التربية التونسية تعلن عن إجراءات لتأمين العودة المدرسية في سبتمبر المقبل
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فيما كشفت أن 100 ألف تلميذ انقطعوا عن الدراسة في العام الماضي

"التربية" التونسية تعلن عن إجراءات لتأمين العودة المدرسية في سبتمبر المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "التربية" التونسية تعلن عن إجراءات لتأمين العودة المدرسية في سبتمبر المقبل

المدير العام للدراسات والتخطيط في وزارة التربية التونسية الهادي العباسي
تونس - أزهار الجربوعي

كشفت وزارة التربية التونسية أن "عدد التلاميذ الذين انقطعوا عن الدراسة خلال الموسم الدراسي الماضي 2012 - 2013 قُدّر بقرابة 100 ألف، يأتي ذلك فيما أعلنت الوزارة عن جملة من التدابير الهيكلية والتنظيمية لتأمين انطلاقة العام الدراسي الجديد، الذي قرّرت أن يكون في 16 أيلول/ سبتمبر المقبل"، مُتوقعة أن "يرتفع عدد التلاميذ في المرحلة الابتدائية هذا العام 1 مليون و45 ألف تلميذ، موزعين على 47 ألف فصل دراسي".
وأكّد المدير العام للدراسات والتخطيط في وزارة التربية التونسية الهادي العباسي أن "100 ألف تلميذ قد انقطعوا عن الدراسة خلال الموسم الدراسي 2012 – 2013"، مشيرًا إلى أن "أسبابًا عديدة قد ساهمت في انقطاع هذا العدد الكبير من التلاميذ عن مقاعد الدراسة، من بينها الأسباب التربوية والوضعية الاقتصادية والاجتماعية".
وأكد المسؤول التونسي أن "معظم نسب الانقطاع عن الدراسة، تم تسجيلها في مراحل مبكرة، بقرابة 10 آلاف تلميذ في المرحلة الابتدائية، بينما يتوزع العدد الباقي على المرحلتين الإعدادية والثانوية".
وأوضح العباسي أن "الوزارة قامت بعديد من الدراسات وأجرت عدّة لقاءات مع الأطراف المتدخّلة على غرار وزارتي الشؤون الاجتماعية وشؤون المرأة والأسرة، لتجنّب العوامل المؤدية لتفاقم ظاهرة الانقطاع المبكر عن الدراسة وأن النيّة متّجهة لتشريك مكوّنات المجتمع المدني للتشارك والتفاعل في هذا الصدد"، مبيّنا أن "الوزارة ركّزت على 4 عناصر أساسيّة في استراتيجيتها لمعالجة هذه الظاهرة، تهتم في الأساس بالبعد التربوي وبرامج التكوين والانتداب وكذلك الحوكمة إلى جانب إيلاء أهميّة إلى البعدين الاقتصادي والاجتماعي، من خلال متابعة أوضاع التلاميذ والتأكيد على أهميّة مشاركة المجتمع المدني في معالجة هذه الظاهرة التي قال إنّ نسبتها تتارجح بين 5 و15 نقطة في صفوف الذكور مقارنة بالإناث".
كما أعلن المسؤول في وزارة التربية التونسية أنه "تمّ اتّخاذ جملة من التدابير والإجراءات لضمان انطلاق العودة المدرسيّة، التي تقرر أن تكون يوم 16 أيلول المقبل، وذلك بالتنسيق مع الأطراف ذات العلاقة كلها بشكل يتمّ فيه ضبط رزنامة الحركات والنُقل وإحداث لجان تتشكل ببعض الإدارات المركزيّة، تتولى الإشراف على حركات النقل التنظيميّة والنظر في الحالات الإنسانيّة بالنسبة للمدرسين".
واستعرض مدير عام الدراسات والتخطيط ونظم المعلومات في وزارة التربية "مؤشرات التطوّر الكمي (صلب المنظومة التعليمية في تونس) خلال الموسم الدراسي 2013 – 2014"، مؤكدًا أن "عدد المعلمين المباشرين يُناهز 63 ألف معلم، وأن عدد الأساتذة المباشرين يتخطى مستوى 77 ألف، منهم 3 آلاف في الإعداديات التقنيّة"، لافتا إلى أنه "من المُتوقع أن يرتفع عدد التلاميذ في المرحلة الابتدائية إلى حدود 1 مليون و45 ألف تلميذ موزعين على 47 ألف فصل دراسي".
ولدى تطرقه إلى واقع المؤسّسات التربوية، أوضح المسؤول في وزارة التربية التونسية الهادي العبّاسي أن "الوزارة واصلت توسيع خارطة المؤسّسات التربوية في المراحل كلها، ليبلغ إجمالي عددها 6025 مؤسسة وذلك بزيادة 28 مؤسسة، مقارنة بالعام 2012، إضافة إلى أن العدد الجملي للمدارس الإعدادية والمعاهد بلغ 1481، منها 23 إعدادية نموذجية متكاملة و89 تقنية و15 معهدًا نموذجيًا".
أما في ما يتعلق بالبنية التحتية والتجهيزات، فأوضح أن "الوزارة تدخلت إلى حتى الآن في 820 مؤسسة تربوية، وذلك لإنجاز مشاريع توسعة 428 مدرسة ابتدائية و310 مدرسة إعدادية ومعهدًا و28 مبيتًا، حيث بلغت نسبة الإنجاز 60%، ويتوقع أن تقارب نسبة الإنجاز 100% خلال شهر أيلول المقبل".
واستعرض الهادي العبّاسي "الصعوبات الماثلة صلب القطاع"، مؤكّدًا أنّ "أهمّها يشمل مستوى التسيير الإداري وتأطير التلاميذ في عدد من المدارس التي تشهد اكتظاظًا، خاصّة في المؤسّسات المتواجدة في بعض الأحياء الشعبيّة ذات الكثافة السكانيّة المرتفعة، إلى جانب حاجة بعض المؤسّسات التربويّة القديمة من تلك التي شُيّدت منذ ستينات وسبعينات القرن الماضي إلى التعهّد والصيانة".
ويعتبر أهل الاختصاص أن "أكبر معضلة  تواجهها المنظومة التربوية والتعليمية، تتمثل في تقهقر المستوى التعليمي الناجم عن تراجع التقييم حسب المستوى الحقيقي للتلميذ، أي إلى تراجع القيمة الاعتبارية للتقييم، الأمر الذي دفع بالرئيس التونسي الدكتور المنصف المرزوقي إلى اقتراح تركيز مجلس أعلى للتربية، يشرف على التخطيط للاستراتيجيات التربوية و يكون أداة للتفاعل مع المجتمع المدني بشأن مستقبل التربية والتعليم في تونس".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التربية التونسية تعلن عن إجراءات لتأمين العودة المدرسية في سبتمبر المقبل التربية التونسية تعلن عن إجراءات لتأمين العودة المدرسية في سبتمبر المقبل



GMT 01:14 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

«مدرسة 42 أبوظبي» تفتح باب التسجيل لشهر مايو 2024

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates