شيخ الأزهر يؤكد أهمية إلمام المناهج بالعلوم الإسلامية والإنسانية
آخر تحديث 23:47:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شدد على ضرورة البحث الميداني وتبادل الخبرات العلمية

شيخ الأزهر يؤكد أهمية إلمام المناهج بالعلوم الإسلامية والإنسانية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شيخ الأزهر يؤكد أهمية إلمام المناهج بالعلوم الإسلامية والإنسانية

شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب
القاهرة - علي رجب

أكد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب على ضرورة أن تحقق مناهج التعليم الأزهري الإلمام بالعلوم الإسلامية، كأساس لتبليغ رسالة الأزهر الإسلامية، وأن القرآن الكريم هو جوهر ذلك . وأوضح فضيلته، في الكلمة التي ألقاها نائبًا عنه وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، خلال اجتماع لجنة "إصلاح التعليم في الأزهر"، على "ضرورة تطوير المدخلات التعليمية من مناهج ومقررات، وسياسات القبول، والأنشطة والمباني والتجهيزات، بغية تحقيق الأهداف، وحل المشكلات، وتعديل المسار نحو طريق النهضة الحضارية المنشودة، و إنشاء مراكز بحوث لتطوير التعليم الأزهري، تقومُ على إعداد وتطوير وتقويم المناهج الدراسية، في ضوء بحوث علمية رصينة تتَّفق مع أحدث التوجُّهات العلمية والتربوية في إعداد المناهج، وذلك في ضوء رسالة الأزهر"، مشددًا على أن "للأزهر الشريف رسالة تحمل التراث فهمًا، وتعليمًا، وتعلما، فهو الأمين على هذا الكنز العلمي، الذي مضى عليه أكثر من 1050 عامًا، كما أنه الجهة الوحيدة المنوط بها الحفاظ على هذا الكنز"، وتابع "إنَّ القضية الأساسية الأولى وراء المشاكل التي يُعاني منها التعليم في الأزهر ضعف كفاءة ومهنية المدرس، فالتعليم هو نقل المعرفة, والمعرفة إذا لم تكن موجودة فكيف نرتفع بالمستوى، والقضية الثانية الإدارة التعليمية بكل أبعادها".
وشدد فضيلته على "ضرورة الاهتمام بالبحث الميداني، وفتح المجال للدراسة والاستفادة من الخبرات والدراسات العلمية، بغية تحديد الهدف الرئيسي المطلوب من كل مرحلة تعليمية، حتى لا ينتقل الطالب إلى مرحلة تعليمية جديدة دون إتقان للمرحلة التي تسبقها".
وفي كلمته، قال وكيل الأزهر أنه "حان وقت العمل نحو نهضة حقيقية للتعليم الأزهري، تعيد له مكانته، ويجب أن تترجم جميع الأفكار المطروحة للتطوير إلى واقع، لأننا نواجه تحديًا كبيرًا، وعلى الجميع أن يتحمل المسؤولية".
وحدد وزير الأوقاف الأسبق فضيلة الدكتور محمد مختار جمعة محاور للنهوض بالعملية التعليمية في الأزهر ومصر كلها، وهي المنهج، والمعلم، والمكان، والإدارة التعليمية، مؤكدًا أننا "إذا أردنا النهوض يجب أن نتعامل مع كل محور على حدة حتى يتم الانتهاء منه ثم نبدأ في الذي يليه".
واتفق المشاركون في الاجتماع على "ضرورة أن يجمع الطالب الأزهري بين حفظ القرآن الكريم، واستيعاب العلوم العربية والإسلامية، وبين تحصيل المعارف الحديثة، عن طريق دراسة المواد الثقافية، حتى لا ينفصل الطالب الأزهري عما يدور في محيطه من ثقافات ومعارف، وليواكب سوق العمل، ويكون عضوًا نافعًا لنفسه ومجتمعه".
وأكد المشاركون على أن "إصلاح التعليم في مصر، لاسيما في الأزهر، يحتاج إلي جهود صادقة من المسؤولين كافة عن التعليم ومن الجهود المخلصة من العلماء المتخصصين في المجالات كافة، بغية وضع الأسس الصحيحة، التي من خلالها يعود التعليم الأزهري إلى مكانته".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شيخ الأزهر يؤكد أهمية إلمام المناهج بالعلوم الإسلامية والإنسانية شيخ الأزهر يؤكد أهمية إلمام المناهج بالعلوم الإسلامية والإنسانية



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 00:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عوامل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates