مؤتمر وزراء التعليم العالي يعتمد وثائق تطوير في دول العالم الإسلامي
آخر تحديث 23:21:26 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"إعلان باماكو" يصادق على قرارات عدة في ختام أعمال الدورة الثامنة

مؤتمر وزراء التعليم العالي يعتمد وثائق تطوير في دول العالم الإسلامي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مؤتمر وزراء التعليم العالي يعتمد وثائق تطوير في دول العالم الإسلامي

المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء التعليم العالي
الرباط - مروة العوماني

اختتم المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي أعماله الثلاثاء، في مدينة باماكو، عاصمة جمهورية مالي، باعتماده مجموعة من القرارات من أجل تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا في دول العالم الإسلامي.
واعتمد المؤتمر تقريرًا حول مشروع (مرصد العالم الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار)، الذي يقدم المبادئ التوجيهية العامة التي ستكون بمثابة خارطة طريق لتنفيذ سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الإسلامي.
وقرر المؤتمر دعم آلية إنشاء هذه الهيئة التي ستمكن من رصد وتحليل التقدم والآفاق فيما يتعلق بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الإسلامي، وهو ما سيوفر لواضعي السياسات وصانعي القرار التوجهات العلمية والتكنولوحية الوطنية والعالمية والبيانات الإحصائية بما يضمن التخطيط القائم على الأدلة العلمية.
وأوصى الدول الأعضاء بالتعاون من أجل توفير الظروف اللازمة لتفعيل هذا المرصد، والاتفاق على الهيكل التنظيمي للمرصد وطريقة اشتغاله والمسائل المالية المتعلقة به، وتطوير قاعدة بيانات وتحديد مختلف مصادر التمويل لتفعيل المرصد. ودعا المؤتمر المدير العام للإيسيسكو إلى العمل على تنفيذ المرصد وتفعيله، مع التركيز على الوظائف الرئيسة، كما دعاه إلى تقديم تقرير في الموضوع للدورة المقبلة للمؤتمر.
وأشار المؤتمر إلى أهمية (مشروع منصة رقمية متكاملة للنهوض بالجودة والاعتماد والتبادل والتعاون في جامعات الدول الأعضاء في الإيسيسكو)، من أجل تضافر الجهود وانسجامها وتكاملها وعقلنتها في ما يتعلق بتنفيذ البرامج المقدمة، بما يكفل التعريف أكثر بجامعات العالم الإسلامي وتعزيز إشعاعها الدولي. وأوصى ببذل مزيد من الجهود المتناسقة لتنفيذ المشروع، ودعوة الفاعلين المعنيين إلى الإسهام الفعلي في تفادي تكرار الجهود وتداخلها.
وشدد الدول الأعضاء على الانخراط في المقترح ووضع مشاريع مكملة للأنشطة، ضماناً للتناسق وتحسيناً للجودة في التعليم العالي. كما المؤتمر المدير العام للإيسيسكو إلى العمل على تنفيذ المنصة الرقمية وتفعيلها، مع التركيز على الوظائف الرئيسة، وتقديم تقرير في الموضوع للدورة المقبلة  للمؤتمر.
واعتمد المؤتمر التقرير المقدم بناء على توصية الاجتماع الثامن للمجلس الاستشاري الثامن بخصوص إقامة تعاون مشترك بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال التسويق وتعليم ريادة الأعمال. وأوصى الدول الأعضاء بتنمية مهارات ريادة الأعمال في الطلاب من خلال تطوير مناهج تعليم ريادة الأعمال، ورصد الممارسات الجيدة في هذا المجال في مؤسسات البحث بالجامعات.
ودعا الدول الأعضاء إلى التعاون والمشاركة في إقامة تعاون مشترك بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال التسويق وتعليم ريادة الأعمال. كما دعا المدير العام للإيسيسكو إلى تقديم تقرير عن التقدم المحرز على درب إقامة تعاون مشترك بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال التسويق وتعليم ريادة الأعمال للدورة القادمة للمؤتمر، بالتنسيق مع حكومة ماليزيا.
وصدّق المؤتمر التقرير المرحلي حول إنشاء الشبكة الإسلامية للنساء العالمات، واعتمد نظامها الأساسي، ودعا الدول الأعضاء إلى دعمها وتشجيعها بما يجعلها منتدى حقيقيا للتفاعل العلمي. وقدر المؤتمر حرص الإيسيسكو على تشجيع قدرات النساء العالمات وإبراز دورهن في النهوض بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار. وجدد المؤتمر تكليف الإيسيسكو بإدارة الشبكة واحتضان أمانتها، ودعا المدير العام للإيسيسكو إلى تقديم تقرير عن مراحل تقدم إنشاء الشبكة إلى الدورة التاسعة للمؤتمر.
واعتمد المؤتمر تقرير المدير العام حول جهود الإيسيسكو في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا في الفترة ما بين الدورتين السابعة والثامنة للمؤتمر، وتقرير الاجتماع الثامن للمجلس الاستشاري لتنفيذ استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الإسلامي.
وحث الدول الأعضاء على دمج سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في عمليات التخطيط الوطنية، بغية تحسين الحكامة والممارسات الجيدة في مجال العلوم، وحشد الموارد العلمية والتكنولوجية، ورفع مستوى الوعي بضرورة زيادة حجم الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا والابتكار.
وأشاد بجهود الإيسيسكو في تنفيذ البرامج الموجهة نحو تعزيز قدرات الدول الأعضاء في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار في إطار استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الإسلامي. وشكر الدول الأعضاء والمنظمات العربية والإسلامية والدولية على تعاونها مع الإيسيسكو في تنفيذ الأنشطة والبرامج ذات الصلة. ودعا المدير العام للإيسيسكو إلى عرض تقرير عن جهود المنظمة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار على الدورة المقبلة للمؤتمر.
ومرر المؤتمر تقرير الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي عن تنفيذ أنشطة الاتحاد في الفترة ما بين الدورتين السابعة والثامنة للمؤتمر، وأشاد بالجهود التي يبذلها الأمين العام لضمان المشاركة الفعالة للاتحاد في المؤتمرات الإسلامية والدولية ذات الصلة بمجالات اختصاص الاتحاد. وأعلن عن تقديره للجهود التي تبذلها الأمانة العامة للاتحاد من أجل توسيع نطاق أنشطتها وتفعيل دوره داخل بلدان العالم الإسلامي؛ ودعا الجامعات الأخرى إلى الانضمام إلى الاتحاد والمساهمة الفعالة في تحقيق أهدافه. كما دعا المؤسسات والجامعات المماثلة ومؤسسات التعليم العالي للتعاون مع الاتحاد ومواءمة برامجها و مشاريعها من أجل تجنب ازدواجية العمل.
ووافق أعضاء المؤتمر على اعتماد اسم (المجلس الاستشاري للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار)، عوض (المجلس الاستشاري لتنفيذ استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم الإسلامي)، واعتمد نظامه الداخلي، وانتخب أعضاءه، وكلف الإيسيسكو والأمانة العامة للمجلس الاستشاري، بتحديد تاريخ عقد الدورة التاسعة للمجلس الاستشاري للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومكانها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر وزراء التعليم العالي يعتمد وثائق تطوير في دول العالم الإسلامي مؤتمر وزراء التعليم العالي يعتمد وثائق تطوير في دول العالم الإسلامي



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 00:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عوامل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates