فاطمة الكعبي تبتكر طابعة للمكفوفين من مكعبات ليغو
آخر تحديث 21:58:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

صنفت ضمن قائمة المخترعين في الإمارات

فاطمة الكعبي تبتكر طابعة للمكفوفين من مكعبات "ليغو"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فاطمة الكعبي تبتكر طابعة للمكفوفين من مكعبات "ليغو"

الطالبة فاطمة الكعبي
أبوظبي- فهد الحوسني

ابتكرت الطالبة في الصف الثامن في مدرسة الشارقة البريطانية، فاطمة الكعبي، طابعة من مكعبات "ليغو"، لتساعد المكفوفين في الحصول على جهاز رخيص الثمن، وسهل الاستخدام، يمكن لأي كفيف أن يقتنيه، وتعكف الكعبي على تطوير هذه الطابعة حاليًا لتعمل بالصوت.

وشاركت الطالبة فاطمة الكعبي (13عامًا)، المُصنّفة ضمن قائمة المخترعين في الدولة، بابتكارها في مسابقة "مبتكر 2015"، ونالت إعجاب الزوّار والمحكمين، خصوصًا أن الطابعة صغيرة الحجم، وخفيفة الوزن، وكُلفتها لا تتعدى 1000 درهم.

 وذكرت الكعبي "فكَّرت في هذه الطابعة بعد دعوة وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، إلى طباعة لغة (برايل) على عملات ورقية للمكفوفين لمساعدتهم، فأردت المشاركة ودعم هذه الفئة ومساعدتها على تخطي إعاقتها"، مشيرة إلى أنها قامت بالبحث عن أنواع الطابعات من هذه الفئة، واكتشفت ارتفاع أسعارها بصورة كبيرة.

وأوضحت الكعبي، أن الطابعة تتكون من مكعبات (الليغو مايندستورم)، واستخدمت المحرك الخاص بقطع (الليغو) في تشغيل الطابعة، بعد أن أضافت إليها (دبوسًا) للكتابة بطريقة (برايل)، وقطعة حديدية لثقل الوزن وتسهيل عمل الدبوس، مشيرة إلى أن الطابعة قادرة على تحويل أي نص كتابي إلى نص مطبوع بطريقة برايل.

وأضافت: "هذه الطابعة في حال تنفيذها تجاريًا وطرحها في الأسواق، ستكون منقذًا لكثير من المكفوفين الذين لا يجدون القدرة الشرائية لاقتناء أجهزة (برايل) باهظة الثمن، إضافة إلى أنها تساعد على نشر طريقة (برايل)، التي هي في طريقها للانقراض في عالمنا العربي، بسبب عدم الدعم، وقلة الثقافة، بجانب دورها الاجتماعي في إشعار هذه الفئة من المعاقين بالاهتمام والمساعدة".

ولفتت الكعبي إلى أنها تدرب حاليًا الأطفال المكفوفين في مراكز الاحتياجات الخاصة على طريقة استخدامها، إضافة إلى أنها تعمل على تطوير الطابعة وجعلها تعمل بالصوت، من خلال تثبيت جهاز استشعار للصوت عليها، لجعلها أسهل في الاستخدام.

وسبق للكعبي أن توصلت إلى ثمانية اختراعات أخرى، تضمنت (روبوتات) لتشجيع المنتخب الوطني، والتصوير، وأداء التحية العسكرية، وعرض لافتات الإعلانات، إضافة إلى حزام لمساعدة الصم على الانتباه للأصوات، لافتة إلى أنها "تمتلك ابتكارًا جديدًا لم تكشف عنه، وهو سوار يخدم دبي وإكسبو 2020". 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاطمة الكعبي تبتكر طابعة للمكفوفين من مكعبات ليغو فاطمة الكعبي تبتكر طابعة للمكفوفين من مكعبات ليغو



أناقة لافتة للنجمات في حفل "غولدن غلوب" الافتراضي

القاهرة- صوت الإمارات
البساط الأحمر لحفل غولدن غلوب بنسخته الـ78 بدا مختلفاً هذا العام في ظل قواعد التباعد الاجتماعي، ولكن ذلك لم يمنع النجمات العالميّات من التألّق بإطلالات لافتة ندعوكم للتعرّف على أكثرها أناقة فيما يلي.يُعتبر حفل Golden Globes Awards الحدث السنوي المنتظر في عالم السينما والتلفزيون، ورغم تقديمه بنسخة افتراضيّة هذا العام إلا أن بساطه الأحمر تزيّن كالعادة بمجموعة من الإطلالات الأنيقة.- ظهرت النجمة المكسيكيّة ذات الأصول اللبنانيّة، سلمى حايك، على البساط الأحمر برفقة النجم الأميركي ستيرلنغ كاي براون. وهي تألّقت للمناسبة بثوب من الحرير الأحمر بكتف واحدة حمل توقيع دار Alexander McQueen.- اختارت النجمة مارغو روبي إطلالة أنثويّة ذات طابع عصري من توقيع دار Chanel. وقد تميّز ثوبها المونوكرومي بالكشاكش المتعددة التي زيّنته وبحزام من الجلد الأسود حدّد الخص...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 05:31 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

مدرب يوفنتوس يعرب عن غضبه من هدف الـ"63 ثانية"

GMT 05:56 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

زيدان يعلق على تألق الثنائي مبابي وهالاند

GMT 11:38 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 11:24 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجدي الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 12:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحمل الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:53 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates