خبراء الصحة يوضِّحون سبب عدم إصابة الخفافيش بالفيروسات
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يُساعد معدل الأيض القوي في تطوير نظام مناعة أقوى

خبراء الصحة يوضِّحون سبب عدم إصابة "الخفافيش" بالفيروسات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبراء الصحة يوضِّحون سبب عدم إصابة "الخفافيش" بالفيروسات

الخفافيش
القاهرة - صوت الامارات

يشارك خبراء الصحة والباحثون باستمرار في العثور على أصل الفيروس وانتقاله إلى البشر مع انتشار COVID-19. على سبيل المثال، فإن COVID-19 هو نوع من الفيروسات التاجية وهو حيواني، بمعنى تنتقل الفيروسات إلى البشر من مصدر حيواني، يعتقد بأن COVID-19 يشبه السارس - CoV الذي نشأ من الخفافيش وانتقل إلى الزباد ثم البشر.

ووفقا إلى دراسة نشرت في 3 فبراير 2020، وجد أن تسلسل الجينوم الذي تم الحصول عليه من مرضى COVID-19 مطابق بنسبة 76.6 في المائة لـSARS-Cov، وتبين الدراسة أيضًا أن مستوى الجينوم الكامل لـCOVID-19 مطابق بنسبة 96 في المائة لفيروس "كورونا" في الخفافيش، وهذا يعطي فكرة عن أن اندلاع COVID-19 يمكن أن يرتبط بالخفافيش.

لماذا الخفافيش هي مصدر العديد من الأمراض المعدية؟
وفقا لما نشره موقع "بولد سكاي" أنه من المعروف أن الخفافيش تحمل مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض الحيوانية المنشأ، وهي تنتمي إلى ثاني أكبر مجموعة من الثدييات بما في ذلك حوالي 19 عائلة و962 نوعًا حول العالم. تحتوي الخفافيش على أكثر من 130 نوعًا من الفيروسات منها 60 نوعًا تعتبر حيوانية المنشأ وممرضة للإنسان.
وفقًا لدراسة، تعتبر الخفافيش مستودعًا للفيروسات نظرًا لخصائص مذهلة مثل اختيارات الطعام والبنية السكانية والطبيعة الانفرادية والهجرة الموسمية والقدرة على الطيران. العمر الافتراضي، الإسبات، القابلية للفيروس وأنماط الحركة اليومية.
ترتبط الخفافيش ارتباطًا وثيقًا بالفاشيات الوبائية السابقة مثل الإيبولا والسارس والنيباه. هذا بسبب الاتصال العالي بين الخفافيش والبشر بسبب اللحوم أو استخدامها في المنتجات الصناعية، والسبب الآخر هو أن الأنواع المختلفة من الخفافيش تعيش في مستعمرات أو مزدحمة معًا مما يجعل انتقال الفيروسات أمرًا سهلًا فيما بينها، كما أزالوا الفيروس في البيئة من خلال البراز أو اللعاب أو البول الذي ينتقل إلى البشر بسهولة.

لماذا الخفافيش نفسها لا تصاب بالفيروسات؟
الخفافيش لها عمر طويل ويمكن أن تعيش حتى 35 عامًا. إن حياتها الطويلة تجعلها مستدامة للعديد من الفيروسات التي تصيبها بشكل مستمر. مع زيادة عدد الفيروسات التي تصيبها ، تطور أنظمتها المناعية أجسام مضادة وتصبح مقاومة ضد الفيروسات، وهذا هو السبب في أن الخفافيش لا تصاب عادة بفيروسات حيوانية ولكنها قد تسبب أمراضًا شديدة عندما تنتقل هذه الفيروسات إلى البشر.
سبب آخر هو قدرة الخفافيش على الطيران. الخفافيش هي الثدييات الطائرة الوحيدة في العالم. عندما يطيرون، يزداد معدل الأيض لديهم إلى 15-16 مرة، وهو ضعف المعدل الأيضي لقوارض الجري وأعلى ثماني مرات من الطيور الطائرة. أيضا، ترتفع درجة حرارة الجسم خلال الرحلة. يساعد معدل الأيض القوي وارتفاع درجة حرارة الجسم في تطوير نظام مناعة أقوى بكثير يمنع الإصابة بالعديد من الفيروسات. 

قد يهمك ايضا 

دراسة تؤكّد أنّ القطط تستطيع أن تتناقل عدوى "كورونا" فيما بينها

إطلاق سراح اثنين من الجراء ليتجولان بحرية في متحف العلوم البحرية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء الصحة يوضِّحون سبب عدم إصابة الخفافيش بالفيروسات خبراء الصحة يوضِّحون سبب عدم إصابة الخفافيش بالفيروسات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates