4 مهندسات كيميائيات يُطلقن حبر طابعات من الطحالب في أسبوع الابتكار
آخر تحديث 01:44:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعتبر من المشاريع المستدامة الصديقة للبيئة بدلًا من المواد الضارة

4 مهندسات كيميائيات يُطلقن حبر طابعات من الطحالب في أسبوع الابتكار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 4 مهندسات كيميائيات يُطلقن حبر طابعات من الطحالب في أسبوع الابتكار

خولة اليماحي وخديجة اليماحي وشيماء القصاب ووردة الكندي
لندن _ كاتيا حداد

نجحت أربع مهندسات كيميائيات مواطنات في إنتاج حبر الطابعات من الطحالب بجودة عالية وبأقل تكلفة، ويعتبر هذا المشروع المستدام من المشاريع الصديقة للبيئة، لا سيما أنه يبحث إيجاد طرق بديلة للحبر المستعمل حالياً والذي يعتبر ضاراً بالصحة. ويعزز مشروع كل من شيماء القصاب ووردة الكندي وخولة اليماحي وخديجة اليماحي، فكرة الحفاظ على البيئة، وبعد اختبارات طويلة وبعد مشاركتهن في أسبوع الابتكار، وتحديداً في منتزه الجامعة للعلوم والابتكار عام 2016، قررت المهندسات الأربع تأسيس شركتهن الصغيرة "الطحالب، الحياة"، ليبدأن رحلتهن التي يؤكدن عزمهن على توسيع آفاقها، والاستمرار في توسيعها.

حبر طبيعي

ويقوم المشروع على تحويل الطحالب إلى حبر طبيعي100‎ ‎% لطابعات الليزر، وذلك للحد من آثار أحبار الطابعات السلبية المستخدمة الْيَوْم، حيث إنها مضرة للبيئة لاحتوائها على الكربون والمواد الكيميائية والبترولية المعالجة، كما ويسبب سرطانات الجلد والكبد والرئة، وغيرها من الأمراض ناهيك عن سعرها المبالغ فيه. وطور الفريق الذي أسس شركة ناشئة من حاضنات الأعمال بمنتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار، باسم "ألجأ لايف"، وهي مواد غير مضرة بالبيئة وصحة الإنسان، كما أنه متجدد ومستدام، ويستغرق استخراجه ساعين بأسعار تنافسية، بحيث لا يستغرق الكثير من الوقت أو المال.

إلى ذلك، قالت خولة اليماحي، إحدى المشاركات في المشروع عن آلية العمل واستخراج الحبر، إنه يتم استخدام أجهزة متطورة في مختبرات الفيزياء والكيمياء والأحياء في الجامعة، وذلك لفحص المواد المستخدمة، وتصنيع وتطوير المنتج، وأخيراً اختبار جودته.

طريقة خاصة

وأشارت اليماحي إلى أن الحبر الطبيعي يستخرج من مكون واحد وأساسي وهو الطحالب، وأضافت: "يعود السبب وراء اختيار الطحالب إلى توافرها بكثرة ونموها السريع في الإمارات، حيث إنها لا تتطلب سوى الماء وإن كان عكراً، وأشعة الشمس وثاني أكسيد الكربون، وكما أن استزراع الطحالب من الأمور المهمة للحفاظ على البيئة، كونها تساهم بشكل كبير في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، وتمتص ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأوكسجين". وقالت اليماحي عن طريقة تصنيع الحبر من الطحالب وكيفية الحصول على هذه الطحالب المستعملة: "تتم زراعة الطحالب وبالأخص فصيله الكلوريلا في المختبرات وتحضيرها وتهيئتها للاستخدام، وتتم بعدها إضافة الكثير من المواد الطبيعية لها؛ بهدف تحقيق الخصائص المطلوبة للحبر، ونحن نتطلع إلى زراعة الطحالب الحمراء والخضراء المزرقة مستقبلا، لإنتاج الحبر بألوان مختلفة أيضاً".

مرحلة أخيرة

وأضافت اليماحي أن الفريق يعمل على المرحلة الأخيرة في المشروع المتمثلة في اختبار ودراسة المنتج من ناحية الجودة والسعر، كما يتوقع الفريق الحصول على المنتج المثالي قريباً، مشيرة إلى أن الفريق يدرس إمكانية التوسع في في إنتاج مواد كثيرة مستدامة، إلى جانب ما تقوم به حالياً شركة "ألجا لايف"، حسب خطة مستقبلية لتوسيع المنتجات، عبر التوجه أيضاً لإنتاج الأوراق والوقود الحيوي والمنتجات التجميلية والكهرباء، لتهيئة حياة مناسبة وبيئة نظيفة للأجيال المقبلة.a

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

4 مهندسات كيميائيات يُطلقن حبر طابعات من الطحالب في أسبوع الابتكار 4 مهندسات كيميائيات يُطلقن حبر طابعات من الطحالب في أسبوع الابتكار



تعرف على أبرز إطلالات كيم كارداشيان المبهرة والمميزة

القاهرة- صوت الإمارات
عندما نتحدث عن صيحات الموضة والأزياء حول العالم تلتفت الأنظار مباشرة إلى أيقونة الموضة العالمية ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، والتي تعمل كمصممة وعارضة أزياء ورائدة أعمال لها العديد من العلامات التجارية كما أن لها دور كبير في التأثير على منصات التواصل الاجتماعي بإطلالاتها المتجددة دوماً.كيم تتبع أسلوباً مميزا بارتداء قطع تتسم بالبساطة والعصرية، وهي تحب الأسلوب المحايد بالألوان فنرى تناغما بين القصات والخامات، حيث ترتدي قميصاً قطنياً بأكمام طويلة مع تنورة من قماش الحرير بلون البيج، تحب أن تجمع بين الزي الرسمي والعفوي كإضافة توب من الدانتيل الأسود مع بنطال رياضي واسع مع ارتداء قلادة من الخيوط،.نراها أيضا تدرج بالألوان في القطع التي ترتديها ثم تضيف قطعة مميزة مثل جاكيت مدبب أو حذاء البوت بكب طويل مع أشرطة متدلية.أما ...المزيد

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

احذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 12:08 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 10:58 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 19:50 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تمرّ بيوم من الأحداث المهمة التي تضطرك إلى الصبر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates