الشيخة فاطمة تؤكد أن ذوو الإعاقة أبناؤنا وعلينا تسهيل أمور حياتهم
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بمناسبة انعقاد الحلقة الشبابية بحديقة "أم الإمارات"

الشيخة فاطمة تؤكد أن ذوو الإعاقة أبناؤنا وعلينا تسهيل أمور حياتهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشيخة فاطمة تؤكد أن ذوو الإعاقة أبناؤنا وعلينا تسهيل أمور حياتهم

رئيسة الاتحاد النسائي العام الشيخة فاطمة بنت مبارك
أبوظبي - صوت الإمارات

أشادت رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى الشيخة فاطمة بنت مبارك لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، بالتعاون بين المجلس، ومجلس الإمارات للشباب، واهتمامهما بالقضايا التي تهم الشباب، خاصة فئة ذوي الإعاقة، وعبرت في تصريح لها عن اهتمامها بانعقاد الحلقة الشبابية الخاصة بذوي الإعاقة الأربعاء في أبوظبي، للاستماع إلى مطالبهم والتعرف إلى احتياجاتهم.

وأوضحت: "إنني أشيد بهذه المبادرة من جانب المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ووزارة الدولة لشؤون الشباب للتعرف إلى المطالب التي تخصهم والاستماع إليها والعمل على تنفيذها".

وذكرت أننا نحث دائماً على تمتع الأطفال ذوي الإعاقة بالحق في التعبير بحرية عن آرائهم في جميع المسائل التي تمسهم، مع إعطاء الاهتمام الواجب لهم وفقاً لسنهم ومدى نضجهم، وذلك على أساس المساواة مع غيرهم من الأطفال وتوفير المساعدة على ممارسة ذلك الحق، بما يتناسب مع إعاقتهم وسنهم.

وأكدت أن مثل هذه الحلقات النقاشية التي تُعنى بالشباب بشكل عام وذوي الإعاقة بشكل خاصة تشعرهم باهتمام المجتمع بهم، واستعداده للاستماع إلى مطالبهم، والأمور التي تعكر صفو حياتهم.

وذكرت: "إن هؤلاء جزء منا، فهم أبناؤنا، لهم حق علينا، فلا بد من تكاتف جميع المؤسسات والهيئات الوطنية العامة والخاصة لمساعدتهم، والاستماع إلى آرائهم واحتياجاتهم ومشاكلهم، والعمل على حلها، وتسهيل أمور حياتهم"، مشيرة إلى أن الدولة لم تقصر بحقهم، فقد فتحت لهم المراكز التي ترعاهم، وهيأت لهم المهن التي تتناسب وإعاقاتهم، كما فتحت أبواب المدارس والجامعات لهم، وهناك عدد لا بأس به ينتظم مع إخوانهم في الدراسة.

ودعت إلى تكثيف الجهد بين المؤسسات وفئات المجتمع، والتعاون من أجل إيجاد السبل والوسائل التي تخفف على هؤلاء إعاقاتهم، وتتيح الفرص لهم للاندماج في المجتمع، وممارسة حقوقهم كإخوانهم الأسوياء.

وكانت شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب رئيسة مجلس الإمارات للشباب، قد افتتحت بحديقة "أم الإمارات" الأربعاء الحلقة الشبابية، بهدف توعية المجتمع بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكيفية التعامل معهم، وذلك بحضور الريم عبدالله الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

ورحبت معالي شما بنت سهيل المزروعي، في كلمة لها، في بداية الحلقة، بالحضور وذوي الإعاقة وقالت: "إنه لا بد أن نشركهم ونستمع لما يفكرون به ويريدونه منا، فهم جزء لا يتجزأ من المجتمع، وأشادت معاليها باهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بالشباب والفتيات وبهذه الفئة بالذات، مع ضرورة الاستماع إلى مطالبهم، والتعرف إلى احتياجاتهم.

وأكدت الريم عبد الله الفلاسي أن هذه الحلقة الشبابية تأتي ضمن حرص الشيخة فاطمة بنت مبارك على حماية جميع حقوق الأطفال ذوي الإعاقة، على أساس الإدماج والمساواة وعدم التمييز. إذ ترى أن الأشخاص ذوي الإعاقة يحق لهم العيش المستقل في مجتمعاتهم المحلية، وتحديد خياراتهم، وأداء دور فعال في المجتمع.

وذكرت: "إن هدف الحلقة هو الاستماع إلى آراء الأطفال اليافعين ذوي الإعاقة حول مشاركتهم في المجتمع، والتعرف إلى التحديات التي تواجههم، والتي تعيق مشاركتهم الفعالة، والتعرف أيضاً إلى مقترحاتهم لإتاحة الفرص لهم للاندماج في المجتمع".

وأوضحت الفلاسي أن المجلس الأعلى للأمومة والطفولة يؤكد أن حق المشاركة من المبادئ الأساسية التي قامت عليها اتفاقية حقوق الطفل، ولا يمكن لهذا الحق أن يأخذ مداه إذا لم يتم تضمينه كل الحقوق الأخرى كالحماية والرعاية والصحة والتعليم والترفيه وقضاء أوقات الفراغ.

وذكرت: "إن مشاركة الأطفال واليافعين تعني أن تؤخذ آراؤهم في الاعتبار بوساطة صانعي القرارات، وأن يتخذ الطفل قراراً مستقلاً، وينفذ القرار بدعمٍ من الكبار، ويناقش الصغار والكبار آراءهم، ويحددوا الخيارات المتاحة ويتخذوا القرار معاً، وأن يتشارك كل من الصغار والكبار في صنع القرارات وتنفيذها معاً.

ودارت خلال الحلقة الشبابية محاور للنقاش حول رأي ذوي الإعاقة في مشاركتهم في المجتمع من الجوانب كافة، وما هي التحديات التي تواجههم، وكيف يمكن تحسين فرص مشاركتهم في النقاشات المجتمعية والأنشطة والفعاليات المختلفة، وكيف يمكن تنظيم هذه المشاركة، وما هي الرسائل التي يودون إبلاغها للمسؤولين؟.

وبدأت الحلقة التي شارك فيها مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" لدول الخليج العربية وجهات عدة ترعى ذوي الإعاقة في الدولة بأسئلة متعددة لعدد منهم، حيث عبروا من خلال نقاشاتهم عن الكثير من رغباتهم المتعددة، خاصة التعليمية منها والصحية والاجتماعية.

وأكد المشاركون بالحلقة الشبابية أهمية توعية المجتمع بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكيفية التعامل معهم، وأيضاً توعية ذوي الإعاقة بحقوقهم وتدريبهم على كيفية التعبير عن أنفسهم. وشدد المشاركون على أهمية حقهم في التعليم، خاصةً التعليم العالي للصم والبكم، مناشدين بأن يتم تعيين شخص متخصص بلغة الإشارة في الجامعات للتسهيل عليهم وإزالة ما يمكن إزالته من أمور تعيقهم بهذا الشأن. وطالب المشاركون بإشراكهم في القرارات الصادرة التي تخص ذوي الإعاقة، وضرورة إشراك ذويهم أيضاً وبإتاحة الفرص الوظيفية لهم بصورة أكثر.

ووجهت منى اليافعي، مديرة مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، في الحلقة الشبابية، عدداً من الأسئلة إلى ذوي الإعاقة عن حقوقهم وتطلعاتهم، وما يطلبونه من المجتمع والدولة، وتركزت معظم إجاباتهم على إلحاقهم بالمدارس والجامعات، وكذلك إتاحة المجال لإيجاد فرص العمل لهم بصورة أكثر.

وذكر الدكتور قيس إبراهيم المقداد من كلية التربية في جامعة زايد: "إن المشاركة لا تعني المشورة، وإنما مشاركة فاعلة للأشخاص ذوي الإعاقة والمنظمات الممثلة لهم لكونهم الخبراء عندما يتعلق الأمر بحياتهم".

وتأتي هذه الحلقة الشبابية تنفيذاً للخطة الاستراتيجية لتعزيز حقوق وتنمية الأطفال ذوي الإعاقة في دولة الإمارات العرية المتحدة 2017 - 2021، وقد تم إعداد هذه الخطة بتوجيهات من الشيخة فاطمة بنت مبارك، بناءً على النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها في الدراسة التحليلية لوضع الأطفال ذوي الإعاقة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخة فاطمة تؤكد أن ذوو الإعاقة أبناؤنا وعلينا تسهيل أمور حياتهم الشيخة فاطمة تؤكد أن ذوو الإعاقة أبناؤنا وعلينا تسهيل أمور حياتهم



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates