أجانب يهتمون بدراسة العربية والرمسة الإماراتية
آخر تحديث 18:51:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"اللغة" الطريق لفهم ثقافة البلد وعاداته

أجانب يهتمون بدراسة "العربية" والرمسة الإماراتية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أجانب يهتمون بدراسة "العربية" والرمسة الإماراتية

أجانب يهتمون بدراسة "العربية" والرمسة الإماراتية
دبي – صوت الإمارات

على الرغم من استخدام اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في الإمارات، إلا أن هذا لم يمنع الكثير من غير العرب من الاهتمام باللغة العربية، سواء المراكز التي تحرص على تكريس دورات لتقديم اللغة العربية الفصحى واللهجة الإماراتية، أو حتى من قبل الأجانب الذين يعيشون في الإمارات ويدفعهم الفضول لتعلم اللغة. فتعلم اللغة يعد الأساس لفهم ثقافة البلد وحضارته وعاداته، كما أكدت الرئيس التنفيذي لمركز "اقرأ" لتعليم اللغة العربية، يسرى الهاشمي، التي شددت على وجود الكثير من الاهتمام بتعلم اللغة، سواء الفصحى أو حتى اللهجات العربية.

وأوضحت الهاشمي في حديثها أن "فكرة المركز تبلورت من خلال ملاحظتنا عدم تحصيل الطلاب حقهم من اللغة العربية في المدارس، فقررنا تقديم ما يعوضهم عما يغيب عنهم في المدارس، فاللغة العربية غائبة عن الحوارات والأحاديث، كما أن هناك نسبة كبيرة من الأجانب الذين يعيشون في الإمارات، ويرغبون في تعلم اللغة". ولفتت الهاشمي إلى أن تعليم اللغة العربية يندرج ضمن نوعين، أولاً تعليم غير الناطقين بـ"العربية" وهم الأجانب، ويتعلمون اللغة العربية الفصحى أو اللهجة الإماراتية، ومنهم من يبدأ يتعلم الفصحى ثم ينتقل إلى اللهجة الإماراتية، وهذا ما ننصح به عادة، كي يتقنوا أساسيات اللغة، فالمركز يقدم اللغة العربية بطريقة بسيطة، فيكون تعلم اللهجة الإماراتية أسهل وأفضل.

وأشارت إلى وجود إماراتيين يتعلمون اللهجة الإماراتية، لأن أمهاتهم غير إماراتيات، ولا يتقنون اللهجة الإماراتية بالشكل الصحيح، مشيرة إلى أن الدورات التي تقدم لهؤلاء تصمم بطريقة خاصة تكون أكثر ارتباطاً بتخصص الشخص ومجاله العملي، فيتم التركيز على المصطلحات التي يستخدمها في عمله، خصوصاً أن سبب تعلمه يكون مواجهة مشكلات في التعبير باللهجة الإماراتية في مجال العمل، وهذا ما يحرجه كونه إماراتياً. وأكدت أن 60% يدرسون اللغة بسبب عملهم، و40 % بهدف التواصل، موجهة نصيحة لكل من لا يعرفون اللغة العربية بضرورة تعلمها، لأنها تعرفنا على ثقافة البلد وعاداته.

وأشارت الهاشمي إلى وجود 12 مستوى لدراسة اللغة العربية، والمستوى الأول يقسم إلى ثلاثة مستويات، وهو كافٍ لقراءة وفهم اللغة العربية وتركيب الجمل، إذ يقدم منطق اللغة، مشيرة إلى أنه يتطلب 60 ساعة، ولفتت إلى أن المستويات الأخرى تتشابه في التقسيم والوقت، ويتم تقديم ساعات كل مستوى ضمن مهلة تمتد إلى ثمانية أسابيع، منوهة بأن الدراسة تم تصميمها وفق معايير دراسة اللغات الأخرى.

وحول الإقبال على تعلم اللغة، أكدت الهاشمي أن الإقبال الأكبر على تعلم اللهجة الإماراتية، لأن أغلب من يتعلمون اللغة العربية أشخاص يحتكون بالعرب، ولهذا يريدون تعلم اللغة، فنجد الميل أكثر إلى تعلم لهجة البلد الذي يعيشون فيه. وأشارت إلى وجود مجموعة من الذين يريدون دراسة اللهجات العربية الأخرى لأنهم عاشوا فترة في الخارج، ويريدون تحدث لهجة أهاليهم وبلادهم، منوهة بأنهم يقدمون اللهجات الأخرى فيما لو توافر الأستاذ الذي يقدمها.

ورأت الهاشمي أنه من الأفضل للأجنبي أن يتعلم اللغة العربية الفصحى، لأنه هكذا يتعلم أساسيات وقواعد اللغة، ففي اللهجات تغيب القواعد والقوانين، والطالب الأجنبي لا يدرك هذا الفرق، ولهذا غالباً ما نفسر الفرق، لاسيما أنه في اللهجة هناك عبارات تؤخذ من لهجات أخرى أو تتعارض مع عبارات في لهجات أخرى، لكن لا يمكن أن نغصب الطالب على دراسة الفصحى، أما الفئات العمرية الأكثر إقبالاً على الدرس بين الأجانب، فهم بين 15 سنة و60 سنة، ويتمتعون بحماسة خيالية في دراستهم.

وشددت على أن التدريس يكون باللغة العربية فقط، وحتى المدرسين والمدرسات لا يعرفون اللغة الإنجليزية، وذلك لأنه خلال تعليم اللغات يفضل عدم الترجمة، إذ يضطر الطالب إلى الانتقال من لغة للغة وهذا ليس جيداً، لكن هناك بعض الصفوف التي يستخدم فيها المدرسون الترجمة لإيصال المعلومة للطالب فقط. وأشارت الهاشمي إلى أن كثيراً من الذين يتعلمون اللغة العربية يتحدثون الفصحى، إذ يتم تعليمهم الفصحى وإطلاعهم على بعض المصطلحات التي يمكن أن يسمعوها في الخارج.

وتحديات تعلم اللغة العربية كثيرة، وهذا ما يجعلها أصعب من اللغات الأخرى، كما قالت الهاشمي "لكننا نسعى إلى استخدام الكلمات المشتركة بين جميع اللهجات، لهذا نستخدم لهجة بيضاء، كي نسهل على من يدرسون".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أجانب يهتمون بدراسة العربية والرمسة الإماراتية أجانب يهتمون بدراسة العربية والرمسة الإماراتية



تعرف على أجمل إطلالات إيما كورين اليومية بتصاميم عصرية

واشنطن - صوت الإمارات
إطلالات نجمة ذا كراون اليومية بدت مختلفة عن الاطلالات الساحرة التي لفتت أنظارنا في دور الليدي ديانا. واللافت إطلالات نجمة ذا كراون اليومية بتصاميم كاجوال مع الملابس الشبابية والمريحة بعيداً عن المبالغة والصيحات الفاخرة.اليوم لا بد أن تواكبي  أجمل إطلالات نجمة ذا كراون ايما كورين اليومية باختيارها أجمل التصاميم الكاجوال. اطلالات نجمة ذا كراون اليومية يمكن أن تكون من اختيارك مع تألقك بأسلوبها في العديد من الاطلالات بأجمل صيحات البناطيل الكاجوال المستقيمة والتي لا تصل الى حدود الكاحل ليتم تنسيقها مع توبات الهودي الشبابية والقبعة العصرية التي يمكنك وضعها بكثير من البساطة. كما انتقي من اطلالات نجمة ذا كراون اليومية موضة البناطيل المخملية المستقيمة مع التوبات البيضاء الكاجوال والبارزة من خلال الرسمات والشعارات الشبابية ...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates