أبوظبي للتعليم يفتتح أول مكتبة مدرسية لأصحاب الهمم
آخر تحديث 16:11:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تضم 120 وسيلة مميزة للمكفوفين

"أبوظبي للتعليم" يفتتح أول مكتبة مدرسية لأصحاب الهمم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أبوظبي للتعليم" يفتتح أول مكتبة مدرسية لأصحاب الهمم

افتتاح أول مكتبة مدرسية للمكفوفين
أبوظبي - صوت الإمارات

افتتح مجلس أبوظبي للتعليم أول مكتبة مدرسية لأصحاب الهمم المكفوفين، بمدرسة الدهماء للتعليم الثانوي بالعين. وتوفر المكتبة أكثر من 110 وسائل تعليمية مسموعة وملموسة ومقروءة بلغة برايل، للمكفوفين، وذلك في إطار دعم المجلس للطلبة وتوفير خدمات تعليمية تناسب احتياجاتهم وظروفهم الصحية.

وتضمن افتتاح المكتبة الإعلان عن الحقيبة التعليمية التدريبية للغة برايل، التي صممها المجلس كوسيلة تعليمية تساعد في تعليم لغة برايل وتستهدف ذوي الطلبة وحالات ضعف البصر التي حولت لكف بصر، والمعلمين والمعلمات الراغبين في تعليم لغة برايل، حيث تُعد وسيلة مهمة للتعليم في المراحل الأولى للكفيف، إضافة إلى أنها تساعد ذويه في دعمه ومساندته في القراءة والكتابة. وتضم المكتبة أركانا عدة لأصحاب الهمم المكفوفين، منها ركن الحاسوب الناطق، لمساعدتهم على تصفح الحاسوب، وتحميل مكتبة إلكترونية لمجموعة من الكتب في مختلف المجالات، ومساعدة الكفيف على الاعتماد على نفسه دون مساعدة من الآخرين.

وأكد مجلس أبوظبي للتعليم أن مدارس أبوظبي قادرة على التعامل مع ما يزيد على 12 نوعاً مختلفاً من أصحاب الهمم، منها ضعف السمع والبصر والتوحد، والإعاقة العقلية، والحركية، والاضطرابات السلوكية، مشيراً إلى أنه طور برامج جديدة تواكب أحدث النظم العالمية في مجال دمج الطلبة، أصحاب الهمم، عن طريق توفير الدعم اللازم لهم داخل فصولهم، سواء عبر إمدادهم بالأجهزة المساندة أو المعلمين المتخصصين المؤهلين للتعامل معهم، إضافة إلى التوسع في إنشاء غرف المصادر المتخصصة في أغلب مدارس إمارة أبوظبي، وإنشاء فصول تربية خاصة لتدريس فئات محددة من الطلبة داخل المدارس العادية، مثل فئة الصم.

وهناك ركن الوحدة السمعية، الذي يحقق مبدأ الدمج والتشاركية مع الطلبة المبصرين، حيث يتم الاستماع من خلال الوحدة لمجموعة من الإسطوانات التعليمية لموضوع محدد في الوقت نفسه وتجرى مناقشة بينهم على أهم نقاط الموضوع، إضافة إلى ركن الكتب والقصص الثقافية المطبوعة بلغة برايل. وأكد المجلس أن مكتبة مدرسة الدهماء للمكفوفين، تُعد فرصة ثمينة يؤكد من خلالها حقوق أصحاب الهمم، وسعيه نحو تحسين مهاراتهم وتنمية شعورهم بالثقة، مشيراً إلى أن المبادرة تقدم أفضل الفرص لأصحاب الهمم، خصوصاً في هذه المرحلة التي تشهد تطوراً ونهضةً مستمرة في كل قطاعات الحياة، وما يطرأ على العالم من تحولات سريعة في أنماط الحياة والتعليم والتدريب وحاجة أصحاب الهمم لمواكبة هذه التطورات.

وأكدت رئيس فريق خدمات التربية الخاصة بمكتب العين التعليمي، فاطمة أحمد الكعبي، أهمية مكتبة المكفوفين لدعم حقهم في القراءة وإبراز مواهبهم القرائية والشعرية وتسليط الضوء عليها. بدورها، طالبت مسؤول تطوير جودة التربية الخاصة، أميرة الخليفي، بتعميم فكرة المكتبة على مدارس مجلس أبوظبي للتعليم التي تضم طلاباً مكفوفين لإنجاح فكرة الدمج المكاني والاجتماعي والأكاديمي، حتى يشعر الطالب بأن له الحقوق والممارسات نفسها التي يتمتع بها زملاؤه المبصرون، مشيرة إلى أن أصحاب الهمم من المكفوفين يظهرون مواهب وقدرات مميزة، أبرزتها فعاليات "أبوظبي تقرأ"، التي أظهرت مواهبهم في الشعر والكتابة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوظبي للتعليم يفتتح أول مكتبة مدرسية لأصحاب الهمم أبوظبي للتعليم يفتتح أول مكتبة مدرسية لأصحاب الهمم



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 01:16 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

جزيرة خاصة في بنما للبيع بـ 392 ألف دولار

GMT 23:35 2020 الإثنين ,25 أيار / مايو

النفط يرتفع مع تخفيف قيود كورونا

GMT 22:16 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

موسكو تفتتح أكبر مركز ترفيهي في أوروبا وآسيا هذا العام

GMT 05:39 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

السعودية تُسلم أول سعودية رخصة قيادة سيارة الإثنين

GMT 08:10 2015 السبت ,06 حزيران / يونيو

إطلاق هواوي لهاتف "Honor 7" بمستشعر للبصمة

GMT 15:46 2018 الإثنين ,09 إبريل / نيسان

بدْء الفصل الدراسي الثالث في جميع مدارس أبوظبي

GMT 14:01 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

سعر الدرهم الإماراتي مقابل ريال عماني الجمعة

GMT 14:35 2013 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

"لعنة الساعة التاسعة" للسوداني محمد الخير
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates