صومالية تتحدى مجتمعها الذكوري بسيارة أجرة
آخر تحديث 00:39:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

صومالية تتحدى مجتمعها الذكوري بسيارة أجرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صومالية تتحدى مجتمعها الذكوري بسيارة أجرة

الصومالية أشا محمد
الصومال - صوت الإمارات

تسعى الصومالية أشا محمد البالغة 19 عاماً، إلى تحدي الأعراف في بلد محافظ، يُعتبر من الأشد خطورة في العالم، إذ تقود هذه المرأة المطلّقة، سيارة أجرة كل يوم في العاصمة مقديشو، لإعالة عائلتها.

هذه الشابة، تجوب منذ عام شوارع العاصمة الصومالية على متن مركبتها البيضاء، بعد أن اختارت امتهان قيادة سيارات الأجرة بدافع الشغف والحاجة معاً، بعدما تطلقت من زوجها الذي ارتبطت به في سن الـ16.

وواجهت آشا عبئاً مضاعفاً، في ظل الوصمة السلبية على النساء المطلقات في مجتمع محافظ لا تزال تسوده مفاهيم ذكورية متجذرة، واضطرارها إلى إيجاد عمل لإعالة طفليها ووالدتها التي تعيش معها.

وكانت قيادة سيارات الأجرة، وهي مهنة مخصصة عادة للرجال خصوصاً في ظل المخاطر التي تترتب عنها في مدينة تعاني اضطرابات أمنية متكررة، خياراً طبيعياً بالنسبة إلى آشا.

وتوضح الشابة، أنها خلال الطفولة، كنت مولعة بالسيارات وأردت أن أصبح سائقة محترفة يوما ما، وتمارس شغفها أيضاً في القيادة عبر ألعاب فيديو على هاتفها المحمول.

وتضيف لم أكن أفكر في بادئ الأمر في أن أصبح سائقة أجرة، لكن منذ إنشاء شركة "كاب تاكسي"، العام الماضي، قررت الانضمام إليها خصوصاً لأنها لم تكن تضم أي امرأة حينها، لقد رأيت في ذلك فرصة جيدة.

وتحمل المهنة مخاطر جمة، إذ أن الصومال يغرق في الفوضى منذ سقوط نظام الرئيس سياد بري العسكري في 1991، وشهدت البلاد حرباً داخلية قبل بدء متمردي حركة الشباب الإرهابية أعمال العنف في البلاد.

وفي العاصمة مقديشو، غالباً ما تتعرض المحاور المرورية المكتظة بالمارة والحواجز الأمنية لهجمات، كان آخرها في 13 فبراير/شباط الجاري، مع تفجير سيارة مفخخة تبناه متمردو حركة الشباب، قرب نقطة تفتيش في محور مروري رئيسي في المدينة، ما أسفر عن سقوط 3 قتلى مدنيين وجرح 8 آخرين.

وأكدت المسؤولة المالية في شركة "ركاب تاكسي" إلهام عبدالله علي، أن عدد النساء اللواتي يقدن سيارات أجرة كان ضئيلاً جداً بسبب انعدام الأمن، لكن منذ إطلاقنا الشركة قبل عام، نستعين بعدد متزايد من النساء.
مع ذلك، تقود النساء 3 سيارات أجرة فقط من أًصل ألفين، يضمها أسطول الشركة في العاصمة الصومالية، وغالبا ما يفاجأ الركاب لدى رؤيتهم آشا تقود سيارة الأجرة بوجهها المتبرج.

ويقر الطالب في جامعة سلام الصومالية صادق ضاهر محمد، بأنه فوجئ وانزعج لدى صعوده على متن سيارة أجرة كانت تقودها آشا، لكنه يقول إن نظرته تغيرت.

ويوضح باسما، حتى لو كان هذا العمل للرجال تقليدياً، بتت اليوم أفضل أن أركب سيارة أجرة تقودها امرأة لأن النساء يلتزمن دائماً بالمواعيد ويقدن بحذر أكبر.

مع راتب يصل إلى 40 دولاراً في اليوم، تنجح آشا محمد في إعالة عائلتها بمفردها، آملة في أن تسهم حالتها في تطوير العقلية السائدة في بلدها.

وتتوافر بيانات قليلة عن وضع النساء في الصومال، ففي 2012، كان البلد من بين أسوأ 4 بلدان في تصنيف المساواة بين الجنسين الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية.

وحذرت الوكالة الأممية، من وضع مقلق على صعيد حقوق النساء في الصومال.

وجاء في التقرير، أن النساء يعانين أشكالاً حادة من الإقصاء ونقص المساواة في كل المجالات التي يشملها المؤشر (بينها الصحة والعمل)، والقوانين التقليدية الموضوعة في إطار نظام الدولة القضائي تنطوي على تمييز كبير في حق النساء.

وأضاف التقرير، الفتيات الصوماليات يُزوّجن في سن مبكرة جداً، كما ينتشر العنف ضد الفتيات والنساء على نطاق واسع، مذكراً بأن 98% من الصوماليات تعرضن لعميات تهشيم.

قد يهمك ايضا:

أعمال فنية تنعش "عيد الحب" في مصر تعرف عليها

معجب يقدم هدية لحليمة بولند قيمتها مليون ريال سعودي لمناسبة "عيد الحب"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صومالية تتحدى مجتمعها الذكوري بسيارة أجرة صومالية تتحدى مجتمعها الذكوري بسيارة أجرة



استوحي إطلالتك الرمضانية بأسلوب أنيق من النجمة مايا دياب

بيروت - صوت الإمارات
حلت الفنانة اللبنانية مايا دياب ضيفة أولى حلقات برنامج العرافة الذي تقدمه الإعلامية المصرية بسمة وهبة عبر شاشة قناة المحور.اختارت مايا دياب بذلة ببنطلون قصير من تصميم أليكسندر فوتيه Alexandre Vauthier من مجموعة الأزياء الراقية لخريف 2020، واحتراما لشهر رمضان الفضيل، أغلقت مايا دياب فتحة الصدر تماما.جاءت التطريزات الذهبية في البلوزة والبنطلون موحية بأنها مشابه للتطريزات العربية مما جعلها مناسبة تماما لشهر رمضان.كانت الفنانة اللبنانية مايا دياب تعرضت خلال الأيام الماضية لانتقادات حادة بسبب ظهورها في أحدى الفيديوهات التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على تطبيق تبادل الصور، انستقرام، ظهرت فيه وهي تجلس على الأرض وتضع حذائها في وجه الكاميرا وتقوم باستبداله بأكثر من حذاء عبر الفيديو وهو ما اعبتره المتابعين إهانة لهم. الانتقادات الموجهة لم...المزيد

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 22:22 2021 السبت ,17 إبريل / نيسان

ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام
 صوت الإمارات - ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:30 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 صوت الإمارات - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 03:25 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

كورونا يوقع بمدرب البوسنة قبل مواجهة فرنسا

GMT 03:10 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

تشيلسي يُشرك كانتي في تعويم سفينة قناة السويس

GMT 01:57 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

دي بروين يخطف جائزة رياض محرز في مانشستر سيتي

GMT 05:02 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

رئيس "الليغا" يكشف مستقبل صلاح في الدوري

GMT 22:49 2021 الثلاثاء ,09 آذار/ مارس

إيه سي ميلان يدرس تجديد عقد فرانك كيسي حتي 2026
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates