مؤتمر وزراء التعليم العالي يعتمد وثائق تطوير في دول العالم الإسلامي
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"إعلان باماكو" يصادق على قرارات عدة في ختام أعمال الدورة الثامنة

مؤتمر وزراء التعليم العالي يعتمد وثائق تطوير في دول العالم الإسلامي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مؤتمر وزراء التعليم العالي يعتمد وثائق تطوير في دول العالم الإسلامي

المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء التعليم العالي
الرباط - مروة العوماني

اختتم المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي أعماله الثلاثاء، في مدينة باماكو، عاصمة جمهورية مالي، باعتماده مجموعة من القرارات من أجل تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا في دول العالم الإسلامي.
واعتمد المؤتمر تقريرًا حول مشروع (مرصد العالم الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار)، الذي يقدم المبادئ التوجيهية العامة التي ستكون بمثابة خارطة طريق لتنفيذ سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الإسلامي.
وقرر المؤتمر دعم آلية إنشاء هذه الهيئة التي ستمكن من رصد وتحليل التقدم والآفاق فيما يتعلق بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الإسلامي، وهو ما سيوفر لواضعي السياسات وصانعي القرار التوجهات العلمية والتكنولوحية الوطنية والعالمية والبيانات الإحصائية بما يضمن التخطيط القائم على الأدلة العلمية.
وأوصى الدول الأعضاء بالتعاون من أجل توفير الظروف اللازمة لتفعيل هذا المرصد، والاتفاق على الهيكل التنظيمي للمرصد وطريقة اشتغاله والمسائل المالية المتعلقة به، وتطوير قاعدة بيانات وتحديد مختلف مصادر التمويل لتفعيل المرصد. ودعا المؤتمر المدير العام للإيسيسكو إلى العمل على تنفيذ المرصد وتفعيله، مع التركيز على الوظائف الرئيسة، كما دعاه إلى تقديم تقرير في الموضوع للدورة المقبلة للمؤتمر.
وأشار المؤتمر إلى أهمية (مشروع منصة رقمية متكاملة للنهوض بالجودة والاعتماد والتبادل والتعاون في جامعات الدول الأعضاء في الإيسيسكو)، من أجل تضافر الجهود وانسجامها وتكاملها وعقلنتها في ما يتعلق بتنفيذ البرامج المقدمة، بما يكفل التعريف أكثر بجامعات العالم الإسلامي وتعزيز إشعاعها الدولي. وأوصى ببذل مزيد من الجهود المتناسقة لتنفيذ المشروع، ودعوة الفاعلين المعنيين إلى الإسهام الفعلي في تفادي تكرار الجهود وتداخلها.
وشدد الدول الأعضاء على الانخراط في المقترح ووضع مشاريع مكملة للأنشطة، ضماناً للتناسق وتحسيناً للجودة في التعليم العالي. كما المؤتمر المدير العام للإيسيسكو إلى العمل على تنفيذ المنصة الرقمية وتفعيلها، مع التركيز على الوظائف الرئيسة، وتقديم تقرير في الموضوع للدورة المقبلة  للمؤتمر.
واعتمد المؤتمر التقرير المقدم بناء على توصية الاجتماع الثامن للمجلس الاستشاري الثامن بخصوص إقامة تعاون مشترك بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال التسويق وتعليم ريادة الأعمال. وأوصى الدول الأعضاء بتنمية مهارات ريادة الأعمال في الطلاب من خلال تطوير مناهج تعليم ريادة الأعمال، ورصد الممارسات الجيدة في هذا المجال في مؤسسات البحث بالجامعات.
ودعا الدول الأعضاء إلى التعاون والمشاركة في إقامة تعاون مشترك بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال التسويق وتعليم ريادة الأعمال. كما دعا المدير العام للإيسيسكو إلى تقديم تقرير عن التقدم المحرز على درب إقامة تعاون مشترك بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال التسويق وتعليم ريادة الأعمال للدورة القادمة للمؤتمر، بالتنسيق مع حكومة ماليزيا.
وصدّق المؤتمر التقرير المرحلي حول إنشاء الشبكة الإسلامية للنساء العالمات، واعتمد نظامها الأساسي، ودعا الدول الأعضاء إلى دعمها وتشجيعها بما يجعلها منتدى حقيقيا للتفاعل العلمي. وقدر المؤتمر حرص الإيسيسكو على تشجيع قدرات النساء العالمات وإبراز دورهن في النهوض بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار. وجدد المؤتمر تكليف الإيسيسكو بإدارة الشبكة واحتضان أمانتها، ودعا المدير العام للإيسيسكو إلى تقديم تقرير عن مراحل تقدم إنشاء الشبكة إلى الدورة التاسعة للمؤتمر.
واعتمد المؤتمر تقرير المدير العام حول جهود الإيسيسكو في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا في الفترة ما بين الدورتين السابعة والثامنة للمؤتمر، وتقرير الاجتماع الثامن للمجلس الاستشاري لتنفيذ استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الإسلامي.
وحث الدول الأعضاء على دمج سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في عمليات التخطيط الوطنية، بغية تحسين الحكامة والممارسات الجيدة في مجال العلوم، وحشد الموارد العلمية والتكنولوجية، ورفع مستوى الوعي بضرورة زيادة حجم الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا والابتكار.
وأشاد بجهود الإيسيسكو في تنفيذ البرامج الموجهة نحو تعزيز قدرات الدول الأعضاء في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار في إطار استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الإسلامي. وشكر الدول الأعضاء والمنظمات العربية والإسلامية والدولية على تعاونها مع الإيسيسكو في تنفيذ الأنشطة والبرامج ذات الصلة. ودعا المدير العام للإيسيسكو إلى عرض تقرير عن جهود المنظمة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار على الدورة المقبلة للمؤتمر.
ومرر المؤتمر تقرير الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي عن تنفيذ أنشطة الاتحاد في الفترة ما بين الدورتين السابعة والثامنة للمؤتمر، وأشاد بالجهود التي يبذلها الأمين العام لضمان المشاركة الفعالة للاتحاد في المؤتمرات الإسلامية والدولية ذات الصلة بمجالات اختصاص الاتحاد. وأعلن عن تقديره للجهود التي تبذلها الأمانة العامة للاتحاد من أجل توسيع نطاق أنشطتها وتفعيل دوره داخل بلدان العالم الإسلامي؛ ودعا الجامعات الأخرى إلى الانضمام إلى الاتحاد والمساهمة الفعالة في تحقيق أهدافه. كما دعا المؤسسات والجامعات المماثلة ومؤسسات التعليم العالي للتعاون مع الاتحاد ومواءمة برامجها و مشاريعها من أجل تجنب ازدواجية العمل.
ووافق أعضاء المؤتمر على اعتماد اسم (المجلس الاستشاري للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار)، عوض (المجلس الاستشاري لتنفيذ استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الإسلامي)، واعتمد نظامه الداخلي، وانتخب أعضاءه، وكلف الإيسيسكو والأمانة العامة للمجلس الاستشاري، بتحديد تاريخ عقد الدورة التاسعة للمجلس الاستشاري للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومكانها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر وزراء التعليم العالي يعتمد وثائق تطوير في دول العالم الإسلامي مؤتمر وزراء التعليم العالي يعتمد وثائق تطوير في دول العالم الإسلامي



GMT 01:14 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

«مدرسة 42 أبوظبي» تفتح باب التسجيل لشهر مايو 2024

GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates