sundrop أول مزرعة في العالم تعتمد على أشعة الشمس ومياه البحر فقط
آخر تحديث 18:50:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد 6سنوات من البحثِ العلمي للزراعة بعيدًا عن التربةِ والمياهِ العذبة

"Sundrop" أول مزرعة في العالم تعتمد على أشعة الشمس ومياه البحر فقط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "Sundrop" أول مزرعة في العالم تعتمد على أشعة الشمس ومياه البحر فقط

مزارع "Sundrop" في الصحراءِ الاسترالية الجنوبية
سيدني - صوت الامارات

تعملُ مزارع "Sundrop" في الصحراءِ الاسترالية الجنوبية لإنتاج 17 آلف طن من الطماطمِ سنويًا بإستخدامِ أشعة الشمس ومياهِ البحر فقط.

وتُعد المزارع في أماكن مغلقة هي الأولى من نوعها، بالإضافة لكونها نتيجة ست سنوات من البحثِ المستمر من قِبل فريقٍ عالمي من العلماء الذين يسعون لإيجادِ وسيلة لإنتاج المحاصيل من دون الحاجة إلى التربةِ والمياهِ العذبة أو الطاقة كونه شيءٌ سنحتاج إليهِ بشدة عندما تصبح هذهِ الموارد أكثرَ شحة وندرة.

وقال الفريقُ على الموقعِ الخاص بهم "يتم استخدام المياه الجوفية في المشاتلِ الخضراء التقليدية والمألوفة لأغراض الري، والغاز لأغراض التدفئة، والكهرباء للتبريد"، "أما مشاتل Sundrop فإنها تعتمد على استخدام مياه البحر لأغراضِ الري وأشعة الشمس كطاقة، ثم يتم استخدام غاز ثاني أوكسيد الكربون من مصادر مستدامة ومواد مغذية اخرى لتعزيزِ نمو المحاصيل لدينا".

الفكرةُ العامة للمزرعةِ "التي افتتحت بموقعٍ او أرضٍ تجارية مساحتها 20 هكتار (وحدة مساحة تساوي 10,000 متر مربع) في "Port Augusta" في عام 2014" في الأساس من أجلِ تقليل كمية الطاقةِ والمياه العذبة المستهلكة وذلك لجعل المنتجات مثمرةٌ ومربحةٌ، واستخدام مياهُ البحرِ من خليج سبنسر بدلًا عنها والتي تقع على بُعد 2 كم (1.24 ميل).

وذكر "Alive Klein" لموقع "New Scientist"، تتم إزالةُ ملوحة مياه البحرِ بعدَ وصولِها إلى المزرعةِ عن طريقِ محطة تعملُ بالطاقةِ الشمسية في الموقعِ ذاته والذي يحولها بعد ذلك إلى مياهٍ عذبة، وبهذا يكون النباتُ جاهزًا للري بعدَ تنقيةِ الماءِ وخروج الملح منه.

وتُزرَع جذورُ الخضرواتِ في قشورِ جوزِ الهند، ومن أجلِ الحفاظ على النباتِ باردًا بما فيه الكفاية في حرارةِ الصيف القاسية والتي تصل إلى 48 درجة مئوية (118 فهرنهايت) يستخدمُ الفريقُ قُطعًا من الورقِ المقوى منقوعةً في مياهِ البحر في قاعدة النباتات. حرارةُ الشمس كافيةٌ من أجلِ بقاء النباتات على قيدِ الحياة خلالَ أشهر الشتاء الباردة.

كما أن حقيقة زراعة النباتات في أماكن مغلقة تلغي الحاجة إلى إستخدامِ المبيداتِ الحشرية، لأن ظروف مراقبة المزارع عن كثب تسمح بتكوينِ بيئةٍ زراعيةٍ خاليةٍ من الآفاتِ التي تسيطر عليها.

ويتضح إلى الآن أن كل شيءٍ جيد، ولكن الخدعة الحقيقية التي جاء بها الفريق هي وسيلة تشغيل هذا الشيء العملاق بإستخدامِ الطاقة الشمسية فقط.

وبدلًا من تبطين كل شيء بالألواحِ الشمسية، فقد تم إنشاء ميدان يتكون من 23 ألف مرايا تُركز أشعة الشمس على برجٍ ثابت، حيث تعمل هذهِ القوى كمولد لتوليدِ الكهرباء؛ وعلى الرغمِ من أن نظام العملِ يسيرُ على نحوٍ فعال وكفوء حتى الآن، إلا أن المزرعة لا تزال متصلة بشبكةِ كهرباء كشبكة أمان في حالةِ حدوثِ خطأ ما خصوصًا خلالَ فصلِ الشتاء.

ويقولُ الفريق "نحن نستخدمُ طاقةَ الشمسِ لإنتاجِ المياه العذبة للري، ونقوم ايضًا بتحويلِها إلى كهرباء لتسخينِ وتبريدِ محاصيلنا داخل المشاتل"، "نظام التهوية لدينا يقوم على إستخدامِ مياه البحر لتنظيفِ وتعقيمِ الهواء، لذلك فإنه يجعل الحشرات تحت السيطرة دون الحاجةِ إلى إستخدامِ المبيدات الحشرية".

ويعتقد الخبراء على الرغم من أن تخمين هكذا لا يزال مبكرًا، أن نظام مزارع “Sundrop” ستكون حلًا للمشاكلِ التي يواجهها المزارعون في جميعِ أنحاءِ العالم، عندما تصبحُ المياه العذبة أكثر شحة، او الأرضُ قاحلة ، بالإضافةِ إلى إرتفاعِ تكاليفِ الطاقة.

وقالَ الباحثُ [Robert Park] من جامعة [New England] في استراليا "هذهِ الأنظمةُ الإنتاجيةُ المغلقةُ ذكيةٌ جدًا"، "أعتقدُ أن النُظم التي تَستخدمُ مصادرَ الطاقة المتجددة ستصبحُ أفضل وأفضل، وفي طريقِها لأن تزداد في المستقبلِ، حتى إنها من الممكن أن تساهم بكمياتٍ اخرى من الأطعمةِ لدينا".

وعلى الرغمِ من كل ذلك إلا ان هناك عددٌ قليل من السلبيات، بدايةً، ليس هناك إثباتٌ حتى الآن حولَ ما إذا كان أو لم يكن هذا النظام الذي يعتمدُ على جمعِ أشعةِ الشمسِ قد يحدث أي تأثيرٍ سلبي على الحيواناتِ المتواجدة في الصحراءِ، إذ من المعروف أن تأسيسات الطاقة الشمسية المُعتمدة على مرآة مماثلة كهذه تعملُ على حرقِ ما يزيد عن 6000 طائر على مدارِ السنة في الولايات المتحدة ، وذلك لكونهم يحلقون أمام أشعةِ الشمس عالية التركيز الموجودة من أجلِ إصطياد الحشرات.

 كما أن إنشاء هذهِ المزرعة التي تضمُ نحو 180 ألف نبتةِ طماطم تكلفُ ثمنًا كبيرًا جدًا، 2000 مليون دولار تقريبًا.

وفي النهاية لا يسعنا سوى أن نراقب عن كثب، فالزمنُ وحدهُ كفيلٌ بإخبارِنا إذا ما كان نظام مزارع "Sundrop" هو مستقبلُ الزراعة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

sundrop أول مزرعة في العالم تعتمد على أشعة الشمس ومياه البحر فقط sundrop أول مزرعة في العالم تعتمد على أشعة الشمس ومياه البحر فقط



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:00 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية
 صوت الإمارات - شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم

GMT 08:43 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

إيمان العاصي ضيفة "افصل واسمع"

GMT 14:08 2013 الإثنين ,11 شباط / فبراير

فيلم "زيرو"عنف المدينة ولغة العنف

GMT 14:49 2013 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

نائب العاهل الأردني يلتقي مسؤولاً أمميًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates