دراسات علمية تُحذر من استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية بإفراط
آخر تحديث 10:53:06 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مدى تأثير مشاهدة الشاشات الذكية على الصحة

دراسات علمية تُحذر من استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية بإفراط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسات علمية تُحذر من استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية بإفراط

أدمغة الأطفال
القاهرة – مي حليم

جيل كامل من الأطفال نمى مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية التي تدعم الإنترنت، وتشير النتائج المبكرة للعديد من الدراسات إلى أن الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات الذكية يؤثر على عمل أدمغة الأطفال والتعلم.

  أقرأ أيضا : دولة متقدمة تكشف حقيقة مُرعبة بشأن ظاهرة انتحار الأطفال

وإذا كانت تلك الدراسات تقلق الآباء والأمهات بشكل كبير إلا أنها تمنح العلماء أيضًا فرصة للإجابة على السؤال: ما تأثير وقت مشاهدة الشاشات الذكية على أدمغة الأطفال النامية؟

قدم الباحثون من المعاهد الوطنية للصحة ((ABCD مؤخرا لمحة عن الإجابة، استنادا إلى بيانات أولية من دراسة تنمية إدراك الدماغ للمراهقين، تتبعت هذه الدراسة أكثر من 11000 طفل في سن 9 و 10 سنوات في 21 موقعًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وجد التصوير بالرنين المغناطيسي اختلافات كبيرة في أدمغة بعض الأطفال ممن يستخدمون الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وألعاب الفيديو أكثر من سبع ساعات في اليوم. فيما حصل الأطفال الذين يستخدمونها أكثر من ساعتين في اليوم على درجات أقل في اختبارات التفكير واللغة.

أظهرت فحوصات الدماغ أن الأطفال الذين يتعرضون وقت طويل لتلك الشاشات يعانون من ترقق سابق لأوانه في القشرة الدماغية، تلك الطبقة الخارجية من الدماغ التي تعالج أنواعًا مختلفة من المعلومات باستخدام الحواس.

وقال العالم داولينج القائم بالدراسة في مقابلة مع شبكة سي بي اس: "يؤدي الوقت المفرط في مشاهدة الشاشة الذكية إلى تقليل الأداء الأكاديمي للأطفال، إضافة إلى أن الأطفال الذين يجدون صعوبة في بعض المهام العقلية أكثر جذبًا للشاشات الذكية لسبب غير معلوم.

فيما وجدت دراسات أخرى أن الوقت المفرط لمشاهدة الشاشة الذكية يمكن أن يضر بصحة الأطفال، متمثلا في إصابتهم بزيادة السمنة وتعطيل النوم.

وقد ركزت الأبحاث السابقة على ألعاب الفيديو ، نظرًا لأن هذا ما كان موجودًا أثناء إجراء تلك الدراسات، ولكن منذ طرح iPhone في عام 2007 ، تغير المشهد الزمني للشاشة بشكل كبير، حيث تتضمن العديد من الدراسات الحديثة الآن Facebook و Instagram و Snapchat وغيرها من الاستخدامات للأجهزة الإلكترونية.

في إحدى الدراسات ، قامت الدكتورة كارا باجوت ، من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو وزملاؤها ، بفحص أدمغة المراهقين أثناء تعاملهم مع Instagramالخاص بهم.

ووجد الباحثون أنه عندما ينظر المراهقون إلى نظام Instagram الخاص بهم ، فإن نظام المكافأة في الدماغ ينشط، ويعتقد باجوت وآخرون أن الأجهزة الإلكترونية يمكن أن تحفز إطلاق الدوبامين، وهو مادة كيميائية في الدماغ تؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات بما في ذلك الانتباه، والتوجيه وتحريك الجسم، ويؤدي الدوبامين دوراً رئيسياً في الإحساس بالمتعة والسعادة والإدمان .

ووجدت دراسة حديثة أخرى أن المراهقين الذين يستخدمون الوسائط الإلكترونية في الليل أكثر عرضة لخطر اضطرابات النوم وأعراض الاكتئاب ، وقد يؤدي تقليل وقت الشاشة إلى تخفيف بعض هذه الأعراض.

ووجد باحثون في جامعة بنسلفانيا أن طلاب الجامعات الذين حددوا وقتهم في الشاشة إلى أقل من 30 دقيقة في اليوم كانوا أقل حدة وإصابة بالاكتئاب ، حتى بعد ثلاثة أسابيع فقط من ذلك.

الوقت المناسب لاستخدام الشاشات الذكية للأطفال بالنسبة للآباء المهتمين بوقت أطفالهم ، قامت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتحديث إرشاداتهم الإعلامية منذ عامين بناءً على الأبحاث الحديثة، في حين حددت الوقت المناسب لاستخدام الشاشات الذكية - للأطفال دون سن 18 شهرا ، لا وقت لمشاهدة الشاشات الذكية فهى ممنوعة تماما لهذا العمر.

- بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 شهراً ، يجب على الآباء فقط اختيار وسائل الإعلام عالية الجودة ومشاهدتها مع أطفالهم.

- بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و 5 سنوات ، يوصى باستخدام أقل من ساعة واحدة يوميًا من البرامج عالية الجودة ، مع مشاهدة أولياء الأمور لهم.

وقد يهمك أيضاً :

دراسة تُؤكّد استخدام الأطفال للهواتف يُؤثِّر في سلوكهم

تطبيق نظام "مدارس بلا فصول دراسية" الجديد في فنلندا

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسات علمية تُحذر من استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية بإفراط دراسات علمية تُحذر من استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية بإفراط



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates