ندرة العمل بعد التخرُّج تُضعف نسبة الإقبال على كلية الزراعة في اليمن
آخر تحديث 15:56:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رغم الاعتماد الكبير عليه كونه من أهم دعائم ومرتكزات الاقتصاد

ندرة العمل بعد التخرُّج تُضعف نسبة الإقبال على كلية الزراعة في اليمن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ندرة العمل بعد التخرُّج تُضعف نسبة الإقبال على كلية الزراعة في اليمن

عدن - صوت الامارات

يعزف الكثير من خريجي الثانوية العامة في اليمن عن الالتحاق بكليات الزراعة، على الرغم من اعتماد البلاد إلى حد كبير على هذا القطاع كونه من أهم دعائم ومرتكزات الاقتصاد فيها. هذا العزوف ناتج من أسباب كثيرة، إلا أن أهمها مرتبط بالنظرة المجتمعية إلى هذا التخصّص. غالبية الملتحقين من ذوي المعدلات الضعيفة في الثانوية العامة، كما أن هذا التخصص غير مطلوب كثيراً في سوق العمل، بسبب استمرار اعتماد المزارعين بشكل رئيسي على الوسائل التقليدية في الزراعة.

ويقول أكرم عبد الرب أحد خريجي الثانوية العامة، "إنه لا يمكن أن يلتحق في كلية الزراعة في جامعة صنعاء أو أي جامعة أخرى، لأن فرص العمل بعد التخرج شبه معدومة"، ويضيف، "على الرغم من أهمية الزراعة في اليمن كونها مصدر رزق كثير من اليمنيين، إلا أن هذا القطاع مهمل بشكل كبير، وما يتقاضاه العامل في هذا المجال قليل جداً".

ويؤكد أن الكثير من خريجي كلية الزراعة يعملون حالياً في مهن أخرى بعيداً عن تخصصاتهم، الأمر الذي دفع عددا كبيرا من الشباب إلى عدم التسجيل في كلية الزراعة، موضحاً أنّ "كثيرين يفضلون في الوقت الحالي دراسة التجارة أو المحاسبة أو إدارة الأعمال أو الكمبيوتر في بعض المعاهد الحكومية، لأن هذه التخصصات رائجة في سوق العمل أكثر من غيرها في الوقت الحالي".

 

وعلى الرغم من أن الطالب محمد يحيى يعيش في محافظة المحويت (غرب) وهي محافظة زراعية، إلا أن والده فشل في إقناعه بالالتحاق في كلية الزراعة في جامعة صنعاء، لمساعدته في زراعة البن والقات في الأراضي التي يملكها.

ويقول يحيى، "إنه لا يرغب في هذا التخصص، الذي سيجعله يعمل مزارعاً في ريف محافظة المحويت طوال حياته، علماً أنه يحلم بالعيش في صنعاء. ويشير إلى أن معظم الخريجين من كلية الزراعة عاطلون من العمل، "لأن المزارعين يعتمدون بشكل رئيسي على الوسائل البدائية في الزراعة".

ويشير يحيى إلى أن بعض المنظمات الدولية في اليمن خلال الأعوام القليلة الماضية، بدأت في تأمين مهندسين زراعيين وتقنيات حديثة لبعض المزارعين من أجل زراعة الخضار، "وكانت النتائج مذهلة لكنها تبقى غير كافية. ويجب على الدولة تبني مثل هذه المشاريع بشكل واسع لزيادة المحاصيل وتأمين اكتفاء المزارعين".

 

وفي المقابل، يلجأ بعض الطلاب إلى الالتحاق في كلية الزراعة، كحل أخير، لأن معدلاتهم النهائية في الثانوية العامة ضعيفة جداً. في هذا السياق، يقول محمد إبراهيم، هو طالب في كلية الزراعة، إن معدله النهائي في الثانوية العامة منخفض، ما أجبره على التسجيل في كلية الزراعة في جامعة صنعاء، التي تشترط ألا يقل معدل المتقدم عن 70 في المائة في القسم العلمي. يضيف لـ "....": "لم يكن أمامي غير الالتحاق في جامعة صنعاء الحكومية بصرف النظر عن التخصص، لأن شهادة البكالوريوس الصادرة منها مقبولة أكثر من تلك الصادرة من أي جامعة خاصة. مع ذلك، في اليمن لا أحد يستطيع العمل في مجال تخصصه إلا ما ندر. من هنا، من المهم الحصول على شهادة البكالوريوس فقط".

ويعاني كثيرون ممن درسوا الزراعة في اليمن من البطالة، الأمر الذي دفع بعضهم إلى مغادرة البلاد. أحمد الوصابي من بين هؤلاء، وهو من محافظة ذمار وسط البلاد، يقول، "إنه تخرج في عام 2012 من كلية الزراعة في جامعة صنعاء، وظل يبحث عن عمل في مجال تخصصه لأكثر من ثلاثة أعوام من دون جدوى، إلى أن تواصل معه أحد زملائه القدامى في الجامعة عارضاً عليه العمل في المملكة العربية السعودية.

ويضيف، "وافقت على الفور، لكن كلفة تأشيرة العمل في السعودية البالغة 15 ألف ريال سعودي (نحو 4 آلاف دولار) أخرت سفري أشهر عدة. وبعد معاناة كبيرة، استطعت جمع المبلغ المطلوب والسفر بعدها"، ويوضح، "حالياً أعمل في إحدى مزارع محافظة الخرج السعودية كمهندس زراعي، ووضعي المالي جيد للغاية، كما أنني استطعت سداد كل ديوني في اليمن خلال فترة وجيزة". وينصح الوصابي خريجي كلية الزراعة بالبحث عن فرص عمل خارج البلاد بعد تخرجهم مباشرة.

إلى ذلك، يؤكد أستاذ الاقتصاد في كلية الزراعة في جامعة صنعاء، خالد العديني، أن الإقبال على كلية الزراعة في جامعة صنعاء من قبل طلاب الثانوية العامة قليل جداً بالمقارنة مع الكليات الأخرى، على الرغم من تحسنه خلال السنوات الأربع الماضية من جراء زيادة استعانة المنظمات الدولية والمحلية العاملة في المجال الزراعي والغذائي في اليمن بخريجين زراعيين يعملون معها.

ويضيف العديني، "الدراسة في كلية الزراعة غير مكلفة ولا تحتاج إلى أجهزة أو مواد باهظة الثمن تعجز الحكومة في صنعاء عن توفيرها مثل باقي التخصصات".

ويشير إلى أن "عدد المتقدمين لهذا القسم سنوياً هو ما بين 500 إلى 600 طالب"، ويُذكر أنّ اليمنيات يلتحقنَ نادراً بهذا التخصص، كونه يعتمد على العمل الميداني والجسدي بحسب الطالبة أفنان خالد، التي تخرجت العام الماضي من الثانوية العامة.

وتقول، "العمل الزراعي شاق للمرأة، وإن كانت هناك أعمال زراعية سهلة وغير متعبة، إلا أن هذا التخصص غير مرغوب لدى الفتيات في اليمن".

ويُشار إلى أنّ القطاع الزراعي اليمني، بحسب المركز الوطني للمعلومات في اليمن، يُعَدّ من أهم القطاعات التي تؤدّي أدواراً رئيسياً في تنمية الاقتصاد، إذ يساهم بنسبة 16.5 في المائة من الدخل القومي، كما أن 54 في المائة من إجمالي القوى العاملة في البلاد تعمل في مجال الزراعة في مساحة تقدر بأكثر من مليون ونصف المليون هكتار.

قد يهمك ايضا

قانون إصلاح التعليم يدخل حيز التنفيذ في المغرب بعد نشره في الجريدة الرسمية

أردنيون يبحثون عن الأفضل لأبنائهم ويتجهون إلى المدارس الخاصة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندرة العمل بعد التخرُّج تُضعف نسبة الإقبال على كلية الزراعة في اليمن ندرة العمل بعد التخرُّج تُضعف نسبة الإقبال على كلية الزراعة في اليمن



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة - صوت الإمارات
العبايات تحديدا تعتبر الراعي الرسمي لأناقة عاشقات الموضة خلال الشهر الرمضاني في كل عام، فهي لا تفارق خزانة أي نجمة ترغب في التألق وإبراز أناقتها بأسلوب محتشم، سواء في حفلات السحور أو السهرات الخاصة، فقد خطفت العديد من الفنانات ومدونات الموضة الأنظار بأناقتهن بستايل العبايات الشرقية الأنيقة التي اتسمت باللمسة المعاصرة أيضا، وظهرت البعض منهن في فعاليات رمضانية خاصة بدور أزياء راقية، وهذه لمحة عن اختياراتهن التي ستلهمك بلا شك للتألق أمام ضيوفك أو في التجمعات العائلية أو مع الأصدقاء خلال هذا الموسم الرمضاني. إطلالة ريم السعيدي في حفل إفطار العارضة التونسية ريم السعيدي شاركت متابعيها منذ ساعات صورا جديدة، استعرضت من خلالها إطلالتها الرمضانية التي تألقت بها أثناء حضورها الافطار الذي نظمته دار Oscar de la Renta مع منصة التسوق الإلك�...المزيد

GMT 02:31 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان
 صوت الإمارات - نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان

GMT 02:52 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
 صوت الإمارات - "هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:37 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مسؤول كبير في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية

GMT 10:59 2013 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مدحت تيخا:العمل مع نورالشريف شهادة نجومية

GMT 15:21 2012 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تستضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ 56

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 20:54 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبدالحكيم تشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى

GMT 06:33 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

New York Fashion Week

GMT 21:16 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

السجن 35 سنة لأميركي من أصل باكستاني متهم في هجمات مومباي

GMT 11:08 2013 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

ناتاشا هينستريدج تطلب الطلاق رسميًا من زوجها

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 27 فبراير / شباط 2024

GMT 04:52 2022 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

صحة القلب مرتبطة بالعلاقة الزوجية

GMT 19:29 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 14:28 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

تحويل مذكرات الفنانة ماجدة إلى عمل فني

GMT 15:15 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الاقتصاد المستدام في الإمارات وجذوره التاريخية

GMT 11:39 2019 الإثنين ,29 تموز / يوليو

أشهر الوجهات السياحية للسفر في عيد الأضحى 2019

GMT 17:23 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشفي أفضل الأماكن لقضاء شهر عسل مميز في سويسرا

GMT 20:58 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

26 % نموًا بحركة المسافرين عبر مطار دبي ورلد سنترال

GMT 00:30 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة أنغام تنتهي من تسجيل أغنية جديدة من ألبومها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates