جامعة جدة تتخذ أسلوبًا جديدًا للطالبات الراغبات في تأسيس متاجر إلكترونية
آخر تحديث 15:14:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لمساعدتهن في تأسيس أعمالهن المستقلة في القطاع العام و الخاص

جامعة جدة تتخذ أسلوبًا جديدًا للطالبات الراغبات في تأسيس متاجر إلكترونية"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جامعة جدة تتخذ أسلوبًا جديدًا للطالبات الراغبات في تأسيس متاجر إلكترونية"

جامعة جدة
جدة - صوت الامارات

لم يعد حصول الطالبات على وظيفة في القطاعين العام أو الخاص بمثابة "الحلم الوحيد" الذي يسعين خلفه بعد انقضاء سنوات دراساتهن الجامعية، خصوصًا في ظل التغيرات الكبيرة التي تشهدها السعودية من نافذة رؤيتها المستقبلية 2030، وتحديدًا الاقتصادية منها القائمة على زيادة تنويع صادراتها غير النفطية، بالإضافة إلى دعم تمكين المرأة ودفعها للمساهمة في التنمية من خلال أوجه عدة.

ودفعت تلك الرؤية بإحدى الجامعات السعودية الناشئة "جامعة جدة"، عبر عمادة شؤون الطلاب، إلى عقد دورات تدريبية للطالبات الراغبات في تأسيس وإدارة منصات "متاجر إلكترونية"، كمشاريع عمل مستقلة غير تقليدية تدفع للتخلي عن فكرة "الوظيفة" التقليدية.

وتوقعت بعض الدراسات المتخصصة التي أجرتها وزارة التجارة والاستثمار والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وصول مبيعات التجارة الإلكترونية في السعودية إلى 32 مليار ريال بحلول 2020، وهو ما يجعله خيارًا مهمًا لمؤشرات رؤية المملكة 2030 وتحقيق زيادة في صادراتها غير النفطية من 16 في المائة إلى 50 في المائة من الناتج المحلي، واعتبار هذا القطاع أحد الخيارات الحيوية لتحقيق ذلك.

وأوضح الدكتور هاشم بن محمد بالخير، عميد شؤون الطلاب في جامعة جدة أنّ دورات "التجارة الإلكترونية" التي عقدتها الجامعة ضمن أنشطتها لشطر الطالبات، تهدف إلى بناء شخصيتهن الجامعية على مفاهيم مهمة تتعلق بتأسيس "المتاجر الإلكترونية"، خطوة بخطوة، انطلاقًا من طريقة التسويق، والأدوات المطلوبة لها، وكيفية اعتمادها رسميًا في السعودية، وتعريفهن بخدمات الشحن، وطرق الدفع الإلكتروني، والتحديات التي من المحتمل مواجهتها وسبل التغلب عليها.

ويقول عميد شؤون الطلاب "إن الهدف من دورات التجارة الإلكترونية، مساعدة الطالبات في كيفية تأسيس أعمالهن المستقلة، وعدم ركونهن للوظائف بعد تخرجهن سواء في القطاع العام أو الخاص"، ويستند بالخير في ذلك إلى مسح أجرته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات العام الماضي، تشير فيه إلى أن 60 في المائة من الطبقتين المتوسطة والغنية في المملكة متسوقون عبر الإنترنت، ويشتري غالبيتهم خدماتهم من منصات التجارة الإلكترونية المحلية والدولية.

ويؤكد بالخير، أنّ إقبال الطالبات على هذه الدورات كبير، خصوصاً أنّ من يقدمنها يملكن خبرة كافية ومهارات معرفية وتطبيقية واحترافية عالية بكل المقاييس. ويعتبر "المتجر الإلكتروني"، منصة لبيع وشراء السلع سواء كانت منتجات أو خدمات أو معلومات عبر شبكة الإنترنت، وهو مجال يزدهر بقوة في السنوات الأخيرة بعد صعود مؤشرات تعداد المتاجر الإلكترونية والمتسوقين عبر الإنترنت على الصعيدين العربي والدولي.

من جانبه، أكد الدكتور صادق الوادعي الخبير في مجال التجارة الإلكترونية لـ"الشرق الأوسط"، أنّ القطاع بالنسبة للطالبات الجامعيات يشكّل جسر عبور لتنمية أعمالهن المستقلة، لما يقدمه من فرص تتناسب وطبيعة المجتمع وتلائم أوقات فراغهن، خصوصاً أنّ ممارسته لا تحتاج إلى تفرغ، مقارنة بوظائف القطاعات الأخرى، مفيداً بأنّ "لدى الإناث عموماً والجامعيات على وجه الخصوص، قدرة كبيرة على استخدام تطبيقات التجارة الإلكترونية بمهارة عالية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة جدة تتخذ أسلوبًا جديدًا للطالبات الراغبات في تأسيس متاجر إلكترونية جامعة جدة تتخذ أسلوبًا جديدًا للطالبات الراغبات في تأسيس متاجر إلكترونية



هيفاء وهبي تنجح بتحويل الأزياء القصيرة لإطلالات شتوية أنيقة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة اللبنانية هيفاء وهبي تعد واحدة من أبرز النجمات اللواتي دائمًا ما يبهرن الجمهور بأناقتهن وإطلالاتهن المميزة والجذابة، كما أنها نجحت مؤخرا في تحويل الأزياء القصيرة الأنيقة إلى إطلالات تناسب أجواء الشتاء الباردة، ولكن بطريقتها الخاصة التي تلهم متابعاتها دائمًا، وفيما يلي جولة على أسلوبها في اختيار أزيائها الشتوية. تفاصيل أحدث إطلالات هيفاء وهبي هيفاء وهبي خطفت الأنظار خلال أحدث ظهور لها على انستجرام بإطلالة جذابة جاءت عبارة عن جاكيت على شكل بليزر قصير من Richard Quinn، بتصميم مريح وأكمام طويلة، ومزين بالترتر البراق في جميع أنحائه، كما أنه جاء مطبعًا بالورود الضخمة الملونة ذات اللون الوردي والأخضر مع الخلفية السوداء. وجاء الجاكيت قصير ومريح ونسقته النجمة اللبنانية مع جوارب سوداء شفافة وسميكة، وانتعلت صندل جلدي لامع بال�...المزيد

GMT 11:11 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 08:56 2016 الأحد ,11 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أن الحياة البرية تنحسر على الأرض

GMT 02:30 2016 الأحد ,20 آذار/ مارس

تعرفي علي "اتيكيت" المصافحة

GMT 18:08 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

السعودية تدين اعتراض مقاتلات قطرية طائرتين إماراتيتين

GMT 11:23 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

وفاء عامر تُعرب عن سعادتها بتجدد تعاونها مع خالد يوسف

GMT 06:56 2016 الثلاثاء ,26 إبريل / نيسان

رانيا عجمية تصنع بعجينة السيراميك بيض شم النسيم

GMT 05:43 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

منافسات بطولة الشيخة فاطمة للرماية تنحصر بين 4 متسابقات

GMT 12:26 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

حمدان بن محمد راعيًا لحفل افتتاح كأس آسيا "الإمارات 2019"

GMT 08:17 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

طريقة عمل قالب الأرز المصرى باللحم المفروم

GMT 05:37 2015 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

وزير الزراعة السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع مصر

GMT 05:04 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم طارق لطفي يستعد لعمل جديد وينفي تركه لـ"فنون مصر"

GMT 07:49 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

ما هي أحسن الطرق لتعديل السلوكيات عند الأطفال؟

GMT 05:26 2018 السبت ,23 حزيران / يونيو

في ذكراه "حليم موال النهار"

GMT 06:57 2016 الإثنين ,15 شباط / فبراير

أبل ستحول آيفون إلى "ريموت كنترول" لتلفزيونها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates