نقابات مغربية تطالب بتدارك منع الأساتذة من اجتياز الامتحانات الشفوية
آخر تحديث 01:57:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

معتبرةً ذلك يتنافى مع مبدأ تكافؤ الفرص داخل القطاع وخارجه

نقابات مغربية تطالب بتدارك منع الأساتذة من اجتياز الامتحانات الشفوية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نقابات مغربية تطالب بتدارك منع الأساتذة من اجتياز الامتحانات الشفوية

جانب من التعليم الابتدائي في المغرب
فاس- حميد بنعبد الله

استنكر "المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم" المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قرار وزارة التعليم القاضي برفض الترخيص للشغيلة التعليمية لاجتياز الامتحان الشفوي لدخول المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، بعدما سبق لها أنّ رخصت للمعنيين بالأمر، باجتياز الامتحان الكتابي. وأكد المكتب، في بيان له، أنّ رفض الترخيص، يدل على الطابع "الارتجالي والمرتبك" لهذا القرار الذي استثنى الناجحين في الامتحان الكتابي من اجتياز الامتحان الشفوي بمبرر "الخصاص في الموارد البشرية"، معتبرًا ذلك "مسًا صريحًا بحق من حقوق الشغيلة التعليمية الأساسية في التكوين وتحسين أوضاعها المهنية".
وأوضح أنّ القرار "يتنافى مع مبدأ تكافؤ الفرص داخل القطاع وخارجه"، ورأى أنّ حل مشاكل الخصاص في الموارد البشرية، لا يجب أنّ يتم على حساب حقوق الشغيلة التعليمية، وإنما يتطلب وضع إستراتيجية شاملة لتجاوز الخصاص الذي يشكل معضلة بنيوية في المدرسة العمومية.
وطالبت وزارة التعليم بالتراجع الفوري عن هذا القرار الجائر في حق الشغيلة التعليمية، والسماح لكل الناجحين في الامتحان الكتابي باجتياز الامتحان الشفوي، واحترام حق الدكاترة في اجتياز مباريات التعليم العالي دون قيد أو شرط، داعية الشغيلة التعليمية إلى التمسك بحقوقها العادلة والالتفاف حولها للدفاع عن مطالبها، بالأساليب النضالية المشروعة.
وسارت النقابة المستقلة للتعليم (النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي سابقًا) في الاتجاه ذاته، مستغربة قرار حرمان الأساتذة الناجحين في المباراة الكتابية للدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من التراخيص التي تمكنهم من اجتياز الاختبارات الكتابية الشفوية، معلنة تضامنها معهم حتى تحقيق حقهم المشروع.
ودفع هذا المنع المحرومين إلى الاحتجاج أمام النيابات والأكاديميات، مع الاستعداد لمركزة الشكل الاحتجاجي أمام وزارة التعليم في الرباط، جراء هذا الحرمان الذي "لا يستند إلى أي مبرر قانوني"، مطالبين الأكاديمات بالإسراع بمنح الأساتذة الناجحين التراخيص التي تسمح لهم باستكمال ملفاتهم لإجراء الامتحانات الشفوية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقابات مغربية تطالب بتدارك منع الأساتذة من اجتياز الامتحانات الشفوية نقابات مغربية تطالب بتدارك منع الأساتذة من اجتياز الامتحانات الشفوية



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 00:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عوامل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates