رحـلات التسـوّق وسيلـة لعلاج توحّد الأطفـال
آخر تحديث 17:10:42 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الشوكولاتة والعصائر أكثر المنتجات جذباً لهم

"رحـلات التسـوّق" وسيلـة لعلاج "توحّد" الأطفـال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "رحـلات التسـوّق" وسيلـة لعلاج "توحّد" الأطفـال

"رحـلات التسـوّق" وسيلـة لعلاج "توحّد" الأطفـال
أبوظبي -صوت الامارات

يُعتبر التسوّق إحدى الأدوات العلاجية الرئيسة لتحسين حالات أطفال مصابين بطيف التوحد، وتنمية مهارات اجتماعية يحتاجون إليها، إلى جانب الفروسية والسباحة، لاسيما أنهم يشعرون خلاله بمتعة وسعادة، وذلك وفقاً لمدير مركز التوحد التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، هيثم حياري.
ويوضح حياري أن رحلات التسوّق الأسبوعية، تساعد على تقليل السلوكيات غير المرغوبة لدى هذه الفئة من ذوي الإعاقة، وتجعل منهم أشخاصاً منضبطي السلوك (من خلال وقوفهم في طابور المحاسبة)، ومعتمدين على ذواتهم (دفع أسعار المنتجات التي يختارونها).
ويوظف مختصو العلاج نشاط التسوّق في تحسين مهارات عدة لمصابي اضطراب طيف التوحد، وفق حياري، وذلك من خلال التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين، إضافة إلى مهارات معرفية، من خلال مرور المصاب بمراحل عدة أثناء التسوق، تبدأ بركوبه الحافلة للوصول إلى المتجر، وقراءته أسماء المنتجات، وتحديده أيها يرغب بشرائها (غالباً تكون الشوكولاتة والعصائر والحلويات)، إلى جانب إجراء العمليات الحسابية أثناء دفع أسعار المشتريات، فضلاً عن استخدامه اللغتين الاستقبالية والتفاعلية.
وتواجه أُسر الأطفال المتوحدين تحديات عدة، حين تخرج بهم من المنزل للتسوق، كونهم لا يعون تطبيق معايير التسوق المتعارف عليها، ما يتسبب في مواقف محرجة في معظم الأحيان، خصوصاً في حال لم يكن هذا الطفل تم تدريبه وتأهيله من قبل المختصين على قواعد التسوق.
ويبلغ عدد الطلبة ذوي التوحد في مركز التوحد التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، 32 طالباً وطالبة في الفئة العمرية من خمسة أعوام إلى 13 عاماً، ثلاثة منهم جرى استقبالهم خلال العام الجاري، بينما يوجد سبعة طلاب آخرين في فرع للمركز بالشارقة، و15 من الطلبة في مدرسة الوفاء لتنمية القدرات، ممن تراوح أعمارهم بين 10 و16 عاماً، موزعين على المراحل الدراسية المختلفة، وتحرص المدينة على تقديم خدمات تخصصية متكاملة لهم.
وأكد حياري سعي المدينة، من خلال الرعاية المقدمة للأطفال من ذوي طيف اضطراب التوحد، إلى دمجهم في المدارس ورياض الأطفال، وتنمية وعي الأُسر للتعامل معهم عبر إشراكها في برنامج الإرشاد الأسري، وفي جميع المراحل التعليمية لتفعيل دورها، كما تعمل على توجيه رسائل توعية عبر وسائل مختلفة للمجتمع حول اضطراب طيف التوحد، من خلال المشاركة في المعارض والمؤتمرات والمحاضرات، وتنظيم زيارات للمدارس والجامعات والجهات المختلفة، إضافة إلى دمج طلبة المركز بالمجتمع عبر مشاركتهم في الأنشطة الخارجية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رحـلات التسـوّق وسيلـة لعلاج توحّد الأطفـال رحـلات التسـوّق وسيلـة لعلاج توحّد الأطفـال



GMT 17:24 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 صوت الإمارات - مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس

GMT 08:23 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 09:11 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

عمرو دياب يبهر جمهوره بالوشم الجديد على ساقه
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates