هيئة تنمية المجتمع في دبي تطلق مبادرة المجالس مدارس
آخر تحديث 20:33:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تهدف إلى تعزيز روح الهوية الوطنية لدى طلاب المدارس

هيئة "تنمية المجتمع" في دبي تطلق مبادرة "المجالس مدارس"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هيئة "تنمية المجتمع" في دبي تطلق مبادرة "المجالس مدارس"

إمارة دبي
دبي – صوت الإمارات

أعلنت هيئة تنمية المجتمع، الجهة الحكومية المسؤولة عن تطوير أطر التنمية المجتمعية في إمارة دبي، عن إطلاق مبادرتها المجتمعية "المجالس مدارس"، التي تستهدف طلاب الحلقتين الأولى والثانية في مدارس وزارة التربية والتعليم والمدارس الخاصة في دبي.

وتعد الخطوة إحدى مبادرات الهيئة لتعزيز وعي الناشئة بالعادات والتقاليد المحلية، وترسيخ انتمائهم لقيم المجتمع الأصيلة، في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها الحياة العصرية. وتعمل هيئة تنمية المجتمع على استثمار الدور المهم الذي لعبته المجالس في تراث دولة الإمارات، كونه منبرًا رئيسًا للتربية والتهذيب ومناقشة القضايا المجتمعية واحتواء مشكلات الأفراد وإيجاد الحلول المناسبة لها، وإحياء هذا الدور بالتعاون مع المؤسسات التعليمية.

وأكد مدير عام هيئة تنمية المجتمع، خالد الكمدة، أهمية إحياء الدور التقليدي لمجالس الأحياء، الذي كان له على مدار السنوات أثر فاعل في ترسيخ التلاحم الاجتماعي، وتعزيز الترابط والتكاتف بين الأسر والأفراد. وقال الكمدة "كانت المجالس منبرًا لمناقشة القضايا المجتمعية وطرح الحلول للتحديات التي يمر بها أفراد المجتمع، وذلك بحضور كبار السن وذوي الخبرة والسلطة في المجتمع، فضلًا عن دورها في معرفة أخبار المنطقة والمدن المجاورة من رواد المجلس والضيوف".

وأشار إلى أن مع التطورات الحضارية المتسارعة، تضاءل هذا الدور، وابتعد أهالي الأحياء عن مجالسهم، مضيفًا "نظرًا إلى أهمية المجالس مركزًا مجتمعيًا محليًا، نعمل في هيئة تنمية المجتمع على إعادة الزخم لمجالس الأحياء، وتعريف الأطفال والشباب بتقاليدها وآدابها".

وتضم مبادرة "المجالس مدارس" سلسلة من المحاضرات تقام بشكل متناوب في المدارس، وفي مجالس الأحياء التابعة لهيئة تنمية المجتمع، ويشرف على تقديم هذه المحاضرات مجموعة من كبار السن المسجلين لدى هيئة تنمية المجتمع في برنامج "تواصل الأجيال". ويقدم المحتوى العلمي للمحاضرات على شكل فيلم صمم لهذا الغرض يستعرض عادات المجالس وآدابها الرئيسة، إضافة إلى ورش عمل تطبيقية لتدريب الأطفال والمراهقين على هذه العادات والتقاليد التي درج عليها أهالي المنطقة.

وذكرت مدير إدارة التلاحم الاجتماعي بهيئة تنمية المجتمع، هنا بكار الحارثي: "للمجالس في مجتمعنا أهمية كبيرة في عملية غرس قيم التنشئة الاجتماعية، حيث يسهم اصطحاب أولياء الأمور لأطفالهم إلى المجالس في تعزيز الوعي الديني والاجتماعي والثقافي لديهم، وتوسيع معارفهم بجوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وتتضمن المراحل المقبلة من مبادرة (المجالس مدارس) تصميم سلسلة من الأفلام التعليمية للأطفال حول العادات المجتمعية الأصيلة، كالكرم والشجاعة، والمهن الإماراتية بين الماضي والحاضر".

وتابعت "نهدف إلى تغطية 10 من مدارس التعليم الأساسي في إمارة دبي، بواقع 1050 طالبًا تقريبًا، تراوح أعمارهم بين ستة و16 عامًا، وسنواصل تطوير المبادرة لتغطي شريحة أوسع من الأطفال والشباب وبمحتوى علمي متنوع يعزز انتماءهم المجتمعي وهويتهم الوطنية".

واستضافت هيئة تنمية المجتمع، في افتتاح المبادرة بمجلس الراشدية في دبي، أخيرًا، أكثر من 60 طالبًا من المرحلة التأسيسية، استمعوا إلى عرض توضيحي حول أهداف المبادرة ودور المجالس وعاداتها في إكرام الضيوف وتعليم القرآن الكريم والشعر وآداب التواصل، إضافة إلى مشاركة أهالي الأحياء أفراحهم وأحزانهم، كما تم عرض الفيلم العلمي للمبادرة، وتلته حلقة نقاشية بين الأطفال وكبار السن، تعلم فيها الأطفال عادات وتقاليد مجالس الرجال.

وتتضمن المبادرة استبيانات لقياس مدى استفادة الطلاب من المحتوى العلمي، واستشعارهم أهمية المجلس مصدرًا لتعزيز الثقافة المجتمعية وترسيخ مفاهيم الهوية الوطنية والانتماء المجتمعي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة تنمية المجتمع في دبي تطلق مبادرة المجالس مدارس هيئة تنمية المجتمع في دبي تطلق مبادرة المجالس مدارس



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates