الأمم المتحدة تحظر الاتجار بالببغاء الأفريقي الرمادي
آخر تحديث 18:50:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لأن تهريبه ساهم في انخفاض أعداده في العالم

الأمم المتحدة تحظر الاتجار بالببغاء الأفريقي الرمادي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأمم المتحدة تحظر الاتجار بالببغاء الأفريقي الرمادي

الببغاء الأفريقي الرمادي اللون
واشنطن - رولا عيسى

قرَّرت الأمم المتحدة الأحد، حظر الاتجار بالببغاء الأفريقي الرمادي اللون، وذلك خلال قمة الحياة البرية العالمية التي اقيمت في مدينة جوهانسبرغ في جنوب افريقيا. وقالت سوزان ليبرمان، من جمعية حماية الحياة البرية: "لو كان يمكن للطيور أن تتحدث، فإن الببغاء الأفريقي الرمادي سيقول لكم شكراً. الآن، لن يتم اسكات صوت الببغاء الأفريقي الرمادي عبر الغابات الأفريقية الكبيرة".

وكان حوالي 3 مليون ببغاء قد تم اخذها من البرية في السنوات الـ40 الماضية، مما ادى إلى انخفاض أعداده في غرب ووسط وشرق أفريقيا. وكانت الدول الـ182 المجتمعة في جوهانسبرغ من أجل معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوانات المهددة بالانقراض، قد تناولت الأزمة يوم الخميس الماضي بعد نقاش حاد وتصويت سري.

وجاءت نتيجة التصويت بـ95-35 لصالح منح الببغاء الأفريقي الرمادي أعلى مستوى من الحماية، وهو ما يعني حظر استغلاله في جميع أنواع التجارة الدولية. ولا يزال يمكن تداول الببغاء، ولكن إذا كانت المنشأة التي تريد امتلاكه مسَجلة في المعاهدة.

وكانت جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تضم أكبر عدد من الببغاء الأفريقي الرمادي، قد عارضت بشدة قرار الحظر، ولكن هذا لم يمنع من تمرير الاقتراح الذي تقدمت به الغابون وست دول أفريقية أخرى بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وقال ممثل دولة ساحل العاج: "الطيور لا تعرف حدوداً، ولذلك يجب علينا أن نعمل معاً من أجل تحقيق ذلك".

وقال كولمان اكورديان من الصندوق العالمي للطبيعة: إن"فرض حظر شامل على التجارة الدولية للببغاوات الافريقية الرمادية البرية تعد خطوة هائلة إلى الأمام وسوف تساعد على حماية هذا النوع غير العادي من التجارة التي ساهمت في انخفاض اعداده في جميع أنحاء أفريقيا خلال العقود الأخيرة."

واضاف اكورديان: أن "الاحتيال والفساد مكّنا التجار من تجاوز الحصص الحالية وواصلوا حصد اعداد لا يمكن تحملها من الببغاوات الرمادية الأفريقية من غابات الكونغو، وذلك لتغذية التجارة غير المشروعة. ولذا فإن حظر التجارة سيجعل من السهل على وكالات إنفاذ القانون ايقاف الصيادين والمهربين."

ويعد الببغاء الأفريقي الرمادي هو احد أكثر الحيوانات الأليفة شعبية ليس فقط لقدرته على التحدث، ولكن أيضا لطول عمره الذي يمكن أن يصل إلى 50 عاماً. وكان يوجد ببغاء أفريقي رمادي شهير يدعى أليكس عاش لمدة 30 عاماً وكان قادراً على التواصل مع الناس من خلال استخدام 100 كلمة.

وكانت دول القمة قد ناقشت ايضاً اقتراح تم تقديمه من كندا حول تخفيض الحماية المفروضة على "صقر الشاهين" الذي يعد أسرع مخلوق في العالم. وكان صقر الشاهين قد حصل على أعلى مستوى من الحماية وذلك بعد انخفاض اعداده في الفترة ما بين خمسينيات وسبعينيات القرن الماضي بسبب المبيدات الحشرية وعوامل اخرى. ومع ذلك، انخفضت اعداد صقور الشاهين حيث يوجد منها فقط حوالي 300 ألف في جميع أنحاء العالم.

وأيدت الدول العربية هذا الاقتراح، حيث قال ممثل دولة الامارات أن هذا الصقر يعد جزءاً من تاريخ وتراث البلاد. ولكن اعترض الاتحاد الأوروبي على هذا الاقتراح بسبب أنه سيزيد من الطلب على الصقور البرية وصيدها، كما اعترض ايضاً ممثل دولة إيران الذي قال أن 300 من صقور الشاهين قد تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني في عملية واحدة في عام 2014. وجاءت نتيجة التصويت 57-52 لصالح رفض الاقتراح.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تحظر الاتجار بالببغاء الأفريقي الرمادي الأمم المتحدة تحظر الاتجار بالببغاء الأفريقي الرمادي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:00 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية
 صوت الإمارات - شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates