مقطع مصور لعالم رياضيات يبرز القصة المثيرة وراء قيمة الصفر
آخر تحديث 14:48:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فراي يؤكد أنَّه يمثل الرجل المتوسط بين الموجب والسالب

مقطع مصور لعالم رياضيات يبرز القصة المثيرة وراء قيمة الصفر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مقطع مصور لعالم رياضيات يبرز القصة المثيرة وراء قيمة الصفر

تطوير النظام الرقمي الهندي
لندن - كاتيا حداد

كشف عالم الرياضيات، الدكتور حنا فراي، عبر فيديو صدر أخيرًا عن المؤسسة الملكية، أهمية العدد صفر الذي لم يعتبر رقمًا، وأوضح قصته الرائعة.
وذكر فراي، خلال الفيديو، أن هذه هي القيمة الرائعة للرقم صفر، إنها قصة ذات طرق متعرجة تعود إلى 1500 عام من التاريخ البشري"، ويقوم الرقم صفر باثنين من الأدوار المهمة، أولها أنه يستخدم كعنصر نائب ودونه لن تعرف أن العدد 1000 أكبر من العدد 100، والتي هي أكثر من العدد 10 والعدد 1، ويكمن دوره الثاني في أنه رقم في حد ذاته، حيث يمثل "الرجل المتوسط بين الموجب والسالب"، وفقًا للدكتور فراي إلا أن هذا ليس الحال دائمًا.
وليس غريبًا في المصطلحات الحديثة أن الرياضيات اهتمت أولاً بالحاجة إلى تعداد الأشياء، وعندما وضع البالبليون والإغريق القدامى وشعب المايا أنظمتهم العددية استخدم كل منهم شكلًا من الأرقام كعنصر نائب، ولكن عندما بدأ الهنود تطوير نظامهم الخاص وهو النظام الذي نستخدمه اليوم تم تحديد الرقم صفر، وأضاف فراي "في القرن السابع طور عالم الرياضيات براهماغوبتا شروطًا لاستخدام الرقم صفر في الجمع والطرح والقسمة، وعلى الرغم من نضاله مع القسمة مثلما عانى الأكاديميون لمئات الأعوام"، وأوضح براهماغوبتا أنه عند طرح الرقم من نفسه فإننا نحصل على الرقم صفر.
وتطورت الرياضيات الهندية ووجدت طريقها شرقًا إلى الصين وإلى الغرب، وأثرت على الثقافات الإسلامية والعربية وكان لها دور أساسي في التجارة، ووجد الرقم صفر بعض المقاومة في أوروبا على الرغم من معارضة النظام الهندوسي العربي بواسطة النظام الرقمي، الذي أسسته الإمبراطورية الرومانية، وتغير هذا الوضع في القرن الثالث عشر عندما بدأ أكاديميون مثل عالم الرياضيات الإيطالي فيبوناتشي الدفاع عن النظام الرقمي الجديد في عملهم، ما ساعد الصفر على اكتساب موطئ قدم قوي في جميع أنحاء أوروبا.
وخلال 400 عام مقبلة تطورت الرياضيات من التطبيقات العملية الأولى إلى وظائف أكثر تجريدًا من أي وقت مضى، وشكل الصفر حجر الزاوية في حساب التفاضل والتكامل، ويمثل الصفر المطلق في الفيزياء صفر كلفن (-273°C) وهي أقل درجة حرارة ممكنة فليس هناك أكثر برودة من ذلك ولا تبقى الطاقة الحرارية في المادة، ويسمح التفاضل والتكامل لأي شخص بكسر الأنظمة الديناميكية إلى وحدات أصغر وأصغر تقترب من الصفر مع تجنب فخ الحاجة إلى القسمة على الصفر، وأصبح الصفر الآن أداة شهيرة في الرياضيات، وأضاف فراي "في العصر الحديث حيث أن النظام العددي الثنائي يشكل أساس برمجة الكمبيوتر الحديثة صعد الصفر مرة أخرى إلى دائرة الضوء لإثبات جدارته".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقطع مصور لعالم رياضيات يبرز القصة المثيرة وراء قيمة الصفر مقطع مصور لعالم رياضيات يبرز القصة المثيرة وراء قيمة الصفر



إطلالات حفل جوائز الغولدن غلوب على مر الزمن

باريس - صوت الإمارات
على مرّ السنوات، تحوّلت مناسبة حفل جوائز الغولدن غلوب The Golden Globe Awards من حفل تكريمي للفنانين والممثلين على أعمالهم، إلى حفل ينتظره عشاق الموضة حول العالم للتمتّع بإطلالات حفل الغولدن غلوب للنجمات على السجادة الحمراء والتي تتميّز كل عام بالأناقة والسحر وتحمل توقيع أشهر وأهم دور الأزياء العالمية.جمعنا لكن مجموعة من أجمل إطلالات حفل الغولدن غلوب على مرّ الزمن، قبل إنتشار فيروس كورونا الذي حرمنا من التمتّع بالمهرجانات الكبيرة، والتي إن كانت تحصل فبحضور محصور أو تحوّلت إلى حفلات إفتراضية. تركت العديد من النجمات علامات فارقة لا تُنتسى في عالم الموضة من خلال إطلالات حفل الغولدن غلوب، مثل جينيفر لوبيز التي تخطف الأنظار تقريباً كل عام دون إستثناء بإطلالاتها الساحرة، فيما أحدثت بعض النجمات صدمة على السجادة الحمراء بإطلا...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 02:01 2015 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

ضيِّقي فتحة المهبل للحصول على متعة جنسية أكبر

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 14:30 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 23:14 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الأعمال العام

GMT 11:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 01:04 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

إسماعيل مطر يشارك في تدريبات المنتخب بـ " قناع وجه"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates