باحثون ومثقَّفُون يُقدِّمون مقترحات لإصلاح منظومة التربيَّة والتعليم في المغرب
آخر تحديث 04:10:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تضمَّنت إجراءات وتوجُّهات ذات طابع استعجاليٍّ وتوزَّعت على 4 محاور

باحثون ومثقَّفُون يُقدِّمون مقترحات لإصلاح منظومة التربيَّة والتعليم في المغرب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحثون ومثقَّفُون يُقدِّمون مقترحات لإصلاح منظومة التربيَّة والتعليم في المغرب

الدارالبيضاء - أسماء عمري

قدَّمَ عدد من  الباحثين والسياسين والمثقفين، اليوم الخميس، في الرباط، مقترحًا من أجل إصلاح منظومة التربية والتعليم في المملكة المغربية، وفي إطار المساهمة البناءة في تقويم المنظومة التعليمية في المغرب. وتوزَّعت المقترحات التي يتبنَّاها عدد واسع ومتنوع من الوطنيين والمثقفين والسياسيين والأكاديميين على أربعة محاور، تتضمن إجراءات وتوجهات ذات طابع استعجالي، من بينها اعتماد مبدأ التراكم في معالجة الاختلالات وتقويم السلبيات، واضطلاع المؤسسات التربوية الوطنية المختصة التي أقرها الدستور بتنظيم عملية النهوض بالقطاع، والاسترشاد بدروس وخلاصات التجربة التعليمية للمملكة في عملية الإصلاح الشامل للمنظومة.
وتُبرِز هذه المقترحات واقع الاختلالات والتعثرات التي تعرفها المنظومة التربوية، في مناخ الانشغال العميق للرأي العام إزاء انعكاسات هذه الاختلالات على أداء المؤسسات التعليمية، كما أكّدت على وجود الإرادة السياسية من خلال الخطاب الملكي ليوم 20 آب/ أغسطس الماضي.
ومن المقترحات التي تقدم بها المجتمعون تطوير وتحديث مناهج التحكم في لغة التدريس، أي اللغة العربية الرسمية، حيث تؤكد بهذا الخصوص على ضرورة "العمل على تعزيز وتيسير قواعد النحو والصرف في اللغة العربية، وتكثيف التواصل والتعاون مع المجامع اللغوية العربية والمغربية، لاستدماج ما تسفر عنه بحوثها في مجال التبسيط اللغوي والتسهيل الحرفي.
ودَعَوا إلى تأهيل اللغة الأمازيغية وترقيتها، من حيث تقعيدها وضبط معيارها، والانفتاح على اللغات الأجنبية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون ومثقَّفُون يُقدِّمون مقترحات لإصلاح منظومة التربيَّة والتعليم في المغرب باحثون ومثقَّفُون يُقدِّمون مقترحات لإصلاح منظومة التربيَّة والتعليم في المغرب



تعرف على أجمل إطلالات إيما كورين اليومية بتصاميم عصرية

واشنطن - صوت الإمارات
إطلالات نجمة ذا كراون اليومية بدت مختلفة عن الاطلالات الساحرة التي لفتت أنظارنا في دور الليدي ديانا. واللافت إطلالات نجمة ذا كراون اليومية بتصاميم كاجوال مع الملابس الشبابية والمريحة بعيداً عن المبالغة والصيحات الفاخرة.اليوم لا بد أن تواكبي  أجمل إطلالات نجمة ذا كراون ايما كورين اليومية باختيارها أجمل التصاميم الكاجوال. اطلالات نجمة ذا كراون اليومية يمكن أن تكون من اختيارك مع تألقك بأسلوبها في العديد من الاطلالات بأجمل صيحات البناطيل الكاجوال المستقيمة والتي لا تصل الى حدود الكاحل ليتم تنسيقها مع توبات الهودي الشبابية والقبعة العصرية التي يمكنك وضعها بكثير من البساطة. كما انتقي من اطلالات نجمة ذا كراون اليومية موضة البناطيل المخملية المستقيمة مع التوبات البيضاء الكاجوال والبارزة من خلال الرسمات والشعارات الشبابية ...المزيد

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:41 2020 الخميس ,30 إبريل / نيسان

فساتين زفاف فخمة سعودية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates