اكتشاف قدرة لأسماك قرش لاستشعار حقول في  عضلات الفرائس
آخر تحديث 03:05:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بتحسس الهلام والعلامات الموجودة تحت جلدها

اكتشاف قدرة لأسماك قرش لاستشعار حقول في عضلات الفرائس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكتشاف قدرة لأسماك قرش لاستشعار حقول في  عضلات الفرائس

أسماك القرش وأسماك الورانك وأسماك الشفنينيات تشعر بالحقول الكهربائية في أجسام فرائسها
واشنطن - يوسف مكي

اكتشف الباحثون أن بعض أسماك القرش لديها القدرة على اكتشاف الحقول الكهربائية الضعيفة الموجودة في عضلات الفرائس المحتملة، وهو الأمر ذاته الذي حير علماء الأحياء المائية لأعوام كثيرة، وووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، توصل الباحثون إلي أن الهلام يعد جزءًا من عضو معرف باسم "الأمبولات لورنزيني" يمكن أن تنتج بروتونات أفضل من أي المواد البيولوجية الأخرى المعروفة، و"الأمبولات لورنزيني" تظهر في شكل مسام صغيرة على الجلد حول الرأس وعلى الجانب السفلي من أسماك القرش، وأسماك الورانك، وأسماك الشفنينيات.

اكتشاف قدرة لأسماك قرش لاستشعار حقول في  عضلات الفرائس

وتم التعرف على أعضاء غير عادية لأول مرة في عام  1678 على يد الطبيب ستيفانو ورينزينى الذي كان يدرس أشعة طوربيد،إلا أن دورها بقى لغزا لما يقرب من 300 عامًا، حتى وجدت دراسة أسماك القرش، وأسماك الورانك، وأسماك الشفنينيات، ويمكن أن تولد هذه البروتونات مجالات كهربائية ضعيفة عند قدوم أي فريسة محتملة. وكل مسام مفتوحة ومتصلة بمجموعة من الخلايا الالكترونية الحساسة بقناة طويلة مليئة بالهلام اللزج بشكل واضح.

وحقق الباحثون من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز، و جامعة واشنطن، ومعهد بحوث "بينارويا" في منطقة "فرجينيا ميسون" عن خصائص هذا الهلام. ووجد الباحثون أن لديها قدرة "ملحوظة" لتشغيل البروتونات، و الجسيمات الذرية ذات شحنة موجبة.

اكتشاف قدرة لأسماك قرش لاستشعار حقول في  عضلات الفرائس

وقال الأستاذ المشارك في الدراسة ماركو رولاندي من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز، إن "ظهور بروتونات عالية في الهلام مثيرة للغاية". وأضاف:"نأمل أن تسهم النتائج التي توصلنا إليها في الدراسات المستقبلية عن وظيفة (الكترونوسيسنج) من الأمبولات لورنزيني ، والأعضاء بشكل عام، والذي هو في حد ذاته استثنائي إلى حد ما"، وقال طالب الدكتوراه في الهندسة الكهربائية في مجموعة "رولاندي" والمشارك الأول في الدراسة إريك جوسبيرجير:"لأول مرة قمت بقياس البرتون الموصول بالهلام، وفوجئت حقا، وهذه الوصلات أصغر 40 مرة من أغشية "نافون".

و أغشية "نافون" تعرف أيضا باسم أغشية تبادل البروتونات PEM، و هي نوع من أنواع خلايا الوقود التي تم تطويرها من أجل تطبيقات النقل ومن أجل تطبيقات الخلايا المحمولة وأجهزة الاستشعار، وتم اكتشافها في أواخر الستينات، وفي  التطبيقات التكنولوجية، فإن أغشية تبادل البروتونات PEM  يمكن استخدامها في خلايا الوقود. وقال الأستاذ رولاندي، إن في النظام عدد كبير جدا من الروابط الهيدروجينة مثل البوليمر الاصطناعي، ووصلات البروتون، وهذه النتائج الجديدة ربما تحظى باهتمام الباحثين في علوم المواد وغيرها من المجالات. وقال الأستاذ رولاندي، إن تطبيقات الاكتشاف يمكن أن تشمل تكنولوجيا استشعار غير تقليدية.

أسماك القرش، وأسماك الورانك، وأسماك الشفنينيات تشعر بالحقول الكهربائية في أجسام فرائسها، وكل مسام مفتوحة ومتصلة في مجموعة من الخلايا الالكترونية الحساسة بقناة طويلة مليئة بالهلام اللزج بشكل واضح، و"الأمبولات لورنزيني" تظهر في شكل مسام صغيرة على الجلد حول الرأس وعلى الجانب السفلي من أسماك القرش، وأسماك الورانك، وأسماك الشفنينيات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف قدرة لأسماك قرش لاستشعار حقول في  عضلات الفرائس اكتشاف قدرة لأسماك قرش لاستشعار حقول في  عضلات الفرائس



أزياء تجمع بين الأناقة والرقي لرمضان 2021 من وحي النجمات

واشنطن - صوت الإمارات
مع حلول شهر رمضان المبارك، تبحث أغلب النساء عن إطلالة فخمة ومحتشمة، تجمع بين الأناقة والرقي، للظهور بها في الخروجات اليومية، سواء أثناء الذهاب إلى العمل، أو خلال المشاوير النهارية، أو في حال استقبال العزومات في المنزل أو خارجه من وحي النجمات العربيات، لتظهري بإطلالة فخمة وراقية في خروجاتك اليومية:رغم قلة ظهورها الإعلامي، وحرصها على عدم نشر الكثير من الصور الشخصية لها عبر صفحتها الرسمية على موقع إنستجرام، إلا أن شريهان تستطيع دائماً أن تخطف الأنظار إليها بإطلالاتها الراقية والمميزة. ويُمكنكِ أن تستوحي هذه الإطلالة الناعمة من شريهان، لخروجاتكِ الرمضانية، بتنسيق تنورة طويلة بتصميم A line، ذات نشقات مُطبعة بالزهور والرسمات الهندسية، باللونين الأبيض والأسود، مع قميص أبيض أو باللون الأوف وايت.ونسقت شريهان مع إطلالتها الأنيقة...المزيد

GMT 23:53 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 صوت الإمارات - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 23:27 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 صوت الإمارات - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 03:19 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

إطلاق "أكاديمية سكاي نيوز عربية" للتدريب الإعلامي
 صوت الإمارات - إطلاق "أكاديمية سكاي نيوز عربية" للتدريب الإعلامي

GMT 22:30 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 صوت الإمارات - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 23:34 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 صوت الإمارات - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 23:25 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 صوت الإمارات - مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates