تلميذتان غزاويتان تبتكران جهازًا يدويًا يقوم بتحويل مخلفات البيئة الى خيوط بلاستيكية
آخر تحديث 00:46:33 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يمكن الاستفادة منها في صناعة العديد من الأدوات والمستلزمات الحياتية

تلميذتان غزاويتان تبتكران جهازًا يدويًا يقوم بتحويل مخلفات البيئة الى خيوط بلاستيكية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تلميذتان غزاويتان تبتكران جهازًا يدويًا يقوم بتحويل مخلفات البيئة الى خيوط بلاستيكية

تلميذتان غزاويتان تبتكران جهازًا يدويًا يقوم بتحويل مخلفات البيئة الى خيوط بلاستيكية
غزة – علياء بدر

تمكنت الطالبتان ميسون عبد الحليم مسعود و إسراء منير أبو صافي في الصف الحادي عشر بمدرسة "تل الزعتر" الثانوية الحكومية للبنات في مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، من ابتكار جهاز يدوي قادر على تحويل المخلفات البلاستيكية إلى خيوط بلاستيكية يمكن الاستفادة منها في صناعة العديد من الأدوات وإدخالها في جملة من المستلزمات في الحياة اليومية.

ويأتي هذا الابتكار بعد قيام وزارة التربية والتعليم العالي في غزة بتنفيذ خطوات وبرامج متقدمة من أجل تشجيع الطلبة المبدعين والمبتكرين ورعايتهم وإقامة مسابقة نوعية في هذا المجال وهي مسابقة الابتكار العلمي. وقالت الطالبتان: “إن تخليص البيئة من أهم مخلفاتها وهي المواد البلاستيكية، شكّل هاجساً لدينا، ما دفعنا إلى التفكير ملياً في مشروع يساهم في الحد من انتشار تلك المخلفات من جهة، والاستفادة منها في جهة أخرى”.

ويتكون الجهاز بحسب الطالبتين من قضيب معدني مثبت مع قضيب معدني على شكل حرف(U)  ومثبت بداخلها سكين مشرط، مشيرتين إلى أن استخدام الجهاز بسيط جدا وبإمكان أي شخص التعامل معه وإنتاج ما يريد من الخيوط البلاستيكية واستخدامها في الكثير من الأمور المنزلية دون أي كلفة اقتصادية تُذكر، لا سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها شعبنا في قطاع غزة نتيجة الحصار .

وأوضحت الطالبتان أن مثل هذا الجهاز يعتبر صديقاً للبيئة كونه يساهم في التخلص من المخلفات البيئية البلاستيكية، ويعيد استخدامها مرة أخرى، ما يقلل من الآثار السلبية الناجمة عن  تراكم النفايات الصلبة والتي في غالبها تتكون من المواد البلاستيكية.

وأكدت الطالبتان أن التفكير الإبداعي الذي توصلتا إليه في هذا الجانب يعتبر ثمرة من ثمار التعامل  المستمر مع الأدوات المختبرية في المختبر المدرسي، ما ساهم في تنمية الأفكار الإبداعية والخلاقة لديهما.

وأعربت الطالبتان عن رغبتهما في مواصلة رحلة البحث والاكتشاف للوصول إلى مزيد من الابتكارات التي من الممكن أن تشكل إضافة نوعية على صعيد الاختراعات المحلية بالرغم من محدودية الإمكانات وضعف المقدّرات، وذلك بسبب الحصار الجائر المفروض على القطاع منذ نحو عشر سنوات.

من جهتها أعربت مديرة المدرسة بثينة المقيد عن إعجابها بقدرات الطالبتين الإبداعية، مؤكدة أن هذه الدافعية للابتكار، تنم عن روح وثابة متميزة، سيكون لها كبير الأثر في خدمة المجتمع والنهوض به وتعزيز قدراته.

ودعت أ. المقيد المسؤولين وأصحاب القرار في المجتمع إلى تبني هذه الأفكار ودعمها وتوفير موازنات خاصة للبحث العلمي والابتكار التكنولوجي، بما يساهم في إحداث نهضة حقيقية بالمجتمع.

من جهته أشار رئيس قسم التقنيات التربوية أ. أيمن ضاهر إلى دور المديرية ومن خلفها الوزارة في إحياء ثقافة البحث العلمي والابتكار العلمي من خلال حث الطلبة على التفكير الإبداعي وتنمية قدراتهم وتعزيزها. وأوضح أ. ضاهر اختراع الطالبتين (مسعود و أبو صافي) حاز على المركز الأول على مستوى مديريات القطاع في مسابقة الابتكار العلمي والتي جرت مؤخراً.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تلميذتان غزاويتان تبتكران جهازًا يدويًا يقوم بتحويل مخلفات البيئة الى خيوط بلاستيكية تلميذتان غزاويتان تبتكران جهازًا يدويًا يقوم بتحويل مخلفات البيئة الى خيوط بلاستيكية



أناقة لافتة للنجمات في حفل "غولدن غلوب" الافتراضي

القاهرة- صوت الإمارات
البساط الأحمر لحفل غولدن غلوب بنسخته الـ78 بدا مختلفاً هذا العام في ظل قواعد التباعد الاجتماعي، ولكن ذلك لم يمنع النجمات العالميّات من التألّق بإطلالات لافتة ندعوكم للتعرّف على أكثرها أناقة فيما يلي.يُعتبر حفل Golden Globes Awards الحدث السنوي المنتظر في عالم السينما والتلفزيون، ورغم تقديمه بنسخة افتراضيّة هذا العام إلا أن بساطه الأحمر تزيّن كالعادة بمجموعة من الإطلالات الأنيقة.- ظهرت النجمة المكسيكيّة ذات الأصول اللبنانيّة، سلمى حايك، على البساط الأحمر برفقة النجم الأميركي ستيرلنغ كاي براون. وهي تألّقت للمناسبة بثوب من الحرير الأحمر بكتف واحدة حمل توقيع دار Alexander McQueen.- اختارت النجمة مارغو روبي إطلالة أنثويّة ذات طابع عصري من توقيع دار Chanel. وقد تميّز ثوبها المونوكرومي بالكشاكش المتعددة التي زيّنته وبحزام من الجلد الأسود حدّد الخص...المزيد

GMT 09:08 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أفكار ألوان دهانات حوائط باللون الفيروزى لرونق خاص في منزلك

GMT 17:16 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

خبراء يؤكدون فوائد ممارسة العادة السرية للرجال والنساء

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 10:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

سلاف فواخرجي غجرية ساحرة في جلسة تصوير جديدة

GMT 23:21 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

وكالة "ناسا" تعثر على كوكب جديد يشبه الكرة الأرضية

GMT 23:30 2018 الخميس ,11 تشرين الأول / أكتوبر

اسباب التهاب اللسان عديدة منها نقص الحديد والحساسية

GMT 14:45 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

أكاديمية شرطة دبي تكرّم المشاركين بإطلاق الهوية المؤسسية

GMT 15:19 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates