مجلس أبوظبي للتعليم يقيس سعادة الطلاب بـ 71 سؤالًا
آخر تحديث 18:51:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أطلق استبيانًا للتعرف إلى شعورهم تجاه مدارسهم

مجلس "أبوظبي للتعليم" يقيس سعادة الطلاب بـ 71 سؤالًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجلس "أبوظبي للتعليم" يقيس سعادة الطلاب بـ 71 سؤالًا

مجلس "أبوظبي للتعليم"
أبوظبي – صوت الإمارات

أطلق مجلس أبوظبي للتعليم استبياناً لقياس مدى سعادة الطلبة، والتعرف إلى شعورهم تجاه مدارسهم وزملائهم، وذلك من خلال 71 سؤالاً، مشيراً إلى أن المسوح والاستبيانات الدورية تعد إحدى الوسائل العلمية المهمة المساعدة على رصد تصورات وأفكار الميدان التربوي والطلبة.
وأطلق المجلس استبيان السعادة، عبر موقعه الإلكتروني، متضمناً 71 سؤالاً، تبدأ بالتعرف إلى مكان مدرسة كل طالب، ونوع دراسته (حكومية أو خاصة)، والصف والجنس والجنسية، وتقييم الطالب لأدائه الدراسي بشكل عام هذا العام، وعدد الأصدقاء المقربين في المدرسة.
وطالب المجلس الطلبة بتحديد مدى انسجامهم واتفاقهم مع بعض الأسئلة، التي تضمنت اعتقادهم بأن مدرستهم رائعة، وأنهم يحبونها، ويفتخرون بها، وتطلعهم للذهاب إليها كل صباح، واعتقادهم بأن الطلبة سعداء لانتمائهم إلى مدرستهم، وإمكانية نصح أصدقائهم بالانضمام إلى هذه المدرسة.
وانتقلت أسئلة الاستبيان إلى مدى شعور الطالب بالسعادة بشكل عام، ومقارنة هذه الحالة بحالة أصدقائه، وهل تبدو عليهم أعراض الاكتئاب في حالة عدم شعورهم بالسعادة، وكيفية تعايش أفراد العائلة مع بعضهم بعضاً، وهل الوقت الذي يقضيه ذووهم معهم كافٍ أم لا، وشعور الطالب في الأسبوع الأخير من المدرسة.
وتضمنت الأسئلة مدى تطابق بعض الجمل مع حالات الطلبة، ومنها حب المدرسة، والرضا عنها، والتطلع للذهاب إليها يومياً، وهل يرون أن حياتهم على ما يرام في الوقت الحالي، وهل يتوقعون ما سيحدث لهم في حياتهم مستقبلاً، ومدى شعورهم بالقلق والوحدة، والخجل، ومعاناتهم من تنمر الآخرين، وشعورهم بتحيز آخرين ضدهم، ودرجة إجادة تعلمهم للأشياء.
وأفاد مكتب البحوث في مجلس أبوظبي للتعليم، على موقع المجلس الإلكتروني، بأن الاستبيان يأتي في إطار الجهد البحثي والدراسي الذي يبذله المجلس لرصد جميع جوانب العملية التعليمية، تماشياً مع أجندة السياسة العامة لإمارة أبوظبي، ورؤيتها الاقتصادية 2030، وما يتطلبه ذلك من ضرورة وجود مخرجات تعليمية من الكوادر الوطنية المتخصصة في مجالات علمية وتقنية متطورة، وأن تكون المدرسة بيئة مشجعة على الإبداع والتميز العلمي.
وأوضح مكتب البحوث أنه إدراكاً لأهمية النتائج التي تبرزها هذه الاستبيانات في الواقع التربوي في الإمارة، يضع المجلس على عاتقه السعي إلى إبراز هذه النتائج، ودراستها، وتحليلها، ونشرها بطرق عدة، لتصل إلى كل من يهمه أمر الواقع التربوي في الإمارة، الأمر الذي يسهم في تحقيق الأهداف التي رسمتها القيادة للارتقاء بالإنسان، والعمل على تحقيق أهداف الرؤية الاستراتيجية لإمارة أبوظبي، التي تسعى القيادة للوصول إليها بحلول عام 2030.
ويرصد المكتب أولويات البحث لمساعدة مجلس أبوظبي للتعليم في تطبيق البرامج والخطط والتقويمات، ويتولى المكتب القيام بذلك عن طريق الاستعانة برصد الاحتياجات البحثية الرئيسة لكل القطاعات بالمجلس، والتواصل والتخطيط مع كل قطاعات المجلس بشأن احتياجاتها، والتعاون معها في المشروعات البحثية وفقاً للحاجة.
وكانت نتائج الاستبيانات الأخيرة التي أعلنها مجلس أبوظبي للتعليم، والخاصة برضا الطلبة وذويهم، كشفت أن 57.1% من طلبة المدارس الحكومية يؤكدون أن المعلمين يجعلون من التعليم عملية ممتعة، فيما يؤكد ذلك 52.3% من طلبة المدارس الخاصة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس أبوظبي للتعليم يقيس سعادة الطلاب بـ 71 سؤالًا مجلس أبوظبي للتعليم يقيس سعادة الطلاب بـ 71 سؤالًا



تعرف على أجمل إطلالات إيما كورين اليومية بتصاميم عصرية

واشنطن - صوت الإمارات
إطلالات نجمة ذا كراون اليومية بدت مختلفة عن الاطلالات الساحرة التي لفتت أنظارنا في دور الليدي ديانا. واللافت إطلالات نجمة ذا كراون اليومية بتصاميم كاجوال مع الملابس الشبابية والمريحة بعيداً عن المبالغة والصيحات الفاخرة.اليوم لا بد أن تواكبي  أجمل إطلالات نجمة ذا كراون ايما كورين اليومية باختيارها أجمل التصاميم الكاجوال. اطلالات نجمة ذا كراون اليومية يمكن أن تكون من اختيارك مع تألقك بأسلوبها في العديد من الاطلالات بأجمل صيحات البناطيل الكاجوال المستقيمة والتي لا تصل الى حدود الكاحل ليتم تنسيقها مع توبات الهودي الشبابية والقبعة العصرية التي يمكنك وضعها بكثير من البساطة. كما انتقي من اطلالات نجمة ذا كراون اليومية موضة البناطيل المخملية المستقيمة مع التوبات البيضاء الكاجوال والبارزة من خلال الرسمات والشعارات الشبابية ...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates