رئيس الوزراء الأردني يفتتح فعاليات موتمر النساء كشركاء في التطوير والتقدّم
آخر تحديث 20:08:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدت غنيمات أن الإرادة السياسية في عمان تسعى إلى تمكين المرأة

رئيس الوزراء الأردني يفتتح فعاليات موتمر "النساء كشركاء في التطوير والتقدّم"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رئيس الوزراء الأردني يفتتح فعاليات موتمر "النساء كشركاء في التطوير والتقدّم"

مندوب رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز
عمان - نورما نعمات

افتتحت مندوب رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، مؤتمرا دوليا بعنوان: "النساء كشركاء في التطوير والتقدم"، انطلقت فعالياته الإثنين في قصر المؤتمرات بالبحر الميت.

ويناقش المؤتمر الذي تنظمه جامعة ميرلاند الأميركية ومبادرة الشراكة الأميركية شرق الأوسطية بوزارة الخارجية الأميركية، وكرسي جبران للقيم والسلام، أنشطة الدول المشاركة في تنفيذ أعمال مشروع "النساء كشركاء في التطوير والتقدم" من خلال عرض سلسلة الإنجازات التي تُعنى بتمكين المرأة ودراسة أثرها، وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون المشترك بينها.

وأكدت غنيمات، في كلمة لها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن الإرادة السياسية العليا في الأردن تسعى إلى تمكين المرأة وتعزيز حضورها في المواقع القيادية بمختلف المجالات، مشيرة إلى أن الحكومات المتعاقبة ضمت العديد من النساء اللاتي أثبتن كفاءتهن.

وأضافت أن تشكيلة الحكومة الحالية تضم خمس سيدات، إضافة إلى وجود 20 سيدة عضوا في مجلس النواب وعدد من السيدات في مجلس الأعيان، وهو ما ينعكس إيجابا على إحداث التعديلات في التشريعات المعنية بقضايا المرأة.

وأشارت غنيمات إلى أن الحكومة ومن خلال وثيقة أولوياتها للعامين 2019 إلى 2020، وضعت العديد من القضايا التي تسهم في تعزيز تمكين المرأة، مبينة أن مجلس النواب اقر أمس القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي الذي اشتمل على عدد من البنود تصب باتجاه تعزيز تمكين المرأة.

ولفتت إلى أن لجنة تمكين المرأة التي تأسست عام 2016 وأعيد تشكيلها أخيرا برئاسة وزير الدولة لشؤون الإعلام، تسعى لتشخيص واقع حال وعلاج المشاكل والتحديات التي تواجه النساء، من خلال عمل تشاركي وجهد جماعي مع مختلف أعضاء اللجنة التي تضم عددا من الوزارات والمؤسسات المعنية بتمكين المرأة.

وزادت أن اللجنة تعكف بالتشارك مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة على وضع استراتيجية لمدة خمس سنوات مقبلة، ترتكز على تحسين واقع المرأة وتعزيز حضورها وتمكينها بشكل أكبر في مختلف الأصعدة.

وأعربت غنيمات في نهاية كلمتها، عن تقديرها للمؤسسات القائمة على المشروع، مؤكدة أن المشاركات في المؤتمر يمثلن قصص نجاح، يجب ابرازها وتسليط الضوء عليها بشكل أكبر، وبما يخدم صورة المرأة وحضورها في مختلف المحافل العربية والدولية.

وقال عميد كلية العلوم السلوكية والاجتماعية في جامعة ميرلاند جريجوري بول: إن هدف الجامعة من المشاركة في المشروع هو تعزيز حقوق المرأة في العالم العربي، وتقديم الدعم اللازم لتمكينها بشكل أكبر.

وبيّن أن إدارة الكلية تطمح بزيادة حضور المرأة في الوظائف الأكاديمية، موضحا أن عدد النساء في مجلس عمداء الجامعة يعد قليلا نسبيا، رغم التحسن الملحوظ في توظيفها خلال السنوات الماضية.

وأكدت مديرة مبادرة الشراكة الأميركية شرق الأوسطية في وزارة الخارجية الأميركية الدكتورة ريتا ستيفان أن المبادرة تؤكد ضرورة زيادة تمثيل المرأة في الحكومات وتعزيز مشاركتها بشكل أكبر في القرار السياسي.

وقالت ستيفان: إن القائمين على مشروع النساء كشركاء في التطوير والتقدم، أكدوا حقيقة أن المرأة لا تحتاج إلى دافع للمشاركة بل تحتاج إلى المعرفة والموارد"، موجهة شكرها للأردن على توفير موارد لرفعة المرأة وتمكينها بشكل أكبر.

وقالت مديرة كرسي جبران للقيم والسلام ومدير مشروع النساء كشركاء في التطوير والتقدم الدكتورة مي ريحاني: إن المؤتمر يعد تاريخيا لمناقشته رؤية اجتماعية تتعلق بالعدالة في توزيع الحقوق لجميع المواطنين بما فيها المرأة.

وأكدت ضرورة أن يكون هناك تعديلات لمنظومة التشريعات المتعلقة بمنح الحقوق للمرأة، بالتشارك مع ممثلات من السلطات التشريعية في الدول العربية المشاركة بالمؤتمر، إضافة إلى الحد من القوانين التي تعيق عملها وتحول دون تمكينها اقتصاديا.

ويشتمل المؤتمر الذي يستمر حتى الأربعاء المقبل بمشاركة 150 ممثلا لـ15 دولة عربية وأجنبية ومندوبين عن منظمات دولية والسفارات والبعثات الدبلوماسية العاملة في المملكة، عروضا لأنشطة دولتي الكويت والمملكة المغربية عن أفكار وطروحات تتعلق بالمشروع.

قد يهمك ايضا

العاهل الأردني يعرب عن تعازيه لضحايا حادث غرق عبارة الموصل

عمر الرزاز يؤكد أن العمل العربي المشترك الفاعل لم يعد مشاعر جيّاشة فقط

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الأردني يفتتح فعاليات موتمر النساء كشركاء في التطوير والتقدّم رئيس الوزراء الأردني يفتتح فعاليات موتمر النساء كشركاء في التطوير والتقدّم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates