فتح باب الترشح لعضوية مَجْمع محمد بن راشد للعلماء
آخر تحديث 14:56:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لقيادة جهود البحث العلمي من أجل توفير بيئة محفزة وداعمة

فتح باب الترشح لعضوية "مَجْمع محمد بن راشد للعلماء"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فتح باب الترشح لعضوية "مَجْمع محمد بن راشد للعلماء"

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
أبوظبي – صوت الإمارات

أعلن مجلس علماء الإمارات عن فتح باب الترشيح لعضوية "مَجْمع محمد بن راشد للعلماء"، إحدى المبادرات الرائدة التي تم اعتمادها من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ويهدف إلى توفير منصة من العلماء المؤثرين في المجالات العلمية والتقنية في الدولة.

وجاء الإعلان عن فتح باب الترشيح خلال اجتماع المجلس الأخير، برئاسة سارة الأميري، رئيسة مجلس علماء الإمارات، والذي ناقش مهام المجمع وأهدافه وخططه الاستراتيجية وآليات عمله، وسبل استقطاب العقول اللامعة إلى نطاق عمل المجمع. وقالت الأميري: "رؤية محمد بن راشد هي الملهمة والمحفزة لمجلس علماء الإمارات في إطلاق المبادرات التي تهدف إلى بيئة علمية متكاملة، واحتضان المجتمع العلمي في الدولة، وتثري قطاع الفكر والبحث العلمي، وترتقي به ليضاهي أعلى المعايير العالمية، وتوظف مخرجات البحث العلمي في الارتقاء بالقطاعات الحيوية الأكثر ارتباطًا بحياة الإنسان في دولة الإمارات".

وأضافت: "يأتي إطلاق مجمع محمد بن راشد للعلماء تجسيدًا عمليًا ومبتكرًا لهذه الرؤية، عبر إجراءات ممنهجة، وتمكن المجمع من قيادة جهود البحث العلمي والمشاركة في وضع سياسات قطاع العلوم والتكنولوجيا في الدولة، واستقطاب ألمع وأبرز العقول على مستوى الدولة، وبناء جسور التعاون العلمي، عبر التوظيف الأمثل للبحث العلمي، لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار المبني على أسس العلم والفكر والحضارة، وتحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الامارات2021، واستشراف التطورات العلمية والتكنولوجية لمئوية الإمارات".

واعتمد المجلس على آلية اختيار وقبول الترشيحات الخاصة بالمنتسبين، والتي تشمل الترشيح من قبل جهات العمل أو أي جهة علمية داخل الدولة، بناء على شروط متعلقة بثلاث فئات، وتقع مهمة اختيار الأعضاء على اللجنة المشرفة، وتعنى الفئة الأولى بالعلماء الباحثين، حيث يجب أن يكون بحوزة المرشح عدد من البحوث المنشورة في دوريات علمية محكَّمة، بواقع لا يقل عن ربع المنشورات في أكثر الدوريات العلمية شهرة، كما يجب أن تكون قائمة الإصدارات المذكورة قد نشرت خلال السنوات الخمس الماضية، أن تكون أبحاثه ذات تأثير في مجال التخصص، وعلى المرشح أن يحقق إسهامات محلية أو عالمية في مجال تخصصه، أما معايير الفئة الثانية، والتي تسمى فئة "ذوي الخبرة التخصصية"، فيجب أن يكون المرشح ذا تخصص في أي مجال علمي أو هندسي أو طبي، وأن يكون مجال عمله متوافقًا مع سياسة الدولة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، كما على المرشح أن يكون ذا أثر في تأسيس أو تطوير مجاله العلمي في الدولة.

وانطلاقًا من حرص المجلس على دعم علماء المستقبل، تم تخصيص فئة ثالثة للشباب المبتدئين في مسيرتهم العلمية، حيث يجب أن يكون المرشح ملتحقًا في برنامج دكتوراه داخل أو خارج الدولة، أو يكون المرشح حاصلاً على شهادة الدكتوراه أو الماجستير منذ أقل من ثلاث سنوات، ويعمل في مجال بحثي علمي.

وتشمل التخصصات العلمية التي يعنى بها المجمع الفيزياء، والرياضيات، وتقنيات "النانو"، والهندسة، وعلوم المواد، والتقنيات الحيوية، وعلم الجينوم، والطاقة، والذكاء الاصطناعي، وعلم الفضاء، والطيران، والطب. ويهدف المجمع إلى تقديم المشورة لمختلف الجهات في الدولة بشأن أفضل السياسات التي يمكن تبنيها، بما يسهم في تحقيق الخطط التنموية المعنية بالاستثمار في الميدان العلمي، حيث يجمع عدد من العلماء المؤثرين في مجالهم تحت مظلة واحدة، للعمل على التحديات العلمية، ودمج الجهود البحثية واستحداث مشاريع بحث مشتركة بين العلماء، تعود بالفائدة على المجتمع. ويُفتح باب الترشيح على موقع المجلس ابتداءً من الثلاثاء، وحتى 11 يونيو / حزيران 2017. وسيتم الإعلان عن أعضاء المجمع في بداية سبتمبر / أيلول 2017.

وأوضحت سارة الأميري، رئيسة مجلس علماء الإمارات، أن 11 عالمًا هو عدد اللجنة المشرفة على اختيار أعضاء "مجمع محمد بن راشد للعلماء"، وأن العضوية ستكون مفتوحة لجميع الجنسيات بشرط العمل في إحدى المؤسسات داخل الدولة، وسيكون هناك أعضاء دائمون ومنتسبون، وأن الاجتماع الأول للمجمع سيتم خلاله وضع خطة استراتيجية علمية لثلاث سنوات مقبلة، لافتة إلى أن مقر المجمع سيكون في مكتبة محمد بن راشد. وأوضحت أن عضوية المجمع ستكون متاحة لكل الباحثين والمتخصصين من مختلف الجنسيات العاملة في الإمارات، حتى يمكن وضع قاعدة كبيرة علمية يمكن من خلالها توسيع الاستفادة من الإمكانات العقلية الموجودة فيه، موضحة أن هناك تعاونًا عالميًا سيكون بين المجمع والمؤسسات العلمية العالمية، ويتم تحديد ذلك مباشرة بعد الإعلان عن أعضاء المجمع، والعمل على اختيار هذه الجهات العلمية بعناية، حتى يمكن الاستفادة من تخصصاتها النوعية التي تحتاجها الدولة مستقبلاً.

وأشارت الأميري إلى أن هناك استراتيجية كبيرة لتعزيز التمكين في البحث العلمي والأكاديمي في الإمارات، ويتم تحديد محاورها بشكل سنوي، حتى يمكن مواكبة التطورات العلمية في كل المجالات، مبينة أن هذه الاستراتيجية تستهدف تعزيز خطة الإمارات 2071، التي تعتمد على الاستفادة علميًا في تنويع الاقتصاد الإماراتي، حتى يحقق مردودًا تنمويًا كبيرًا. وأكدت أن طريقة عمل "مجمع محمد بن راشد للعلماء" ستتم من خلال "حوكمة المجمع"، التي ستحدد المستهدفات الآنية بوضوح، وخطوات البدء والعمل عليها، موضحة أن ذلك سيستهدف السنوات الثلاث المقبلة، خاصة أنه سيضم 100 عالم وباحث من المجتمع العلمي والإماراتي، من ذوي الإنجازات، ولذلك فإن المجال سيكون واسعاً للاستفادة من خبرات هذه العقول فيما يخص تقديم المشورة للجهات الحكومية في الدولة، بشأن أفضل السياسات التي يمكن تبنيها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فتح باب الترشح لعضوية مَجْمع محمد بن راشد للعلماء فتح باب الترشح لعضوية مَجْمع محمد بن راشد للعلماء



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
 صوت الإمارات - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيا تعين قائمًا بالأعمال في إيران

GMT 13:39 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

بدء فعاليات معرض الكتاب في الجزائر

GMT 01:04 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جامعة محمد بن راشد للعلوم الصحية تقدم برنامجي منح لطلبة الطب

GMT 10:19 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن حضانة الدمام يختتم فعاليات المعرض السنوي الثالث

GMT 13:49 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"سيد واوي" مجموعة قصصية جديدة لهاني الحجي

GMT 13:05 2013 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

معرضان لكلية التربية النوعية في قصر ثقافة قنا المصرية

GMT 08:48 2013 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

الرئيس السابق بوش الأب يخرج من المستشفى

GMT 17:39 2013 السبت ,09 آذار/ مارس

"يما" صوت سينمائي جزائري يصل الى كندا

GMT 01:30 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

مهرجان "غلاويج" في كردستان يكرّم عباس بيضون و مالك مطلبي

GMT 18:48 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

ماجد المهندس يطرح أحدث أغانيه " هذي جدة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates