، "لاصقة ذكية" يمكن وضعها على أي بطاقة، بحيث تحدد مكانها في حال فقدانها، وذلك من خلال نظام التتبع.

وابتكرت الطالبة شيخة سلطان، "نظارة ذكية" للمكفوفين، تساعدهم على الاعتماد على أنفسهم في الحركة، وتجاوز العقبات في الطريق، وتقوم بإعطاء المستخدم الإشارات بالمشي في خط مستقيم أو المحاذاة يمينًا أو يسارًا، لتفادي أي شيء يمكنه إعاقته، وذلك من خلال حساس يعمل بالاهتزاز، إضافة إلى وجود كاميرا بالنظارة تسجّل خط السير بحيث يمكن الرجوع إليها في حالة حدوث أي مكروه أو حادثة للمستخدم وتحديد المسؤول عنها.

وعرضت الطالبات تهاني عبدالقادر، وآمنة حسين، وعائشة العمود، ورقية محمد، فكرة مشروع "مدينة المرأة"، وتقوم فكرته على الاهتمام بالمرأة العاملة ومساعدتها على الاهتمام بنفسها وأطفالها، من خلال إقامة مبنى خاص يتوافر فيه جميع وسائل الرفاهية والدعم الذي تحتاجه المرأة، حيث يمكنها داخل هذا المبنى ممارسة الرياضة والتسوق، والتجميل، وإعداد الطعام الذي تريده، إضافة إلى توفير دعم ترفيهي وأكاديمي لأبنائها، من خلال توفير معلمين متخصصين لمساعدتهم دراسيًا، وتوفير أماكن للعب الآمن للأطفال داخل المبنى، وتوفير الاستشارات الطبية والأسرية، والقانونية التي قد تحتاجها المرأة ولا تعرف كيفية الوصول إلى مقدميها.

وذكرت الطالبات "إن فكرة المشروع جاءتهن بسبب عدم وجود مكان واحد متكامل يهتم بالمرأة العاملة، ما يزيد أعباءها لاحتياجها إلى التنقّل بعد العمل ما بين التسوق وشراء المستلزمات ومتابعة الأبناء دراسيًا، مشيرات إلى أن مدينة المرأة ستكون بنظام الاشتراك السنوي بناءً على عدد أفراد العائلة وليست مولًا تجاريًا للتسوق والترفيه".

وصممت الطالبة سارة ناصر، تطبيقًا ذكيًا للتعريف بالدول وثقافات الشعوب، وأهم الأماكن السياحية فيها، من خلال خريطة العالم، حيث يتيح البرنامج للمستخدم الوقوف على اسم البلد على الخريطة، لتفتح له نافذة تعرفه بلغة البلد وثقافتها، كما تتيح للمشتركين التعرّف إلى بعضهم بعضًا وتكوين صداقات.

وشاركت الطالبة العنود علي، بمشروع "المكتبة السريعة"، وهو برنامج مخصص لمكتبة جامعة زايد، لتسريع عملية الوصول للكتاب المطلوب، ونظام الاستعارة، حيث يتيح التطبيق مشاهدة رفوف المكتبة وتحديد مكان الكتاب المطلوب.

كما صممت الطالبتان حنان المرزوقي ونعمة الأحمدي، تطبيقًا لتسهيل عملية طلب "الآيباد" الخاص بالدراسة من الجامعة، وتحويل الطلب من ورقي إلى إلكتروني، وتسريع الخطوات الخاصة بتقديم الطلب وتحديد المواصفات، مشيرات إلى إنهما صممتا هذا التطبيق بسبب الزحام والصعوبات التي تحدث للطالبات الجدد أثناء طلبهن جهاز "الآي باد" في بداية دخولهن الجامعة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبات يبتكرن نظارة للمكفوفين ومدينة للمرأة ومكتبة سريعة طالبات يبتكرن نظارة للمكفوفين ومدينة للمرأة ومكتبة سريعة



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates