6 نصائح هامة لمساعدة الطلاب في مجالي الفن والتصميم الإبداعي
آخر تحديث 03:11:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أولها تشجيع الأطفال على التفكير بحرّية واستقلالية

6 نصائح هامة لمساعدة الطلاب في مجالي الفن والتصميم الإبداعي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 6 نصائح هامة لمساعدة الطلاب في مجالي الفن والتصميم الإبداعي

صورة من إبداعات الطلاب في معرض Serpentine Galleries لطلاب المدارس
لندن - كاتيا حداد

يعتقد 38% من المعلمين العاملين في المراحل الأساسية، أن مدارسهم تخصص وقتًا أقل للفن والتصميم، لا سيما في المرحلة الثانوية التي تراجعت بمقدار الثلث خلال 5 أعوام، مما يؤدي إلى قتل الطموح داخل نفوس الطلاب، في ظل تقلص ميزانيات المدارس وضغوط الامتحانات، والمناهج المكتظة.

ويساهم التواصل بين الطلاب والبيئة المادية المحيطة بهم، في كيفية صنع الأشياء من حولهم، وتطوير مهاراتهم الإبداعية، فهناك طريقة واحدة لإلهامهم بشأن التصميم وهي وضع "موجز إبداعي"، يساعد في إحياء التعلم، ويمكن أن يشكل بديلًا جيدًا لممارسة الواجبات المنزلية التقليدية. وهناك العديد من النصائح التي يمكن البدء بها.

مهمة ممكنة

أوضح مدير الإبداع في Kidesign ديجان متروفيك، قائلًا "أحب إطلاق لفظ مهام على الموجز الإبداعي الخاص بي، ومعظم الطلاب على دراية بهذه الكلمة من الكتب والأفلام أو ألعاب الفيديو، وعندما ترسل الأطفال في مهمة يصبح لديهم هدف ويمكن أن يتصوروا النتيجة النهائية وهي عملية هامة وهنا يأتي دور التعلم".

ابدأ بممارسة خلق الأفكار

وأضاف متروفيك "من المهم أن يبدأ الأطفال في رسم تصوراتهم وأفكارهم المبدئية قبل الشروع في العمل، ولا يتعلق ذلك بالأساسيات الفنية ولكن برسم الأفكار على الصفحات وتجسيدها مع تبسيط الأشياء من خلال قلم وورقة، دون مواد أو كمبيوتر في هذه المرحلة وإلا فييسترسلون في الأدوات بدلًا من الاهتمام بالأفكار".

ابحث عن مواد التصميم

وتابع متروفيك "إذا كان الطلاب يريدون بناء هيكل مادي شجعهم على تجاوز الورق المعتاد والبلاستيسين، واقترح على الأطفال محاولة العثور على شيء غير متوقع في المنزل طالما أنهم يستأذنوا من والديهم قبل استخدامه".

لا تخف من التكنولوجيا

وواصل "عملت في برنامج للأطفال ثلاثي الأبعاد لمدة 6 أعوام وتغيّر المشهد على نطاق واسع حيث أصبحت البرامج أكثر سهولة في الاستعمال وأكثر إتاحة، وهناك برامج مجانية مثل أتوديسك ثري دي ديزين وهو سهل الاستخدام، ويمكنك العثور على مقاطع فيديو تعليمية على موقع Serpentine Galleries".

القليل من التوجيه على المدى البعيد

وكشف متروفيك قائلًا "يجب عليك تشجيع الأطفال على التفكير بحرّية واستقلالية مع خلال التأكيد على أنه لا توجد فكرة سيئة، وأدرس نفس الشئ لطلابي في الجامعة، ففي بداية أي مشروع كل شئ ممكن، ولاحقًا يمكنك البدء في تصفية العناصر التي لا تعمل، وإذا أجرى الأطفال خطأ عليك تشجيعهم على تجاوزه، وفي ورش العمل التي أقدمها أحاول تعليم الأطفال كيفية التكيف مع أفكارهم بدلًا من مجرد البدء من جديد مرة أخرى".

لا تنس تحديد موعد نهائي

وأعن متروفيك أنه عنصرًا هامًا من عناصر العالم الحقيقي، فمن المهم أن يتعلم الأطفال مفهوم الموعد النهائي، وأنه لا يمكنهم العمل على شيء واحد إلى الأبد، يجب عليك تحديد الفترة الزمنية من بداية العمل وإعطائهم تذكير واضح خلال العمل مع تشجيعهم على البقاء هادئين".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6 نصائح هامة لمساعدة الطلاب في مجالي الفن والتصميم الإبداعي 6 نصائح هامة لمساعدة الطلاب في مجالي الفن والتصميم الإبداعي



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates