عبد الرحمن البلوشي يبتكر جهاز ريٍّ ذكياً لخدمة الزراعة والبيئة
آخر تحديث 12:20:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة أريزونا

عبد الرحمن البلوشي يبتكر جهاز ريٍّ ذكياً لخدمة الزراعة والبيئة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عبد الرحمن البلوشي يبتكر جهاز ريٍّ ذكياً لخدمة الزراعة والبيئة

عبد الرحمن البلوشي يبتكر جهاز ريٍّ ذكياً لخدمة الزراعة والبيئة
دبي - صوت الامارات

نجح الشاب المواطن عبدالرحمن صالح البلوشي (23 عاماً)، وزميلته المواطنة شيخة سالم الوهيبي، وطالبان أميركيان، في صناعة جهاز ذكي لري المزروعات، يخدم أحد عناصر رؤية الإمارات 2021، وعنوانه "مُتّحدون في الرخاء"، لتحقيق جودة حياة عالية في بيئة معطاء مستدامة، إذ استطاعوا معاً انتزاع المركز الأول بجدارة واستحقاق، من بين 31 فريقاً في تخصص الهندسة الكهربائية، على مستوى جامعة أريزونا ستيت بالولايات المتحدة.

وتقوم فكرة جهاز الري الذكي على استخدام الهاتف النقال، من أجل تسهيل عملية تحكم المستخدمين فيه، دون التقيد بمكان محدد "فبإمكان المستخدم إصدار أمر ريٍّ، وهو في العمل، أو على متن طائرة، أو في بلد آخر".

ويقول البلوشي، الذي تخرج أخيراً بشهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، إن الجهاز صمّم بطريقة تتلاءم وهدفه المتمثل في حماية البيئة، ويتم التحكم من خلاله في أوقات الري توفيراً للمياه. كما تمت برمجة الجهاز للتوقف عن الري في حال حدوث أي عطل، ويتم إرسال رسالة نصية للمستخدم بذلك، كما يتوقف الجهاز في حال هطول أمطار، وفي المقابل يستأنف الري تلقائياً، إذا ارتفعت حرارة الجو لتجنّب تلف النباتات.

وأشار البلوشي إلى أن الجهاز نتاج عملية بحث وتجارب دقيقة، أجراها وأعضاء الفريق، في سبيل الوصول إلى الهدف المرجو، وقال: "استخدمنا حساسات لقياس كمية المياه في التربة، وأخرى لقياس كمية المياه المستخدمة لري الزراعة، وثالثة لقياس حرارة الجو، واستطعنا بها تحديد الأوقات والكمية اللازمة المناسبة للري".

ونال فريق البلوشي على مشروعه الفائز شهادة تقدير ومكافأة مالية رمزية، قال إنها "شكلت دافعاً قوياً أمامنا، للاستمرار نحو الصناعة والحرص على الابتكار، بالبحث الميداني والمعملي الذي جعل الهندسة الكهربائية مؤثراً رئيساً في قطاع الصناعة، ومن عوامل تقدم ونمو الاقتصاد".

وعاش البلوشي، الذي ابتعث للدراسة من مجلس أبوظبي للتعليم، بالتعاون مع شركة مبادلة للتنمية، ضمن بعثة النخبة للتكنولوجيا المتقدمة، تجربة غربة "نافعة للغاية"، فقد تعلم اللغة الإنجليزية في "جامعة كاليفورنيا"، وخاض خلال هذه المرحلة تجربة السكن مع عائلة أميركية، ساعدته بشكلٍ كبير على تعلّم اللغة، والتعرف عن كثب إلى خلفية وثقافة هذا الشعب، والعمل في الوقت نفسه على تصحيح الصور والانطباعات الخاطئة حول الطلاب العرب والمسلمين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الرحمن البلوشي يبتكر جهاز ريٍّ ذكياً لخدمة الزراعة والبيئة عبد الرحمن البلوشي يبتكر جهاز ريٍّ ذكياً لخدمة الزراعة والبيئة



إطلالات حفل جوائز الغولدن غلوب على مر الزمن

باريس - صوت الإمارات
على مرّ السنوات، تحوّلت مناسبة حفل جوائز الغولدن غلوب The Golden Globe Awards من حفل تكريمي للفنانين والممثلين على أعمالهم، إلى حفل ينتظره عشاق الموضة حول العالم للتمتّع بإطلالات حفل الغولدن غلوب للنجمات على السجادة الحمراء والتي تتميّز كل عام بالأناقة والسحر وتحمل توقيع أشهر وأهم دور الأزياء العالمية.جمعنا لكن مجموعة من أجمل إطلالات حفل الغولدن غلوب على مرّ الزمن، قبل إنتشار فيروس كورونا الذي حرمنا من التمتّع بالمهرجانات الكبيرة، والتي إن كانت تحصل فبحضور محصور أو تحوّلت إلى حفلات إفتراضية. تركت العديد من النجمات علامات فارقة لا تُنتسى في عالم الموضة من خلال إطلالات حفل الغولدن غلوب، مثل جينيفر لوبيز التي تخطف الأنظار تقريباً كل عام دون إستثناء بإطلالاتها الساحرة، فيما أحدثت بعض النجمات صدمة على السجادة الحمراء بإطلا...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 02:01 2015 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

ضيِّقي فتحة المهبل للحصول على متعة جنسية أكبر

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 14:30 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 23:14 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الأعمال العام

GMT 11:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 01:04 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

إسماعيل مطر يشارك في تدريبات المنتخب بـ " قناع وجه"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates