التعليم تطلق للمرة الأولى أكاديميات لتحسين مهارات اللغة العربية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد تفاقم الشكاوى من الضعف الإملائي لدى الجيل الجديد

"التعليم" تطلق للمرة الأولى أكاديميات لتحسين مهارات "اللغة العربية"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "التعليم" تطلق للمرة الأولى أكاديميات لتحسين مهارات "اللغة العربية"

وزارة التعليم السعودية
الرياض-صوت الامارات

ارتفعت شكاوى التربويون في المملكة العربية السعودية مؤخرًا، من الضعف الإملائي ورداءة الخط العربي لدى الجيل الجديد من الطّلاب والطّالبات، وهو ما دفع وزارة التعليم السعودية إلى إطلاق أكاديميات تعتبر الأولى من نوعها، وذلك لتحسين مهارات الكتابة باللغة العربية التي فتحت أبوابها في مناطق كثيرة ضمن خطة مكثفة لمعالجة ضعف مهارات الكتابة لدى الطّلبة، واستثمارا للإجازة الصيفية في إنعاش ذاكرتهم في قواعد الإملاء والخط.

ويوضح مبارك العصيمي، المتحدث باسم وزارة التعليم، لـ"الشرق الأوسط"، أنّ الأكاديميات تطبّق حالياً في 10 مناطق تعليمية، بواقع 6 مدارس في كل إدارة تعليم (3 بنين و3 بنات). ويضيف "تستمر لمدة شهر متكامل، يتدرّب فيها الطّالب على مهارات لغوية محدّدة كالخط العربي الإملائي والتصنيفات الكتابيّة".

ولدى سؤال العصيمي عن حجم إقبال الطّلبة على هذه الأكاديميات قال إنّ "عدد الطّلاب المسجّلين حالياّ يتجاوز عدد الطّلاب المستهدف، وهو مؤشّر على الإقبال الكبير على التدريب الصيفي". مشيراً إلى وجود أكاديميات أخرى خاصة بتعزيز مهارات الطّلاب في اللغة الإنجليزية وتطوير مهارات التحدث والممارسة اللغوية، من خلال برنامج زيارات لبعض المرافق التي يحتاج فيها الطّالب لممارسة اللغة، حسب قوله.

من جهته، يفيد صالح الخزيم، مساعد مدير المركز الوطني لتطوير تعليم اللغة العربية، بأنّ وزارة التعليم أوجدت الأكاديميات بعد أن بحثت في احتياج الميدان التربوي بين المعلمين والمعلمات والطّلاب والطّالبات والمشرفين والمشرفات قبيل إعداد برامجها الصيفية. قائلا: "كانت الفكرة من هذه الأكاديميات هي وجود احتياجات لدى طلابنا وطالباتنا فيما يتعلق بمهارات الخط والإملاء ووجود ضعف في هذه المهارات التي من المهم تعزيزها وعلاجها من خلال هذه الأكاديميات".

ويوضح الخزيم إلى جريدة "الشرق الأوسط" أنّ لهذا الضّعف أسبابا كثيرة والتقنية تأتي على رأسها، بقوله: "هناك عوامل متعدّدة تكالبت على أبنائنا الطّلاب والطّالبات بالذات، في العصر الحاضر، مما أدّى إلى ضعف مهاراتهم اللغوية بشكل عام، من ذلك طغيان التقنية في العصر الحاضر الذي أثّر بشكل كبير على ضعف النّاحية اللغوية المتعلقة بمهارات الكتابة، خاصة الخط والإملاء".

ويتابع الخزيم "لا ننكر أنّ التقنية الحديثة لها دور كبير في تطور التعليم بشكل خاص وكل الجهات بشكل عام، لكن كان لها في المقابل، أثر سلبي على اللغة العربية فيما يتعلق بأضعاف الجانب الكتابي لدى الطّلاب والطّالبات". ويعتقد الخزيم أنّ توجه وزارة التعليم في استثمار الإجازة الصيفية لمعالجة هذا الضعف، من شأنه تحسين المهارات الكتابية للطلبة على المدى القريب.

وكشفت مديرة إدارة نشاط الطّالبات في منطقة الرياض إلى "الشرق الأوسط"، أنّ الأكاديمية التي مُدّتها 30 يوما تستهدف المرحلتين المتوسطة والثانوية، وتضيف "عدد الطالبات المستهدفات 25 في كل أكاديمية، والإقبال كبير منهنّ حيث وصل في أحد الأندية إلى 70 طالبة وتجاوز العدد المحدد للفئة المستهدفة".

وتقول الدريهم بشأن أهداف الأكاديمية "تطوير مهارات الطّالبات في الإملاء والخط واللغة الإنجليزية وكثرة استخدام الطّالبات للبرامج التقنية أدى إلى تردّي الإملاء والخط"، وتضيف "عدد أندية الحي المستهدفة في البرنامج ثلاثة، وهناك مدربة لكل نادٍ بعدد 3 للإملاء و3 للغة الإنجليزية".

وأشارت الدريهم إلى أنّ الجهود التي تبذلها وزارة التعليم نابعة من اهتمام المملكة وحرصها على خدمة اللغة العربية، مبيّنة أنّ أكاديمية الخط العربي ما هي إلّا إحدى المبادرات التي تُعنى وتهتم باللغة العربية، لا سيما أن رؤية المملكة 2030 أكّدت على الاهتمام باللغة العربية التي هي من أهم مكونات تعزيز الهوية بالقيم الإسلامية.

وصدر الأسبوع الماضي تماشيا مع هذه الجهود المتواصلة في خدمة وتأصيل اللغة العربية، قرار إنشاء مركز التميز البحثي في قضايا اللغة العربية، التابع لجامعة الملك عبد العزيز في جدة، بهدف تعزيز مكانة اللغة العربية ومتابعة مستجداتها المعاصرة ومحاولة دراسة الصّعوبات التي تواجهها في الواقع المعاصر، وهو ما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 التي تولي اللغة العربية اهتماماً خاصاً، مما يعزز من تأكيد مكانة هذه اللغة بين لغات شعوب العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم تطلق للمرة الأولى أكاديميات لتحسين مهارات اللغة العربية التعليم تطلق للمرة الأولى أكاديميات لتحسين مهارات اللغة العربية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates