هيئة البيئة تُسلط الضوء علي جهود أبوظبي في المحافظة علي أشجار القرم وإعادة تأهيلها
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

هيئة البيئة تُسلط الضوء علي جهود أبوظبي في المحافظة علي أشجار القرم وإعادة تأهيلها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هيئة البيئة تُسلط الضوء علي جهود أبوظبي في المحافظة علي أشجار القرم وإعادة تأهيلها

أشجار
دبي - صوت الإمارات

منذ تأسيسها.. أولت دولة الإمارات اهتمامها لوضع وتطوير مبادرات وخطط استراتيجية لحماية البيئة حتى عام 2050 وما بعده مستلهمة رؤيتها من الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” الذي كان له نظرة ثاقبة في استشراف المستقبل كما كان أحد أهم رواد حماية البيئة في العالم وعرف باسم “رجل البيئة الأول” حيث اشتهر بحبه ورعايته للتنوع البيولوجي بكافة صوره وقد سارت هيئة البيئة بأبوظبي على نهجه وسعت لإكمال مسيرته في مجال الحفاظ على البيئة في إمارة أبوظبي.

وخلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ في غلاسكو “كوب26”.. أعلنت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة عن خطة وطنية لزراعة 100 مليون من أشجار القرم بحلول عام 2030 في حين وضعت أبوظبي في فبراير من هذا العام خططًا طموحة لترسيخ الإمارة كمركز عالمي للبحث والابتكار في دعم الحفظ من خلال مبادرة أبوظبي لأشجار القرم.

وكان قد تم الإعلان عن هذه المبادرة خلال زيارة صاحب السمو الملكي الأمير وليام، دوق كامبريدج إلى الإمارات العربية المتحدة كما تعتبر هذه المبادرة امتداداً لمشروع الكربون الأزرق مع التركيز على أهمية أشجار القرم ودورها في مكافحة التغير المناخي من خلال عزل الكربون وتم الإعلان عن المشروع الرئيسي عندما التقى صاحب السمو الملكي الأمير وليام مع سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس المكتب التنفيذي لإمارة أبوظبي في حديقة القرم في الجبيل.

وتؤدي الهيئة أدواراً متعددة في دعم الجهود التي تبذلها الدولة لتحقيق أهداف دولة الإمارات وطموح إمارة أبوظبي وإبراز دورها الريادي في مواجهة تغير المناخ كما تهدف إلى تحسين عملية جمع البيانات من خلال استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتقنيات المكانية وتوفير بيانات عن انبعاثات غازات الدفيئة وثاني أكسيد الكربون على وجه الخصوص.

كما تسعى الهيئة إلى تسليط الضوء على تدابير التخفيف التي من شأنها تقليل التأثير البيئي للقطاعات المختلفة بما في ذلك الصحة والمياه والبنية التحتية بالإضافة إلى تطوير طرق للحد من التأثير على الأنواع والأنظمة البيئية.
بالإضافة إلى الفوائد المتعلقة بالمناخ.. تعتبر النظم البيئية للكربون الأزرق ذات قيمة للمجتمعات الساحلية مثل أبوظبي فهي تحمي الشواطئ وتحسن جودة المياه وتوفر مناطق حضانة لمجموعة واسعة من الأنواع البحرية والمائية كما أنها تدعم السياحة الساحلية المسؤولة فضلاً عن قيمتها الثقافية والاجتماعية المهمة.

وكانت دولة الإمارات من أوائل الدول التي أدركت أهمية الموائل الساحلية واستعادة غابات أشجار القرم وقد بذلت جهوداً كبيرة للمحافظة عليها منذ سبعينيات القرن الماضي كما تم تنفيذ مشروع أبوظبي الإرشادي للكربون الأزرق بقيادة هيئة البيئة بأبوظبي وكانت أبوظبي المكان المثالي لمثل هذا المشروع نظراً لمفاهيمها المبتكرة والتزامها بالتنمية المسؤولة بيئياً.

وخلُص المشروع بشكل عام إلى أن النظم البيئية للكربون الأزرق في أبوظبي سوق تقوم بتخزين أكثر من 41 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون داخل التربة والكتلة الحيوية أي أكثر من الانبعاثات السنوية في الإمارة من قطاعي النفط والغاز “26.4 مليون طن” أو من قطاعي المياه والكهرباء “30.9 مليون طن” في ذلك الوقت أدى نجاح المشروع إلى إطلاق المرحلة الثانية المعروفة باسم مشروع الكربون الأزرق الوطني في عام 2015 والتي وسَّعت من فهم وتقييم جوانب خدمات النظم البيئية الساحلية للكربون الأزرق في مختلف إمارات الدولة.

وتمتلك أبوظبي أقدم المبادرات المعروفة عالمياً لاستعادة وتأهيل أشجار القرم حيث يبلغ عمر بعض الأشجار الموجودة في الإمارة ما يقرب من 100 عام وفي عام 2015 احتلت أشجار القرم حوالي14117 هكتارًا منتشرةً في مواقع متفرقة بجميع أنحاء الإمارة وخلال السنوات العشر الماضية تمت زراعة ما لا يقل عن 15 مليون شجرة من أشجار القرم الصغيرة على طول ساحل أبوظبي.
وخلال شهر فبراير 2022 أطلقت شركة الاتحاد للطيران بالتعاون مع هيئة البيئة بأبوظبي برنامج “غابة الاتحاد لأشجار القرم” لتقدم لضيوفها والشركات المتعاملة معها وشركائها فرصة تبني أشجار القرم بهدف خفض بصمتهم الكربونية؛ وتماشياً مع مبادرة القرم – أبوظبي جاء برنامج “غابة الاتحاد لأشجار القرم” ثمرة التعاون بين الاتحاد وهيئة البيئة بأبوظبي و”جزيرة الجبيل” ومجموعة “ذا ستوري غروب” وغيرهم لدعم مشاريع حماية أشجار القرم في الدولة وتطوير مصارف الكربون والموارد الطبيعية لامتصاص الكربون من الغلاف الجوي بناء على شعار الشركة “من أبوظبي إلى العالم.

وأعلنت هيئة البيئة بأبوظبي وإنجي المتخصصة في توفير خدمات الطاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية بالشراكة مع شركة دستنز ايمجري المتخصصة في حلول هندسة الطائرات بدون طيار والخبراء في مجال استعادة الكربون الأزرق عن إنجاز مشروع المسؤولية البيئية والاجتماعية “الكربون الأزرق” بنجاح والذي يهدف إلى الحفاظ على أشجار القرم في الإمارة، وتضمنت نثر أكثر من 35 ألف بذرة من بذور القرم في منطقة المرفأ باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار المبتكرة للزراعة حيث تجاوزت نسبة النجاح أكثر من 35%.
وتستمر الهيئة في تولي زمام المبادرة في إعادة تأهيل أشجار القرم في إمارة أبوظبي وتتضمن خطتها المستقبلية تطوير برامج فعالة من حيث التكلفة واستخدام أحدث التقنيات المبتكرة لإعادة تأهيل غابات أشجار القرم واستعادة مناطق القرم المفقودة والمتدهورة من خلال اتباع أفضل الممارسات الدولية وإشراك أصحاب المصلحة والأطراف المعنية والمؤسسات الحكومية والخاصة في مبادرات الحفاظ على القرم واستعادته. وام

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

حمدان بن زايد يُؤكِّد أنّ القيادة حافظت على الموارد الطبيعية

"البيئة" في أبو ظبي تطلق سياسة الاستزراع المستدام للأحياء المائية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة البيئة تُسلط الضوء علي جهود أبوظبي في المحافظة علي أشجار القرم وإعادة تأهيلها هيئة البيئة تُسلط الضوء علي جهود أبوظبي في المحافظة علي أشجار القرم وإعادة تأهيلها



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates