بنغلاديش تُواجه مشاكل عدّة بسبب تزويج الفتيات القاصرات
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تُصنّف رابعًا في قائمة أعلى مُعدّل لزواج الأطفال عالميًّا

بنغلاديش تُواجه مشاكل عدّة بسبب تزويج الفتيات القاصرات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بنغلاديش تُواجه مشاكل عدّة بسبب تزويج الفتيات القاصرات

نساء بنغلاديش
دكا ـ منى المصري

سمعت مودينا بيغوم أن فتاة تبلغ من العمر 13 عاما على وشك الزواج في قريتها بوسط بنغلاديش، فذهبت مباشرة إلى والدي الفتاة وأقنعتهما بإلغاء حفل الزفاف، وإنقاذ تلك المراهقة من مصير مريع كانت هربت منه من قبل.

تقول بيغوم، البالغة من العمر 19 عاما والتي تعرضت لتجربة مشابهة وتعلم مجموعة من الفتيات اللغة الإنجليزية والمهارات الرقمية في نادي Edge في منطقة نارسينغدي، على بعد 50 كيلومترا شمال شرق العاصمة دكا: "لقد أقنعت والديّ بإلغاء زواجي، والسماح لي بإنهاء دراستي وأن أعتمد على نفسي قبل الزواج"، مضيفة: "الآن والديّ يثقان بي، ولديّ ثقة كبيرة في التحدث والدفاع عن الآخرين".

تساعد مبادرة نادي Edge، التي يديرها المجلس الثقافي البريطاني ومنظمة Brac للتنمية الاجتماعية، على تزويد الفتيات بالمهارات وزيادة وعيهن بحقوقهن، بعد عامين من تطبيق حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، قانونا يسمح للفتيات دون سن 18 عاما بالزواج، بموافقة الوالدين والقضاء في "حالات خاصة" مثل الحمل المبكر، أو حيث يحمي الزواج "شرف العائلة"، ما زال نشطاء حقوق الإنسان يحذرون من مدى الثغرة القانونية في بنغلاديش التي أدت إلى ارتفاع نسبة الزواج المبكر، حيث إن بنغلاديش تصنف في الترتيب الرابع في قائمة أعلى معدل لزواج الأطفال في العالم.

إقرا ايضًا:

فغاني يقتل "بنت بلده" في تركيا لرفضها الزواج منه ويقطع أذنيها

تقول شيرين حق، مؤسسة منظمة حقوق المرأة "Naripokkho": "بعض الأشخاص الذين يدافعون عن أعمال الحكومة ويتعجبون من سبب انزعاجنا للغاية من ذلك يقولون إنه "على أي حال، والدي الفتاة يطلبان الإذن من المحكمة، لذلك هناك ضوابط وقوانين مدمجة".

وأضافت: "بينما تشير تقارير صحافية إلى أن الضباط الإداريين المحليين قد يهرعون إلى موقع حفل الزواج بمجرد أن يعرفوا أن الفتاة أو الفتى دون السن القانونية يتزوجان، حيث إن لديهم القدرة على التدخل لوقف هذا الزواج، لكنهم مع دعم القانون لزواج القصر يعتقد الضباط الآن أنه ربما لدى هذه الأسرة التي تم الإبلاغ عنها إذن من المحكمة ولكن بمجرد إتمام الزواج، فقد فات الأوان".

جاءت تصريحات حق في مهرجان "نساء العالم" في دكا، حيث كانت الفوارق العميقة بين حياة المرأة في المناطق الحضرية والريفية، وفي المجالين العام والخاص، موضوع النقاشات والعروض المنبثقة وورش العمل في المهرجان، في حين أن مهرجان هذا الشهر يمثل المرة الأولى التي تستضيف فيها داكا الحدث الدولي الذي يحتفل بإمكانيات المرأة ومواجهة عدم المساواة بين الجنسين، فقد تبين أنه في بلدة صغيرة جنوب شرق دكا، أبلغت فتاة تبلغ من العمر 19 عاما عن تعرضها لمضايقات جنسية من قبل مدرستها والتي أدت إلى غمرها بالكيروسين وأضرام النار فيها وتوفيت الفتاة بعد 10 أيام من الحادث الذي أكد على القضايا الاجتماعية التي تواجه النساء اللاتي يبلغن عن التحرش الجنسي.

تقول وزيرة التعليم، ديبو موني، "لقد حدثت الكثير من التغييرات الإيجابية [بالنسبة للنساء]، وبخاصة على مدار العقد الماضي". "لقد ركزنا بشدة على الفتيات والتحاقهن بدرجة أكبر في التعليم، وكذلك زيادة الالتحاق بالتعليم التقني والمهني"، مضيفة: "الآن في بعض المجالات، مثل الطب، تتفوق الفتيات الآن على الأولاد ويفوزن بجميع الجوائز، لكن لا يزال لدينا طريق طويل لنقطعه."

موني هي واحدة من 14 وزيرة في حكومة بلد تهيمن فيه النساء على مناصب قيادية منذ فترة طويلة حيث نجد اليوم أن مناصب رئيس الوزراء وزعيم حزب المعارضة الرئيسي ورئيس البرلمان هم من النساء.

تقول حق: "من الرائع وجود العديد من النساء في مناصب قوية، إنه أمر له أهمية رمزية ويؤثر على تطلعات الفتيات الصغيرات، لكنه ليس كافيا على الإطلاق"، لكنها حذرت من ان تحالف رابطة الحاكم مع منظمات مثل جماعة الضغط الإسلامية قد يعرض مكاسب الماضي للخطر.

وتحذر حق من: "الطرق الخبيثة، بما في ذلك التأكيد المتزايد على الهوية الإسلامية"، مستشهدة بتغييرات في الكتب المدرسية، مثل إزالة القصص الهندوسية واستبدالها بالاسلامية- والتي تؤكد على الهوية الإسلامية مثل التأكيد على ارتداء الحجاب للفتيات والنساء المسلمات في تلك القصص.

تقول موكتسري تشاكما، التي تعمل منظمتها Sparc من أجل حقوق نساء الشعوب الأصلية: "اليوم، أصبح البنغاليون أكثر انفتاحا، لكن هذا الانفتاح حول النسوية يقتصر على المدن الحضرية بينما إذا ذهبت إلى المناطق الريفية، فهم لا يحبون كلمة (نسوية) ولا يمكن لأحد أن يقولها إلا أنه سيواجه رد فعل عنيف من أهالي القرية".

كانت أهمية دعم النساء، من خلال التعليم والتمويل الأصغر، لإيجاد سبل عيش في المناطق الريفية لمنع الهجرة الجماعية للعمل في مصانع الملابس في دكا، حيث يكدح الكثيرون في ظروف استغلالية، موضوعا آخر في المهرجان الذي تأسس عام 2010 من قبل جودي كيلي، المدير الفني السابق لمركز ساوث بانك في لندن، ويوجد الآن في 17 مدينة حول العالم.

قد يهمك أيضًا:

ارتفاع نسبة الطلاق لـ13.4% في حالات الزواج المبكر في الأردن

أنجلينا جولي تفاجئ الجميع بشأن رغبتها في إحياء الزواج مع براد بيت

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنغلاديش تُواجه مشاكل عدّة بسبب تزويج الفتيات القاصرات بنغلاديش تُواجه مشاكل عدّة بسبب تزويج الفتيات القاصرات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates