المجلس الأعلى يحدد قواعد وشروط التحويل بين الكليات لتقليل الإغتراب
آخر تحديث 22:17:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إستئناف المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات المصرية الإثنين

"المجلس الأعلى" يحدد قواعد وشروط التحويل بين الكليات لتقليل الإغتراب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "المجلس الأعلى" يحدد قواعد وشروط التحويل بين الكليات لتقليل الإغتراب

مبنى جامعة القاهرة
القاهرة ـ عمرو والي

تستأنف غد‏اً الإثنين‏ معامل الحاسب الآلي بالجامعات  المصرية عملها في استقبال طلاب المرحلة الثالثة للتنسيق بين طلاب الثانوية العامة، وذلك لتسجيل رغباتهم إلكترونيا بعد توقف استمر‏4‏ أيام‏ في‏ إجازة عيد الفطر المبارك‏ ومن المنتظر أن تستوعب هذه المرحلة ما يقرب  من ‏92‏ الفا و‏389‏ طالبا وطالبة منهم‏23‏ الفا و‏408‏ من العلمي و‏68‏ الفا و‏981‏ من الادبي بحد ادني‏50%‏ للشعبتين‏.‏وقال الدكتور احمد فرحات رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي و المشرف العام على التنسيق عبر تصريحات صحافية اليوم الأحد "إن معامل الحاسب الألي سوف تستقبل الطلاب من الساعة التاسعة صباحا و حتى الساعة الرابعة عصرا لمدة 4 أيام تنتهي الخميس المقبل".واشار الى ان "نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة سيتم ارجاء إعلانها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين في امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة".ولفت فرحات إلى أنه "مازالت هناك اماكن متاحه بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة الشعبة الادبية في كليات الآداب و الآداب انتساب والحقوق انتساب ودار علوم وتربيه وسياحه وفنادق وخدمة اجتماعيا انتظام وانتساب" .وتابع"أما الاماكن المتاحة للشعبة العلمية فهي كليات الزراعة والحقوق والآداب انتساب والخدمة الاجتماعية وتمريض وسياحة وفنادق وعدد محدود جدا في الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات مثل كليات التربيه الرياضية و النوعية".
ومن المقرر فتح باب التحويلات لطلاب المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق عقب اجازة عيد الفطر، والهدف من هذه المرحلة تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق في محاولة جمع الشمل العائلي حفاظا على الطلاب، وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح او إعادة التنسيق مرة أخرى، لذا فان التحويل سيكون الى المنطقة الجغرافية الخاصة بالطالب وليس الى اي منطقة أخرى، سواء كان التحويل الى كلية نظرية او غير نظرية.
من جانبه أعلن المجلس الأعلى للجامعات قواعد تحويل الطلاب من كلية إلى أخرى، سواء نظرية أو غير نظرية بهدف تقليل اغتراب الطلاب، وليس تغيير رأي الطالب وإعادة ترشيحه فى موقع آخر.
وينقسم التحويل إلى نوعين، الأول هو التحويل إلى كلية غير مناظرة، ويُسمح للطالب الذى جرى ترشيحه بعملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية، مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وُجدت.
فيما يشمل النوع الثاني التحويل إلى كلية مناظرة، حيث تُقبل التحويلات فى حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الأماكن المقرّرة لكل كلية، وطبقاً للإمكانيات الاستيعابية للكليات، ويُسمح للطالب المرشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط.
وقال موقع التنسيق الإلكتروني "أن هذا النوع من التحويل للكليات المناظرة يجري وفقاً لأمور عدة، مثل وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى (أ) ويُسمح للطالب الذى رُشّح لكلية خارج النطاق الجغرافي (أ) بإبداء رغبته فى التحويل إلى إحدى الكليات المناظرة داخل هذا النطاق ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ)، وتحدد إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافي طبقاً للأعداد والطاقة الاستيعابية وترتيب الطالب بين الراغبين فى التحويل وفى النطاق الجغرافي (أ) للطالب، ويتم ترتيب الطلاب طبقاً للمجموع، وتحويل العدد الذى حدّده المجلس الأعلى للجامعات.
وبالنسبة إلى التحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التى تطبّق نظامي قبول الانتظام، والانتساب الموجّه، فيُراعى الحد الأدنى للقبول فى النظامين عند التحويل بين هذه الكليات.
وأشار الموقع إلى "أنه فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب، فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقاً لما إذا كان الطالب حاصلاً على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجّه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها، فيتم قيده  في حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام)، أما إذا كان الطالب حاصلاً على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التى يرغب في التحويل إليها، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).
وأوضح أن" كلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة تعد كلية فريدة، وليس لها مناظر، وأن التحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة. من جهة أخرى تستعد معامل التنسيق بالجامعات لاستقبال طلاب الثانوية العامة بالمرحلة الثالثة والمستنفدين لرغباتهم، والذين تخلفوا عن المرحلة الأولى والثانية لتسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس الأعلى يحدد قواعد وشروط التحويل بين الكليات لتقليل الإغتراب المجلس الأعلى يحدد قواعد وشروط التحويل بين الكليات لتقليل الإغتراب



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 18:42 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

إنتر يحسم "ديربي الغضب" ويبتعد عن ميلان بـ4 نقاط

GMT 20:27 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

هالاند يضع شروطه من أجل الرحيل عن دورتموند

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates