جامعة أسيوط تقرر تحول المقرر الدراسي من ورقى إلى إلكتروني
آخر تحديث 15:54:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تهدف إلى تطوير العملية التعليمية في مصر

جامعة أسيوط تقرر تحول المقرر الدراسي من ورقى إلى إلكتروني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جامعة أسيوط تقرر تحول المقرر الدراسي من ورقى إلى إلكتروني

جامعة أسيوط
القاهرة - صوت الإمارات

اتخذت جامعة أسيوط برئاسة الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، خطوات جادة وسريعة لتحويل المقررات الدراسية الورقية  إلى إلكترونية، وطبعها على اسطوانات مدمجة "CD"، وتوزيعها على الطلاب بمختلف الكليات، وذلك في إطار الخطة الإستراتيجية للجامعة في العام الدراسي الجديد 2019/2020، والتي تهدف إلى تطوير العملية التعليمية،والاستعداد لاستقبال جيل "التابلت" من طلاب الثانوية العامة بعد عامين دراسيين.

وقال الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أنه بناء على توجيهات الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط بضرورة التنسيق والتواصل مع إتحاد طلاب الجامعة من أجل تعريفهم بالخطة الإستراتيجية للجامعة خلال العام الدراسي الجديد 2019/2020، والتي تهدف إلى تطبيق تحويل المقررات الدراسية الورقية إلى مقررات إلكترونية ويتم توزيعها على اسطوانات مدمجة تضم المقررات الدراسية للفصلين الدراسيين، وتوزيعها على الطلاب بأسعار مخفضة.

وأضاف نائب رئيس جامعة أسيوط، لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة سوف تقوم بطباعة الكتب الورقية وتوفيرها على حسب رغبة كل طالب من الحاصلين على الاسطوانات بسعر التكلفة وبجودة عالية مما يساهم في تقليل العبء المادي على الطلاب؛ مؤكداً أن إدارة الجامعة تعمل على تنظيم العملية التعليمية على نحو أفضل استعدادا للعام الجامعي الجديد، وأيضا التزام الطلاب بسداد المصروفات الدراسية مع بدء العام الدراسي، كما تقوم الجامعة بتحمل تسديد الرسوم الدراسية نيابة عن الطلاب غير القادرين من المتقدمين بطلبات إلى رعاية الشباب للسداد من صندوق التكامل.

وأكد الدكتور شحاتة غريب شلقامى، أن إدارة الجامعة تجرى أعمال تطوير بقاعات الامتحانات، حيث تم الانتهاء من أعمال تطوير المرحلة الأولى للقاعات والتي شملت تقسيم الصالات وتركيب نحو 50 جهاز تكييف رأسي إلى جانب تزويدها بأجهزة صوت وضوء متطورة وذلك بتكلفة إجمالية بلغت نحو 9 مليون جنيه والتي تمثل انفراداً للجامعة على مستوى الجامعات المصرية، مشيراً إلى البدء في المرحلة الثانية ورصد نفس المبلغ السابق، هذا جانب تجهيز قاعتين للامتحانات الإلكترونية وقاعة امتحانات للطلاب من ذوى الإعاقة البصرية، لافتاً إن جامعة أسيوط تعد أول جامعة توفر صالات امتحانات مخصصة للطلاب ذوى الإعاقة البصرية والتي تتضمن توفير بعض الوسائل التي من شأنها تسهل على هؤلاء الطلاب أدائهم للامتحانات .

وقال عادل النجدي عميد كلية التربية، لـ"دوت مصر": أنه في ضوء توجهات الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط بإلغاء المقررات الدراسية الورقية وتحويلها إلى إلكترونية وطبعها على اسطوانات مدمجة "CD"، وتوزيعها على الطلاب بمختلف الكليات، فأن كلية التربية بدأت للاستعداد بتطبيق هذا النظام الجديد حيث تم تجميع المقررات الدراسية من أعضاء هيئة التدريس بمختلف أقسام الكلية وسيتم تسليمها لإدارة الجامعة لوضعها على أسطوانات .

وأضاف عميد كلية التربية، أن إدارة جامعة أسيوط سوف تقوم أيضا بطبع عدد من المقررات الدراسية الورقية بأسعار مدعمة على حسب رغبة الطالب وتكون الكتب مطبوعة بخامة جيدة تساعد الطالب على القراءة، كما أن الجامعة تضمن من خلال ذلك  توفير الكتب بأسعار مناسبة لكل الطلاب؛ مشيرا أن التجربة الجديدة تساعد الطالب على التعامل والتعود على أساليب التكنولوجيا الحديثة، وذلك استعدادا لاستقبال بعد عاميين دراسيين طلاب الثانوية العامة جيل التابلت، ولذلك لازم أن نكون جاهزين في تطبيق المقررات الإلكترونية كمثل ما كان يتعلم عليه طالب الثانوية العامة.

وأشار الدكتور عادل النجدي، إلى أن جامعة أسيوط من خلال تطبيق المنظومة الجديدة في تحويل المقررات أن يكون المحتوى العلمي المقدم في الكتاب بالكليات مطابق لمواصفات الكتب المعدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ودي حاجة مهمة بأن نضمن أن التعليم المقدم للطلاب بمختلف كليات الجامعة متناسب ومطابق مع سوق العمل".

وقال الدكتور نوبي محمد حسن عميد كلية الهندسة، لـ"دوت مصر": أن تحويل المقررات الدراسية الورقية إلى إلكترونية يسهل على الطالب التعامل مع المقررات من خلال استخدامها الوسائل الحديثة من الهاتف المحمول والتابلت وغيرها، مؤكدا أن الجيل الحالي من الشباب يتعامل مع الثورة الرقمية والتكنولوجية الحديثة بالإضافة إلى تعاملهم وتفكيرهم مع وسائل الانترنت في  البحث والحصول على المعلومات".

وأشار عميد كلية الهندسة، إلى أن جامعة أسيوط أعلنت خطتها ورؤيتها في التحول إلى جامعات الجيل الثالث الذكية وده بيكون له مردود على تطوير الكليات وتحديثها؛ مؤكدا إن كلية الهندسة من أول الكليات التي رحبت بتحويل المقررات الدراسية الورقية إلى إلكترونية كما تم تحويل القاعات إلى قاعات ذكية من خلال أجهزة العرض من السبورة الذكية وغيرها من الوسائل الحديثة التي تساعد الطالب على مواكبة التطور التكنولوجي لاستقبال الأجيال القادمة من طلاب الثانوية العامة".

وأكد الدكتور عبدالحميد أبوسحلى عميد كلية العلوم، لـ"دوت مصر": أن كلية العلوم من الكليات العملية والتي تتناول المقررات الدراسية بها وجود رسومات بالألوان لأقسام النباتات والحيوان لأنه عند طباعة الكتاب لن تظهر تلك الرسومات بالألوان على عكس المقرر الالكتروني والذي سوف تظهر تلك الرسومات بصورة واضحة وعالية الجودة بما يساعد الطلاب على الفهم والشرح".

وأوضح عميد كلية العلوم، أن تحويل المقررات الورقية إلى إلكترونية تسهل على الطالب الحصول على المادة الدراسية ومذاكرتها في أي وقت، كما أنها تحافظ على حقوق الملكية الفكرية لعضو هيئة التدريس بالكلية كما أن الطالب يحصل على المقررات بأسعار مخفضة بعكس شرائها كتب مطبوعة".

وأشار أبو سحلي، إلى أنه عندما كان رئيس لقسم الفيزياء بكلية العلوم، قام بطباعة اسطوانة مدمجة تحتوى بداخلها على التجار العلمية التي قمت بتصويرها وتوزيعها على الطلاب قبل دخول المعمل بحيث يكون فاهم التجربة تتحدث عن أيه وده أحسن من المقرر الورقي".

وقال الدكتور ربيع دردير محمد على، وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب، لـ"دوت مصر": أنه بناء على توجيهات رئيس جامعة أسيوط بشأن إعداد مقرر الكتروني استعدادا للعام الجامعي 2019/ 2020، فأن الكلية اتخذت خطوات إيجابية بإعداد المقرر الإلكتروني بكافة الفرقة الدراسية وجار تنفيذ ذلك بما يحفظ الملكية الفكرية لأعضاء هيئة التدريس ويسهل حصول الطالب على المادة العلمية بشكل أفضل وبتكلفة أقل.

وأضاف وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب، أن الدكتور محمد حسين عبد العال عميد كلية الحقوق بجامعة أسيوط، خلال ترأسه انعقاد مجلس الكلية، ابدي أعضاء هيئة التدريس استجابتهم لتحويل المقررات الدراسية إلى إلكترونية و بدأ في إعداد المقرر الدراسي وتقديمه على اسطوانة مدمجة "cd".

وقال على جلال رئيس اتحاد طلاب جامعة أسيوط، والطالب بالفرقة الثانية بكلية الهندسية، أنا فكرة تحويل المقررات الدراسية الورقية إلى إلكترونية، فكرة جيدة تتيح للطلاب الاستفادة من المقررات المطبوعة على اسطوانات مدمجة أو فلاشة، واستخدامها من خلال أجهزة الحاسب الآلي أو الهاتف المحمول بجودة ودقة عالية".

وأشار رئيس اتحاد طلاب جامعة أسيوط، إلى أن التجربة الجديدة تساهم في رفع العبء المادي عن الطلاب من توفير المقررات الدراسية بأسعار مخفضة بدلا من ارتفاع الكتاب الجامعي، مؤكدا أن إدارة الجامعة قررت طباعة الكتاب الورقي على حسب رغبة الطالب وبأسعار لن تتجاوز الـ 20 جنيه، وده ضمن خطة الجامعة في استقبال جيل التابلت من طلاب الثانوية العامة .

وأشاد الطالب أحمد عصام أمين اللجنة الاجتماعية العليا باتحاد طلاب جامعة أسيوط، بتجربة الجديدة وتحويل المقررات الدراسية الإلكترونية والتي تعد خطوة جديدة في تطوير الخدمات التعليمية بالجامعة، مشيراً إلى النظام الجديد يعمل على تقديم المناهج الدراسية على نحو أفضل وبسعر أقل ويفتح المجال لمواكبة الخدمات التعليمية الإلكترونية المقدمة في مختلف الجامعات الأجنبية.

وقــــــد يهمك أيــــــضًأ

حفل تخرج الدفعة 52 لطلاب الصيدلة في جامعة أسيوط

:تصنيف "تايمز البريطاني" يختار جامعة أسيوط ضمن الأفضل عالميًا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة أسيوط تقرر تحول المقرر الدراسي من ورقى إلى إلكتروني جامعة أسيوط تقرر تحول المقرر الدراسي من ورقى إلى إلكتروني



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 18:11 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

توتنهام يواجه تشيلسي في الدوري الإنجليزي

GMT 11:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates